أخبارنا:
2024-09-13@19:54:06 GMT

النوبة الدهليزية: أسبابها وطرق علاجها

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

النوبة الدهليزية: أسبابها وطرق علاجها

أعلنت الجمعية الألمانية لطب الأذن والأنف والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة أن النوبة الدهليزية هي حالة تسبب نوبات دوار مفاجئة تستمر لبضع ثوانٍ، ويمكن أن تحدث بمعدل يتراوح بين 30 و100 نوبة يومياً. تحدث هذه النوبات عندما يكون الاتصال بين العصب القحفي الثامن (العصب الدهليزي القوقعي) والأوعية الدموية في المخيخ قريباً جداً، مما قد يؤدي إلى ما يُعرف بـ "متلازمة ضغط الأوعية الدموية العصبية".



بالإضافة إلى الدوار، قد تسبب النوبة الدهليزية مشاكل في الأذن من جانب واحد، مثل أصوات متقطعة تشبه الآلة الكاتبة، وضعف السمع، والشعور بالضغط في الأذنين، وحتى احتداد السمع، حيث تُعتبر الأصوات الهادئة مزعجة بسبب ارتفاعها المفاجئ. تشير الجمعية إلى أن حركات معينة في الرأس مثل إمالته للخلف أو فرط التنفس يمكن أن تحفز حدوث هذه النوبات.

وعلى الرغم من أن النوبات قد تكون مزعجة للغاية، إلا أنها ليست خطيرة. يمكن علاج النوبة الدهليزية بواسطة أدوية مثل "حاصرات قنوات الصوديوم"، وفي حالة عدم تحسن الحالة بالأدوية، يمكن النظر في التدخل الجراحي، حيث يتم كسر الاتصال بين العصب القحفي الثامن والأوعية الدموية ووضع وسادة صغيرة بينهما.

وتؤكد الجمعية الألمانية على ضرورة استشارة الطبيب في حال ظهور هذه الأعراض بشكل متكرر، لضمان التشخيص والعلاج المناسبين لهذه الحالة التي، رغم إزعاجها، ليست خطيرة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تغيرات لون الوجه لدى كبار السن تشير إلى الإصابة بنوبة قلبية

أوضح البروفيسور بريان ويليامز، عند بعض كبار السن، يظهر احتشاء عضلة القلب بأعراض تختلف عن الأعراض التقليدية، وتشير إلى الإصابة بالنوبة القلبية. 

 

العلامة المميزة للنوبة القلبية هي عدم الراحة في منطقة الصدر ويشعر الشخص بالألم والضغط كما لو كان من لوح ثقيل على صدره، لكن البروفيسور بريان ويليامز، المتحدث باسم مؤسسة القلب البريطانية، قال لصحيفة ديلي ميل إن الصورة السريرية للنوبة القلبية يمكن أن تكون غير نمطية تماما في سن الشيخوخة، عندما تنخفض حساسية الجسم بسبب التغيرات العصبية.

 

وأشار الطبيب إلى أن النوبة القلبية تنطوي على توقف إمداد الدم الطبيعي إلى القلب بسبب انسداد الشريان بجلطة دموية، ومثل هذا الانسداد ليس دائمًا كاملاً، وقد لا تسبب النوبة القلبية الناتجة إعاقات خطيرة، حيث لا يستطيع الشخص، على سبيل المثال، الوقوف على قدميه أو التنفس أو التحدث بشكل طبيعي أو فقدان الوعي. وبالتالي، قد يكون من الصعب التعرف على النوبة القلبية من الخارج وخاصة عند كبار السن، الذين قد يشعرون بنفس الضعف أو الدوخة لأسباب غير مهددة، مثل تغير الطقس.

 

وذكر البروفيسور ويليامز أن النوبة القلبية لدى شخص مسن يمكن الإشارة إليها من خلال تغير في البشرة وعدم تناسق لونها.

 

وقال الخبير: "إن النوبة القلبية لدى شخص مسن قد تكون مصحوبة ليس فقط بألم في الصدر وغثيان، ولكن أيضًا بتغير في لون الوجه إلى لون أكثر غير متجانس".

 

 

مقالات مشابهة

  • تغيرات لون الوجه لدى كبار السن تشير إلى الإصابة بنوبة قلبية
  • حسام موافي يكشف عن موقف أنقذ حياته (فيديو)
  • القشرة: أسبابها وأفضل طرق العلاج
  • منصور خالد: أهدى طُرق الرجل في البحث هي التي يتَجنّبُ (2-3)
  • أمراض الشريان التاجي| أسبابها وطرق الوقاية للحفاظ على صحة القلب
  • ألم في المراق الأيمن.. علامات غير نمطية للنوبة القلبية
  • عودة إلى إشكاليات رواية المقريزي للبقط (2)
  • منصور خالد: أهدى طُرق الرجل في البحث هي التي يتَجنّبُ (1-3)
  • أسباب الإصابة بالإكزيما وطرق علاجها| احذر التوتر
  • الأميرة كيت تعلن عن إنهاء علاجها الكيميائي