عُقدت اليوم الثلاثاء، في العاصمة الروسية موسكو، جلسة مباحثات رسمية بين وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور شائع الزنداني، ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، تناولت مجالات التعاون بين البلدين الصديقين، ومستجدات الأوضاع في اليمن والمنطقة.

وأكد الوزير الزنداني، أن العلاقات اليمنية-الروسية تشهد تطورات إيجابية من خلال تشكيل اللجنة المشتركة، وتفعيل عدد من الاتفاقيات الثنائية، والاتجاه لتوقيع اتفاقيات تعاون جديدة في مجالات اقتصادية مختلفة.

وجدد حرص الحكومة اليمنية على تطوير آفاق التعاون مع روسيا الاتحادية وبما يعود بالنفع على البلدين الصديقين.

وأشاد وزير الخارجية، بموقف الحكومة الروسية الداعم لمجلس القيادة الرئاسي، والحكومة والشعب اليمني على الصعيد الدولي، وبجهودها من أجل تحقيق السلام في اليمن.

وثمن الجهود التي بذلها الأشقاء في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان من أجل التوصل إلى وضع خارطة الطريق التي تعثر تنفيذها بسبب تصعيد المليشيات الحوثية في البحر الأحمر، وفق وكالة سبأ.

واشار الوزير الزنداني، إلى أن التصعيد الجاري من قبل المليشيات الحوثية في البحر الأحمر واستهدافها لطرق الملاحة الدولية، انعكس بشكل سلبي على حركة التجارة الدولية والاقتصاد العالمي، بل وتعدى ذلك ليهدد البيئة البحرية باستمرار استهدافها لسفن وناقلات النفط..مشدداً على ضرورة اتخاذ مواقف قوية من قبل المجتمع الدولي ودعم الحكومة اليمنية في جهودها من أجل إنهاء الحرب وتحقيق السلام.

كما تطرق وزير الخارجية، إلى الأوضاع التي يعانيها الشعب الفلسطيني في غزة وأهمية لعب دوراً فاعلاً لإنهاء الإبادة الجماعية التي يمارسها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين.

واكد ضرورة العمل على تطبيق وقف فوري وشامل للعدوان الإسرائيلي وإنهاء الحرب في غزة..مشيداً بموقف الحكومة الروسية ودعمها للشعب الفلسطيني.

من جانبه أكد وزير الخارجية الروسي، على متانة العلاقات الروسية- اليمنية، وحرص بلاده على تعزيز مجالات التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات.

 واتفق الجانبان، على تعزيز وتطوير التعاون الثنائي في المجالات العلمية والفنية والثقافية والطاقة والزراعة والثروة السمكية، وانعقاد اللجنة المشتركة بين البلدين الشهر القادم والتي أُتفق على تشكيلها خلال زيارة دولة رئيس الوزراء الدكتور احمد عوض بن مبارك إلى موسكو في فبراير الماضي. 

وأشار وزير الخارجية الروسي، الى أن روسيا قررت زيادة عدد المنح الدراسية للطلاب اليمنيين للدراسة في روسيا في مختلف المجالات والتخصصات. 

هذا وقد أعقب جلسة المباحثات، مؤتمر صحفي للوزيرين تحدثا فيه عن العلاقات الثنائية والقضايا والمواقف المشتركة ذات الصلة بتطورات ومستجدات الأوضاع في اليمن والمنطقة.

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

أبرز الفعاليات التي تُقام في الدول المختلفة للاحتفال بمولد النبي عليه السلام

يُعتبر الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم من المناسبات الدينية العظيمة التي تُقام في العديد من البلدان الإسلامية. يهدف هذا الاحتفال إلى إحياء ذكرى ولادة النبي وتذكير المسلمين بأخلاقه وتعاليمه.

تختلف فعاليات الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم من دولة لأخرى، وتتميز كل دولة بتقاليدها الخاصة. 

فيما يلي أبرز الفعاليات التي تُقام في بعض الدول:1. مصرالموكب الاحتفالي: يُقام موكب كبير يتضمن عرضًا للخيول والمشاة.الإنشاد الديني: تُنظم حفلات إنشاد ديني في المساجد والساحات العامة.2. المغربموسم المولد: تُقام احتفالات تستمر لعدة أيام، تشمل الأناشيد والقصائد.توزيع الحلويات: يتم توزيع "المعسلات" والحلويات التقليدية.3. السعوديةالاجتماعات والندوات: تُعقد ندوات في المساجد تتناول سيرة النبي.توزيع الطعام: يُجهز الطعام ويوزع على الفقراء والمحتاجين.4. تركياالاحتفالات في المساجد: تُنظم فعاليات في المساجد الكبرى، تشمل تلاوة القرآن والأناشيد.إضاءة الشموع: تُضاء الشموع في المساجد والساحات.5. باكستانمسيرات الشوارع: تُقام مسيرات في الشوارع مزينة بالأضواء واللافتات.الألعاب النارية: تُستخدم الألعاب النارية للاحتفال بالذكرى.6. الهندالاحتفالات في الأحياء: تُنظم احتفالات في الأحياء تشمل الأناشيد والمواعظ.توزيع الطعام: يُقدم الطعام للمحتاجين كجزء من الاحتفال.7. إندونيسياالألعاب التقليدية: تُنظم مسابقات وألعاب تقليدية للأطفال.الاحتفالات الثقافية: تبرز الفنون الشعبية والموسيقى التقليدية.8. الأردنمحاضرات دينية: تُعقد محاضرات تتناول سيرة النبي وأخلاقه.توزيع الحلوى: تُوزع الحلوى على الأطفال في المدارس والمساجد. 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية السوري: إيران وروسيا لا يحتلان بلادنا كما يردد البعض (فيديو)
  • وزير الخارجية التشادي يستقبل السفير المصري لتعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير الثقافة يبحث مع نظيرته الروسية آليات تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • الأمير عبدالعزيز بن سعود ووزير الداخلية بدولة قطر قائد قوة الأمن الداخلي (لخويا) يعقدان جلسة مباحثات رسمية
  • الأمير عبدالعزيز بن سعود ووزير الداخلية القطري يعقدان جلسة مباحثات رسمية
  • وزير الخارجية يبحث مع مديرة منظمة “ميرسي كور” المشاريع التي تنفذها في اليمن
  • وزير الخارجية يبحث مع مديرة منظمة “ميرسي كور” المشاريع الإنسانية والتنموية التي تنفذها في اليمن
  • ولي العهد ورئيس مجلس الدولة الصيني يعقدان جلسة مباحثات رسمية
  • ولي العهد يعقد جلسة مباحثات رسمية مع رئيس مجلس الدولة الصيني
  • أبرز الفعاليات التي تُقام في الدول المختلفة للاحتفال بمولد النبي عليه السلام