أخبارنا المغربية- علاء المصطفاوي

أكد معهد الدراسات الأمنية (ISS) في جنوب إفريقيا أن جهود جبهة "البوليساريو" لإقامة دولة جديدة في شمال إفريقيا تشهد تراجعًا تدريجيًا، في حين يزداد الدعم الدولي لخطة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب كحل وحيد ومستدام للصراع في الصحراء.

وأشار المعهد، الذي تأسس عام 1991 ويتخذ من بريتوريا مقرًا له، إلى أن "البوليساريو" تخسر معركتها على المدى الطويل، كما أقر المعهد بأن الدعم لأطروحتها في إفريقيا يتضاءل.

حاليًا، تعترف نحو 22 دولة إفريقية فقط بـ"الجمهورية الصحراوية"، بعد أن سحبت العديد من الدول الأخرى اعترافها أو جمدته في انتظار حل النزاع الإقليمي المفتعل. وفي المقابل، فتح المغرب أبوابه أمام 22 دولة إفريقية افتتحت قنصلياتها في الأقاليم الجنوبية للمملكة، مما يعكس دعمًا متزايدًا لمطالب الرباط.

على الصعيد الدولي، أشار التقرير إلى أن البوليساريو تعاني أيضًا من تراجع الدعم، حيث انخفض عدد الدول التي تعترف بها من 73 دولة في عام 1995 إلى 46 دولة في عام 2023.

وقد كانت الولايات المتحدة أولى القوى الكبرى التي اعترفت بمقترح الحكم الذاتي المغربي في عام 2020، تلاها دعم إسبانيا في عام 2022، ثم إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مؤخرًا دعمه لمغربية الصحراء.

وختم المعهد بالإشارة إلى أن الجبهة تواجه صعوبات متزايدة في حشد الدعم الدولي، لا سيما مقارنة بحملات تضامن دولية أخرى مثل التضامن مع الشعب الفلسطيني في غزة، وأضاف أن المغرب نجح في إبقاء ملف الصحراء ضمن أروقة الأمم المتحدة، بعيدًا عن تأثيرات الاتحاد الإفريقي حيث كانت تحظى الجزائر وجنوب إفريقيا بنفوذ كبير.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: فی عام

إقرأ أيضاً:

الحكم بالإعدام شنقا لاحد معاوني قوات الدعم السريع

(سونا) اصدرت محكمة جنايات عطبرة العامة برئاسة قاضي المحكمة العامة اليوم حكما بالإعدام شنقا حتى الموت في مواجهة المتهم (م ع م ) احد معاوني قوات الدعم السريع المتمردة وذلك بعد ان ادانته المحكمة في الدعوى الجنائية بالرقم 917 / 2024م تحت الموات (26 , 50 , 51 /أ)من القانون الجنائي لسنة 1991م ا(لمعاونة وتقويض النظام الدستوري وإثارة الحرب ضد الدولة) وقد مثلت النيابة العامة الإتهام امام المحكمة .  

مقالات مشابهة

  • مميزات الدراسة في معهد فني التمريض لطلاب المرحلة الثالثة 2024.. فرص عمل
  • تعبئة أمنية غير مسبوقة من السلطات المغربية لمواجهة محاولة هجرة جماعية إلى سبتة
  • كبير مستشاري ترامب يؤكد أن الولايات المتحدة الأمريكية شريك يُعتمد عليه لحل قضية الصحراء المغربية
  • فرانس24 تنشر خريطة المغرب كاملةً في نشراتها وبرامجها التلفزيونية
  • دولة الكويت تعرب عن تضامنها مع المملكة المغربية الشقيقة إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب البلاد
  • الحكم بالإعدام شنقا لاحد معاوني قوات الدعم السريع
  • ناقشوا الفكرة وادرسوها!
  • انتشار التروتينيت في المدن المغربية..بين غياب التقنين وتزايد المخاوف الأمنية
  • مجلس حقوق الإنسان الدولي.. 40 دولة تجدد دعمها لمغربية الصحراء
  • «البرازيل الباهتة» تخسر أمام باراجواي