قال محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان، إن زيارة محمد شياع السوداني، رئيس الوزراء العراق  لمصر تٌعبر عن تطور العلاقات بين البلدين منذ عام 2020، سواء فيما يتعلق بالتبادل التجاري بشكل عام أو الصادرات المصرية، أو بالاستثمارات المتبادلة بين الدولتين، إذا ما أخذنا هناك اختلافا في الهيكل السلعي بين الدولتين الذي يعتبر من أهم محفزات قيام التجارة بينهم.

وأضاف «عنبر»، في مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، إن اختلاف الهيكل السلعي يعد واحدا من أهم المحفزات للتعاون وزيادة التبادل التجاري بين الدولتين، في ظل سلسلة طويلة من برتوكولات التعاون والزيارات المتبادلة، لاكتشاف الميزة النسبية التي تتميز بها كل دولة، فضلا عن الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين.

وأوضح أن مصر تتمتع بمناخ جاذب للاستثمار، بشهادة ذلك الكثير من المؤسسات الدولية، وبالتالي جعلها دولة أكثر استقرار في المنطقة بالكامل.

العراق تنضم لتجمعات اقتصادية عربية

وتابع، أنّ هناك برتوكول تعاون ثلاثي بين مصر والأردن والعراق، للتعاون المشترك والقاهرة تمثل الآن همزة الوصل للتواصل العالم والدولة العربية مع القارة الأفريقية من خلال منطقة التجارة الحرة القارية، وهذه المحفزات يمكن البناء عليها بشكل أو بأخر لزيادة مُطردة في كل العلاقات الاقتصادية، ليس فقط التبادل التجاري ولكن الاستثمارات والمشروعات المشتركة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاستثمار اقتصاد مصر الاستثمارات

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد يزف بشرى سارة عن زراعة القطن في مصر

قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن هناك توجيهات من القيادة السياسية حول استعادة مكانة القطن المصري السابقة من خلال تطوير منظومة الزراعة وعملية حلج القطن، وكذلك فيما يتعلق بعملية صناعة الملابس والغزل والنسيج.

زراعة القطن

وأضاف خلال مدخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أن مساحة الأراضي المزروعة بالقطن شهدت زيادة ملحوظة هذا العام، مشيرا إلى أن الدولة تعمل على زيادة رقعة الأراضي المزروعة بشكل أكبر في المستقبل.

وأوضح أحد الأمور التي أدت لتدهور إنتاج القطن في السابق، هي أن تداول القطن كان يتم بشكل عشوائي، ولحل تلك الأزمة صدر قانون يفيد بأن تداول القطن سيقتصر على وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والتي تعمل على زيادة جودة القطن المصري ودرجة نقاءه.

عاجل| تفاصيل اجتماع الرئيس السيسي مع مدبولي.. وتوجيهات جديدة عاجل| الرئيس السيسي يلتقي وزير خارجية الكويت.. وهذه تفاصيل اللقاء

وأشار إلى أن مصر تشتهر بالقطن فائق الطول بشكل كبير، لكن زراعة القطن الآن تركز بشكل أكبر على القطن القصير ومتوسط الطول لتلبية احتياجات الصناعة المحلية.

وتابع أن أسعار القطن ارتفعت بشكل كبير خلال الأعوام السابقة من خلال أسعار ضمان المزارع، مما يعود بالنفع على الفلاح في المقام الأول ويشجعه على الاستمرار في زراعة القطن، مشيرا إلى أن كارت الفلاح الذكي يزود المزارع بالبذور والأسمدة اللازمة.

مقالات مشابهة

  • أستاذ قانون دولي: الحكم بالإعدام على نتنياهو من "الجنائية الدولية" احتمال وارد
  • أستاذ اقتصاد يكشف العائد من حزمة التسهيلات الضريبية الجديدة(فيديو)
  • أستاذ قانون: المحكمة الجنائية الدولية بصدد إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو
  • بزيارة بزشكيان.. طهران تطمح لزيادة التبادل التجاري لـ50 مليارا مع بغداد
  • بزيارة بزشكيان.. طهران تطمح لزيادة التبادل التجاري لـ50 مليارا مع بغداد - عاجل
  • أستاذ اقتصاد يزف بشرى سارة عن زراعة القطن في مصر
  • خبير اقتصادي: 6 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا
  • مدبولي: التبادل التجاري بين مصر وتركيا متوازن وهناك خطط لزيادته (فيديو)
  • «مدبولي» عن التبادل التجاري بين مصر وتركيا: مهم ومتوازن
  • تزامنا مع زيارة الرئيس الألماني لـ مصر.. ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا