أخبارنا المغربية- حنان سلامة

في مشهد نادر وخاطف للأنفاس، وثّق المصور الفلكي الفرنسي يان ساينتي، خلال يوليوز 2023، انفجار نجم في الفضاء من سماء المغرب، وهو الحدث الذي أثار دهشة كبيرة بين عشاق الفضاء وعلم الفلك. المشهد، الذي تم تصويره من مرصد "أوكايمدن" في جبال الأطلس، يظهر بقايا "السوبر نوفا" الشهيرة، والمعروفة باسم "Cyngus Loop".

وأوضح ساينتي في تصريح خاص لـ"CNN بالعربية" أن "بقايا السوبر نوفا" هي نتيجة حتمية لانفجار نجم قديم قبل آلاف السنين، حيث انتشرت جسيماته في الفضاء ليشكل هذا المشهد الخلاب. وأضاف أن النجم الذي انفجر قبل ما بين 5 و8 آلاف سنة يبعد عن الأرض حوالي 1,500 سنة ضوئية.

ولم يخفِ المصور الفرنسي انبهاره بتشابه الصورة مع لوحة "الصرخة" الشهيرة للفنان إدفارد مونك، وهو ما دفعه لتسميتها بـ"صرخة نجم يحتضر". الصورة التي أظهرت ألواناً زاهية ناجمة عن الغازات المتناثرة في الفضاء، تم التقاطها عبر دمج عدة صور على مدى ليالٍ متعددة، مما يعكس حجم الجهد المبذول لتوثيق هذا المشهد الفريد.

هذا الإنجاز يعزز مكانة المغرب كوجهة رئيسية لعشاق الفلك من جميع أنحاء العالم، لما توفره من ظروف مثالية لمراقبة السماء واحتضانها لمرصد "أوكايمدن" الشهير.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

نيجيري يحصد 110 آلاف درهم ببطولة بناء الأجسام في دبي – صورة

اختتمت في مركز دبي التجاري منافسات النسخة الثانية من بطولة بينوس كلاسيك لبناء الأجسام والرياضات المصاحبة بتتويج الفائزين بالمراكز الأولى وتوزيع الجوائز المالية البالغة مليوناً و200 ألف درهم.

وتوج الفائزين الشيخ عبدالله بن حمد بن سيف الشرقي، رئيس اتحاد الإمارات لبناء الأجسام واللياقة البدنية، وعلي عمر، مدير إدارة الفعاليات الرياضية بمجلس دبي الرياضي، وأنيس بينوس، رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، بحضور رئيس الاتحاد الدولي لبناء الأجسام واللياقة البدنية، الدكتور روفائيل سانتوغا، وعدد من القيادات الرياضية.

وحصد كؤوس بطل الأبطال أربعة لاعبين، هم: الإماراتي علي ضاوي في فئة الفيزيك، والعماني زعيم الفزاري في الكلاسيك بناء الأجسام، وسجاد حيدري (فريق الاتحاد الدولي) في كلاسيك فيزيك، بينما نال كأس بطل أبطال بناء الأجسام النيجيري دافيد بوديبي الذي تسلّم مكافأة مالية 110 آلاف درهم، وشهدت البطولة تميزاً للاعبي الإمارات من المواطنين والمقيمين ومصر وعمان وسورية، ونخبة من اللاعبين الذين خاضوا المنافسات باسم الاتحاد الدولي لبناء الأجسام.

ووصف الشيخ عبدالله بن حمد بن سيف الشرقي، النجاح الذي حققته البطولة بالكبير والمميز، وأنه حقق مكاسب كبيرة في مختلف الجوانب الفنية والإدارية، وأنها حققت لبناء الأجسام الإماراتية الإضافة الكبيرة.

بدوره عبر رئيس اللجنة المنظمة، أنيس بينوس عن سعادته لما حققته البطولة من نجاح فني وتنظيمي، والسعادة الغامرة التي عاشتها أسرة البطولة من اللاعبين والمدربين والجمهور والشركات التي قدمت عروضها، وقال: «لقد سعدنا في اللجنة المنظمة ونحن نرى أن الهدف الأساسي من تنظيم البطولة، قد تحقق في هذا المهرجان الرياضي البارز».

وتابع: «يسعدنا أن هذه البطولة أصبحت علامة بارزة بين البطولات الدولية التي تنظم في الإمارات خصوصاً، والعالم بشكل عام، على الرغم من كونها النسخة الثانية».

وحضر المنافسات المدير الفني للمنتخب الوطني الإماراتي لبناء الأجسام زويد سالمين الزعابي، الذي أكد بدوره أن البطولة شهدت مشاركة لاعبين مواطنين ومقيمين، نجحوا في تقديم مستويات جسمانية مميزة تبشر بمستقبل مبهر، سيكونون على رادار الاتحاد لضمهم للمنتخب في البطولات المقبلة.

وفي أبرز النتائج، فاز اللاعب الإماراتي عبدالله رستم بالميدالية الفضية لوزن 90 كيلوغراماً خلفاً للاعب إيليا أشتياني (الاتحاد الدولي) ونال الذهبية، وفاز المقيم أباكوري بذهبية وزن 80 كيلوغراماً وحل ثانياً السوري إبراهيم شوراي، وفاز المصريان حسن محمد علوان وعلاء عبدالخالق، بالذهبية والفضية بالترتيب لوزن 75 كيلوغراماً، وفاز مقيما الإمارات فيروز عطا ورونجيت جاندرا، بذهبية وفضية 65 كيلوغراماً بالترتيب.

الإمارات اليوم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • رواتب مجزية.. 8 آلاف فرصة عمل متاحة - 87 صورة
  • صبا مبارك تخطف الأنظار بحفل افتتاح النسخة السادسة من مهرجان ملتقى ميدفست
  • دولة تمنح 34 ألف دولار للمهاجر الذي يتخلى عن إقامته ويغادرها
  • بينهم عراقيون.. دولة تمنح 34 ألف دولار للمهاجر الذي يتخلى عن إقامته ويغادرها
  • تايلور سويفت تخطف الأنظار بـ 3 إطلالات في حفل جوائز MTV
  • بعد سرقتها في كندا.. العثور على صورة تشرشل الشهيرة "الأسد الهادر" في إيطاليا
  • بوسي تخطف الأنظار بأحدث إطلالة لها على إنستجرام | صور
  • سياسية سويسرية تطلق النار على المسيح.. وتثير انتقادات واسعة
  • نيجيري يحصد 110 آلاف درهم ببطولة بناء الأجسام في دبي – صورة
  • بإطلالة لا مثيل لها.. هدى المفتي تخطف الأنظار بأحدث ظهور لها