الجزيرة:
2024-09-13@19:56:13 GMT

شاهد.. الكشف عن أدق صور للثقب الأسود على الإطلاق

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

شاهد.. الكشف عن أدق صور للثقب الأسود على الإطلاق

أجرى مشروع مرصد أفق الحدث أرصادا جديدة حققت أعلى دقة حصل عليها العلماء على الإطلاق في تصوير الثقوب السوداء، وذلك من خلال رصد الضوء الصادر من مراكز المجرات البعيدة بتردد حوالي 345 غيغاهرتزا.

ولفهم الأمر، يجب أن نتعرف على طبيعة الضوء، وهو ببساطة نوع من الإشعاع ينتقل على شكل موجات، وهي تشبه الموجات التي تراها تتحرك عندما ترمي حجرًا في بركة أو تشبه موجات البحر التي تتوالى على الشاطئ، وتسمى بالموجات الكهرومغناطيسية.

ولهذه الموجات خصائص عدة، منها ما يسمى بالتردد ويمثل عدد موجات الضوء التي تصل إلى الأرض في الثانية الواحدة.

وينطلق الضوء من أي مصدر سماوي، كالشمس أو بقية النجوم أو المجرات أو الثقوب السوداء، بترددات عدة، وكلما تمكن العلماء من التقاط صور في عدد أكبر وأكثر تنوعا من هذه الترددات، كانت النتائج أدق.

ويشبه ذلك أن تلتقط ثلاث صور لشخص ما، الأولى صورة ضوئية عادية، والثانية من مقراب رؤية ليلية، والثالثة عبر جهاز أشعة سينية في أحد المستشفيات، الصور الثلاث في نطاقات تردد مختلفة، وكل منها يعطي تفاصيل مختلفة، فالأولى تعطي تفاصيل الوجه والجسم، والثانية تبين قدر ما يصدره هذا الشخص من حرارة، والثالثة تخترق جلده وعضلاته لتبين شكل عظامه، والصور الثلاث في مجموعها تعطي بيانات أدق عن هذا الشخص مقارنة بالصورة الضوئية فقط.

صورة توضح قدر التفصيل الذي أضافه التردد الجديد 345 غيغاهرتزا (يسار) مقارنة بالقياسات السابقة في تردد 230 غيغاهرتزا (مرصد أفق الحدث) تفاصيل غير مسبوقة

وبحسب الدراسة الجديدة، التي قادها علماء من مركز الفيزياء الفلكية في جامعة هارفارد ونشرت في دورية "ذا أسترونوميكال جورنال"، فقد تم دمج الصور الملتقطة في هذا التردد الجديد مع الصور الموجودة للثقوب السوداء الفائقة الكتلة في قلب المجرة مسيية 87 وفي قلب مجرتنا درب التبانة (الثقب الأسود المسمى الرامي أ*) بتردد أقل يبلغ 230 غيغاهرتزا.

وبحسب بيان صحفي رسمي من مرصد أفق الحدث، فإن هذه النتائج الجديدة لا تجعل صور الثقوب السوداء أكثر وضوحًا بنسبة 50% فحسب، بل تنتج أيضًا مشاهد متعددة الألوان للمنطقة الواقعة خارج حدود هذه الوحوش الكونية مباشرة.

وتوضح الدراسة أن هذه الصور الجديدة تكشف عن خصائص جديدة للثقوب السوداء، خاصة عند الأطراف، التي كانت ضبابية في الصور السابقة.

ولفهم قدر التفاصيل الإضافية التي سيحصل العلماء عليها، فكّر فيما حدث حينما انتقلت الصور الفوتوغرافية من مرحلة الأبيض والأسود إلى الألوان، فقد أضاف ذلك قدرا هائلا من التفاصيل لكل صورة بلا شك.

تتداخل الصور من نطاقات تردد مختلفة لبناء صورة واحدة أدق (مرصد أفق الحدث)

وعلى سبيل المثال، تسمح الأرصاد في هذا التردد الجديد بدراسة أفضل لسلوك الغاز الساخن الذي يدور حول الثقب الأسود، والحقول المغناطيسية التي تغذي الثقوب السوداء وتطلق نفاثات قوية تتدفق عبر مسافات شاسعة إلى خارج المجرات.

والواقع أن العلماء لا يصورون الثقب الأسود نفسه، لأنه ببساطة لا يشع أي ضوء أو حرارة في أي نطاق ممكن، إلا أن المادة المتزاحمة التي تدور حول الثقب الأسود في حلقات ضخمة تطلق من الإشعاع ما يمكّن العلماء من رصدها، وهي تلك الحلقة التي نراها حول الثقب.

الأرض مرصد كبير

ولكي يتمكن مرصد أفق الحدث من التقاط صور بهذه الدقة لأجرام على مسافات شاسعة، فإنه يجمع البيانات من تلسكوبات تقع على مسافات متباعدة حول العالم، منها مصفوف مرصد أتكاما المليمتري/تحت المليمتري الكبير شمالي تشيلي، وتجربة مستكشف أتاكاما (أبيكس) في المنطقة نفسها، إلى جانب مراصد أخرى في هاواي وإسبانيا وجرينلند.

تلتقط صور الثقوب السوداء من مواضع متعددة حول الأرض (مرصد أفق الحدث)

يجعل ذلك كوكب الأرض نفسه مرصدا كبيرا، ويشبه الأمر أن تمتلك مجموعة مكونة من 8 من أجهزة البيانو، كل واحد منها يحوي عددا من المفاتيح التالفة المختلفة عن الآخر، وكل من البيانوهات الثمانية يعزف اللحن نفسه، لتكن السيمفونية التاسعة لبيتهوفن مثلا.

في هذه الحالة، فإنه على الرغم من أن الاستماع لبيانو واحد منها قد لا يُمكّنك من التعرف إلى اللحن بسهولة لأنه سيظهر متقطعا وغير واضح، فإن جمع البيانات من البيانوهات الثمانية ودمجها معا سيمكنك من الاستماع لصورة كلية شبه كاملة من تاسعة بيتهوفن.

هذا هو ما يقوم به مرصد أفق الحدث، حيث تجمع البيانات من ثمانية مراصد حول العالم وتدمج معا لإظهار صورة واحدة متكاملة.

ويعتقد العلماء أنه مع إطلاق مشروع الجيل القادم المخطط له من مرصد أفق الحدث والذي سيضم مراصد جديدة في مواقع جغرافية محسنة ويعزز المحطات الحالية من خلال ترقيتها جميعًا للعمل على ترددات متعددة بين 100 غيغاهرتز و345 غيغاهرتزا، فمن المتوقع أن تزيد دقة البيانات بمقدار 10 أضعاف، مما يمكن العلماء ليس فقط من إنتاج صور أكثر تفصيلاً وحساسية، ولكن أيضًا إنتاج أفلام متحركة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الثقوب السوداء الثقب الأسود

إقرأ أيضاً:

ميزة Apple Intelligence تصل لأجهزة iPhone وiPad وMac في أكتوبر

ستصل ميزة Apple Intelligence الشهر المقبل. كشفت الشركة أن منصة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها ستصل إلى أجهزة iPhone وiPad وMacBooks مع تحديثات iOS 18.1 وiPadOS 18.1 وmacOS Sequoia 15.1 التي ستصدر في أكتوبر. ومع ذلك، ستعمل فقط على أجهزة Apple الأحدث والأكثر قوة، بما في ذلك iPhone 15 Pro وطرازات iPhone 16 القادمة، بالإضافة إلى أجهزة MacBooks وiPads التي تعمل بشرائح M-series. بالإضافة إلى ذلك، ستتوفر الدفعة الأولى من ميزات Apple Intelligence باللغة الإنجليزية الأمريكية فقط. سيتوفر دعم اللغة الإنجليزية في أستراليا وكندا ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا والمملكة المتحدة في ديسمبر، بينما ستتوفر لغات أخرى، بما في ذلك الصينية والفرنسية واليابانية والإسبانية في العام المقبل.

إحدى أولى ميزات Apple Intelligence التي ستتمكن من استخدامها هي أدوات الكتابة، والتي يمكنها إعادة كتابة النص ومراجعته وتلخيصه لك في البريد والملاحظات والصفحات وحتى في تطبيقات الطرف الثالث. ستمنحك ميزة الذكريات طريقة لإنشاء أفلام بسهولة في الصور عندما تكتب وصفًا لنوع الصور التي تبحث عنها. ستتمكن أيضًا من البحث عن صور ومقاطع فيديو محددة باستخدام لغة طبيعية. وإذا كنت تريد إزالة الكائنات الخلفية بسرعة في الصور دون إتلاف بقية الصورة، فيمكنك استخدام أداة التنظيف.

 

هناك أيضًا ميزة يمكنك استخدامها لتسجيل الصوت ونسخه وتلخيصه في Notes وPhone. إذا بدأت التسجيل أثناء إجراء مكالمة، على سبيل المثال، فسوف يقوم Apple Intelligence بإنشاء ملخص بعد انتهائها. ستعرض ميزة Focus الجديدة المسماة "Reduce Interruptions" فقط الإشعارات التي تحتاج إلى اهتمام فوري، بينما ستضع الرسائل ذات الأولوية في Mail الرسائل الحساسة للوقت في الأعلى بناءً على محتويات تلك الرسائل الإلكترونية. سترى أيضًا ملخصات لأهم معلومات البريد الإلكتروني عبر صندوق الوارد الخاص بك ثم استخدام الرد الذكي، الذي يحدد الأسئلة ويقترح ردودًا سريعة، لإرسال رسالة سريعة.

وتقول شركة أبل إن تقنية الذكاء الاصطناعي الخاصة بها ستجعل Siri أكثر طبيعية وأكثر تكاملاً مع منصاتها أيضًا. ويبدو أن المساعد الصوتي سيكون قادرًا على فهم استفساراتك، حتى لو كنت تتلعثم أو تتعثر في كلماتك، ويمكنه متابعة سلسلة أفكارك حتى إذا قمت بالتبديل بين النص والصوت. وتقول شركة أبل إنها ستصدر المزيد من ميزات الذكاء الاصطناعي على مدار الأشهر القليلة المقبلة، بما في ذلك ميزة يمكنها إنشاء صورة باستخدام السياق عند وضع دائرة حول مساحة فارغة وأخرى يمكنها إنشاء رموز تعبيرية أصلية (أو "Genmoji") بناءً على الوصف الذي تكتبه.

مقالات مشابهة

  • في خطوتين.. مرصد الأزهر يوضح حل تنظيم الوقت
  • شاهد بالفيديو.. عريس سوداني “يغرق” داخل أموال طائلة من “النقطة” التي رماها عليه أصدقائه “الجلابة” في ليلة زفافه والجمهور يصنفها بأنها أعلى “نقطة” حديث في التاريخ (مليارات وقروش زي الرز)
  • الكشف عن الجهة التي استهدفت السفارة الأمريكية في العراق
  • أول الصور التي توضح تصميم هاتف Galaxy S25 المرتقب
  • الصور الأولى للسفينة التي كانت متجهة إلى مصر وقصفتها روسيا
  • مرصد أم القرى: معارك مرتقبة بين الجيش والدعم السريع في شرق الجزيرة
  • مرصد الأزهر يبحث التعاون مع جامعة القاهرة فى مجالات توعية الشباب
  • اهتراء الواجهة البحرية صلامندر.. مصالح ولاية مستغانم تُكذّب
  • آبل ستطلق الذكاء الاصطناعي Apple Intelligence في أكتوبر
  • ميزة Apple Intelligence تصل لأجهزة iPhone وiPad وMac في أكتوبر