أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

ثمن رئيس الحكومة المحلية بسبتة المحتلة، خوان فيفاس، مجهودات السلطات الأمنية المغربية في مواجهة الأمواج البشرية من المهاجرين الغير شرعيين الذين حاولوا ليلة أمس الأحد دخول الثغر المحتل، مؤكدا احتضان ملجأ المدينة لما يقارب 500 قاصر.

وحسب تصريح فيفاس، فقد نجحت السلطات المغربية في إيقاف 300 شخص أثناء محاولتهم الدخول للمدينة ليلة أمس، حيث جدد إشادته بعملها وحرصها على التنسيق مع حرس الحدود الإسباني.

وأضاف المتحدث أن ليلة أمس شهدت ضغطا كبيرا حيث كان من الممكن أن تشهد المدينة دخول جحافل من المهاجرين غير الشرعيين غير أن تدخل المغرب حال دون ذلك، مشيرا إلى أن الحرس المدني لم يتوقف عن انتشال الأشخاص من عرض البحر طوال ثلاث ساعات متواصلة، نجح خلالها في إنقاذ حوالي 80 شخصا.

وأشار الرئيس إلى أنه “بفضل هذا التعاون المغربي، تمكنا من إحباط محاولة 300 أو 350 شخصا للوصول إلى سبتة، وهي المعطيات التي قدمتها لنا بعثة الحكومة ” .

وطلب فيفاس من ساكنة سبتة المحتلة "الهدوء" في مواجهة هذا الوضع الذي قال إنه تحت السيطرة، بفضل العمل الجيد الذي قامت به قوات الأمن في البلدين.

وأكد؛ “أريد أن أنقل هذا الهدوء إلى سكان سبتة”، معبرا عن أسفه لنشر مقاطع فيديو لا تتوافق مع الواقع، تم تداولها يوم أمس على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تم فيها الخلط فيه بين المهاجرين ورواد الشاطئ.

وختم المسؤول ذاته؛ "لا ينصح بنشر الأكاذيب التي تضر بروح الأمن لدى أهل سبتة، لا ينصح بذلك". مشيرا إلى أن "هناك حاجة إلى دعم قوات الأمن بمزيد من الوسائل لمواصلة العمل الذي تقوم به بفعالية في مواجهة الحالات الطارئة المحتملة التي قد تحدث".

وحول وضعية قدرات المدينة في إيواء القاصرين، قال فيفاس "إن الضغط الذي يمارسه القاصرون قد تزايد بشكل كبير، لقد انتقلنا من 150 في يناير إلى 475 الآن، وانهيار قدرتنا واضح، ومن الضروري تكرار طلب المساعدة والإغاثة، كما نريد زيادة قدرتنا على الاستقبال، من خلال الآليات القانونية، ومحاولة إحالة القاصرين إلى شبه الجزيرة وحل الوضع المنهار، فنحن لا يمكننا أن نفعل ذلك بمفردنا، نحن بحاجة إلى الدولة ومناطق الحكم الذاتي".

وأوضح فيفاس: "لدينا ما يقرب من 500 طفل، وكان يوم أمس يومًا صعبًا، ولكنه شيء روتيني في سبتة، وهو الضغط الهائل"، موضحًا أنه يمكن توسيع الموارد لاستيعاب 650 قاصرًا، ولكن ليس أكثر، الوضع الحالي يتطلب مساعدة عاجلة لأنه “لا يمكن ترك سبتة مهجورة”، أطلب من الجميع أن يصروا على ذلك، وأن يبحثوا عن طريق للحل، فجميعنا لا نكسب شيئا بإلقاء اللوم على الآخر".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

بايتاس: نسب النمو المهمة التي تتحقق هي خارج القطاع الفلاحي وتؤكد مجهودات الحكومة

زنقة20ا الرباط

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى بايتاس، أن “البوصلة السياسية التي تتحكم الدخول السياسي يرسمها خطاب العرش لجلالة الملك نصره الله، والذي حدد الأولويات في طليعتها تحدي الماء والشغل”.

وأوضح بايتاس في الندوة الصحفيى التي عقدها عقب اجتماع المجلس الحكومي اليوم الخميس، أنه “بالإضافة إلى ذلك هناك إلتزام حكومي أنه ما تبقى من هذه الولاية الحكومية سيكون الإشتغال فيها بشكل دقيق على موضوع التشغيل، نظرا للحاجة في خلق فرص للتشغيل أكثر في المجتمع”.

وتابع المسؤول الحكومي، أن “السياق الذي تشتغل فيه الحكومة واضح ولا يحتاج للتكرار، حيث أن الجفاف المتتالي والمتتابع يؤثر على مجموعة من الأمور، لكن يجب أن نتعرف أن نسب النمو اليوم التي تحققها بلادنا خارج مساهمة القطاع الفلاحي.. ولو كانت سنة فلاحية متوسط لوصلت نسب النمو لمستويات كبيرة.. وهذا يبرز المجهود الكبير الذي تقوم به الحكومة في المجالات الأخرى المرتبطة بالصناعة والسياحة والخدمات وغيرها من هذه المجالات”.

وقال بايتاس إن “التحديات واضحة أبرزها استكمال المشاريع التي جاءت في البرنامج الحكومي والمرتبطة بقضايا عديدة جدا في بلادنا تتعلق بماهو واقتصادي واجتماعي.. ولكن هناك أولويات يجب متابعتها بكثير من الدقة خاصة موضوع الماء الذي هو تحدي كبير جدا، والذي خصصت له مبلغ 140 مليار درهم عبئته الحكومة خلال هذه الفترة وهذا بين المجهود الحكومي الذي نقوم به “.

وأضاف الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن “الحكومة استطاعت تسريع عدد من المشاريع التي كانت متأخرة لسنوات بخصوص تحلية ماء البحر والربط بين الأحواض واستكمال انجاز مجموعة من السدود وهذه كلها مجهودات كبيرة واستثنائية تبدل تحت ضغط ندرة المياه”.

مقالات مشابهة

  • أمن تارجيست يوقف 5 أشخاص كانوا متوجهين إلى الفنيدق من أجل الهجرة السرية
  • الهجرة غير النظامية: ناج من أمواج المتوسط: شربت بولي !
  • ناج من أمواج المتوسط : شربت بولي !
  • تعبئة أمنية غير مسبوقة من السلطات المغربية لمواجهة محاولة هجرة جماعية إلى سبتة
  • بايتاس: نسب النمو المهمة التي تتحقق هي خارج القطاع الفلاحي وتؤكد مجهودات الحكومة
  • المغرب يرحل 39 جزائرياً وتونسياً حاولوا العبور سباحةً إلى سبتة
  • انتظروا قرارات صعبة.. ما الذي سيفعله كير ستارمر لإنقاذ الاقتصاد البريطاني؟
  • رجال حرمو يتربصون بالمحرضين على الهجرة نحو سبتة يوم 15 شتنبر
  • 60 موقوفا على ذمة دعوات الهجرة الجماعية إلى سبتة في حصيلة اعتقالات مؤقتة
  • التحريض والتشجيع على الهجرة السرية يقود لإعتقال 107 شخصاً بتطوان وطنجة