كشفت وكالة بلومبيرغ الأمريكية نقلا عن مصادر مطلعة عن توقف الإنتاج في حقل الفيل النفطي جنوب غرب ليبيا.

ويأتي هذا الإغلاق بعد يوم من إعلان شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز وشركة الواحة للنفط عن بدء التخفيض التدريجي لإنتاج النفط بسبب “استمرار الاحتجاجات والضغوط”.

وحذرت الشركتان من إيقاف الإنتاج بالكامل في حال استمرار الاحتجاجات، داعية الجهات المختصة إلى التدخل لحماية استمرار الإنتاج.

وأدت الأخبار عن بدء إغلاق الحقول النفطية إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية بنحو 3%، وارتفاع سعر عقود خام برنت الآجلة إلى 81.32 دولارًا للبرميل.

وكان رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة خلال لقائه بوزير النفط المكلف قد شدد على ضرورة متابعة أوضاع الحقول النفطية وعدم السماح بإقفالها تحت حجج واهية، مطالبا بمحاسبة من يقوم بإقفال النفط وإحالته إلى جهات الاختصاص.

وعلى النقيض من ذلك؛ أعلن رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب أسامة حماد حالة القوة القاهرة على جميع الحقول والموانئ والمؤسسات النفطية وإيقاف إنتاج وتصدير النفط.

وتأتي إغلاقات النفط احتجاجا على قرارات المجلس الرئاسي بشأن تكليف محافظ ومجلس إدارة جديدين لمصرف ليبيا المركزي.

المصدر: وكالات.

حقل الفيل Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف حقل الفيل

إقرأ أيضاً:

تقدم في المحادثات بين الفصائل الليبية لنزع فتيل أزمة مصرف ليبيا

قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إن الفصائل الليبية المتنافسة أحرزت تقدما بشأن أزمة المصرف المركزي وستواصل المشاورات الخميس للتوصل إلى اتفاق نهائي، وذلك في محاولة لنزع فتيل أزمة تقلص إنتاج النفط وصادراته.

ضم الاجتماع الذي استضافته البعثة ممثلين عن مجلس النواب ومقره في بنغازي في الشرق والمجلس الأعلى للدولة والمجلس الرئاسي، وكلاهما مقره في طرابلس في الغرب.

وقالت البعثة في بيان "أحرز ممثلا المجلسين التشريعيين تقدما بشأن المبادئ العامة الناظمة للمرحلة المؤقتة التي ستسبق تعيين محافظ ومجلس إدارة لمصرف ليبيا المركزي".

بدأت المواجهة الشهر الماضي عندما تحركت الفصائل الليبية في الغرب للإطاحة بمحافظ البنك المركزي المخضرم الصديق الكبير، مما دفع فصائل الشرق إلى إعلان وقف إنتاج النفط.

وعلى الرغم من إعلان الهيئتين التشريعيتين الأسبوع الماضي أنهما اتفقتا على تعيين محافظ للبنك المركزي بشكل مشترك في غضون 30 يوما، فإن الوضع لا يزال غير مستقر ويكتنفه الغموض.

الأمم المتحدة تستضيف محادثات في طرابلس لحل أزمة المصرف المركزي الليبي قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إنها استضافت محادثات في طرابلس الاثنين لمعالجة أزمة مصرف ليبيا المركزي التي أدت إلى توقف إنتاج النفط وتهدد بأسوأ أزمة منذ سنوات في البلد المصدر للطاقة.

وأظهرت بيانات شركة كبلر للتحليلات الأربعاء أن صادرات النفط الليبية انخفضت بنحو 81 في المئة الأسبوع الماضي، مع إلغاء المؤسسة الوطنية للنفط توريد الخام وسط أزمة بشأن السيطرة على البنك المركزي وعوائد النفط.

مقالات مشابهة

  • النفط يقفز 3 بالمائة مع تعطل الإنتاج الأمريكي في خليج المكسيك
  • تزايد اضطرابات إنتاج النفط بخليج المكسيك بسبب إعصار فرنسين
  • النفط يقفز بنحو 2% وسط قلق حول الإنتاج بأميركا
  • الأقمار الصناعية ترصد استنزاف حقول الغاز والنفط في الجزائر
  • الأمم المتحدة تكشف آخر تطورات أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • تقدم في المحادثات بين الفصائل الليبية لنزع فتيل أزمة مصرف ليبيا
  • الطاقة الأميركية تتوقع زيادة الطلب على النفط وتجاوزه 80 دولارا للبرميل
  • مسؤول وزاري : خطة لتحديث وتأهيل الأنابيب النفطية والغازية في العراق
  • وكالة أمريكية تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط .. 80 دولارا للبرميل
  • وكالة أميركية تتوقع عودة أسعار النفط فوق 80 دولارا للبرميل