استقبل الدكتور نظير عياد -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- اليوم الثلاثاء، الدكتورة ريهام سلامة، مديرة مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، والوفد المرافق لها والذين جاءوا لتهنئته بتولِّي مهام منصب الإفتاء.

مفتي الجمهورية: نوجِّه تحيةَ إجلالٍ وتقدير للشعب الفلسطيني ولأهل غزَّة على صمودهم مفتي الجمهورية: المرأة المصرية الحارس للوعي وبوصلة المجتمع

خلال اللقاء، أعرب فضيلة المفتي عن شُكره وامتنانه للدكتورة ريهام سلامة -مديرة مرصد الأزهر لمكافحة التطرف- على تهنئتها، مُثنيًا على الجهود الكبيرة التي بذلها مرصد الأزهر لمكافحة التطرف خلال السنوات الماضية.

وأكَّد فضيلته أن المرصد قام بدَور محوري في محاربة الفكر المتطرف، وتصحيح المفاهيم المغلوطة، وتحصين الشباب ضد الأفكار الهدامة، مشيرًا إلى أن هذه الجهود تُسهم بشكل كبير في حفظ استقرار المجتمعات وأَمنها الفكري.

أهميةَ التعاون بين مركز سلام لدراسات التطرف التابع للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم ومرصد الأزهر لمكافحة التطرف

كما أكَّد فضيلةُ المفتي أهميةَ التعاون بين مركز سلام لدراسات التطرف التابع للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم ومرصد الأزهر لمكافحة التطرف، وضرورة تكامل الجهود مع مرصد الأزهر لمواجهة التطرف بكافة أشكاله، وتقديم صورة صحيحة ومعتدلة عن الإسلام.

من جانبها، عبَّرت مديرة مرصد الأزهر لمكافحة التطرف عن عميق شكرها لفضيلة المفتي على دعمه وتشجيعه، متمنية له التوفيق والنجاح في مهامه الجديدة. كما أعربت عن ثقتها بأن دار الإفتاء المصرية ستشهد تطورًا كبيرًا في عهد الدكتور نظير عياد. وأبدت استعداد مرصد الأزهر للتعاون الكامل مع مركز سلام لدراسات التطرف، مؤكدة أن هذا التعاون سيسهم في تعزيز أمن المجتمعات الفكري وحمايتها من الأفكار المتطرفة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية الإفتاء مكافحة التطرف مرصد الأزهر نظير عياد التطرف مرصد الأزهر لمكافحة التطرف مرصد الأزهر لمکافحة التطرف مفتی الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

مرصد الأزهر يبحث التعاون مع جامعة القاهرة فى مجالات توعية الشباب

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

التقت الدكتورة ريهام سلامة المدير التنفيذي لمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، اليوم الأربعاء، الدكتور محمد سامي رئيس جامعة القاهرة، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك وتنفيذ فعاليات توعوية لطلبة الجامعة، وذلك بحضور غادة علي عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وعضو هيئة التدريس بجامعة القاهرة، والدكتور أحمد رجب نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أسامة رسلان مشرف وحدة رصد اللغة الإنجليزية بمرصد الأزهر.

وفي مستهل اللقاء أكدت المدير التنفيذي لمرصد الأزهر أن تعزيز التعاون بين المرصد وجامعة القاهرة يتسق مع جهود الدولة المصرية ومؤسسة الأزهر الشريف تجاه أهمية توعية أفراد المجتمع، وبخاصة فئة شباب الجامعات التي تعد محل أنظار واهتمام التنظيمات المتطرفة التي تسعى لضمها إلى صفوفها لتنفيذ عمليات تهدم الوطن وتوقف عجلة التنمية الاقتصادية والإنسانية به.

بدوره، أكد الدكتور محمد سامي حرص جامعة القاهرة على فتح آفاق التعاون المشترك مع جامعة الأزهر بصفة عامة ومرصد الأزهر بصفة خاصة؛ حفاظاً على الهوية الوطنية للشباب باعتبارهم مكون رئيس في نهضة الوطن. ومن أجل ذلك، أشار رئيس جامعة القاهرة إلى حرصه على التنسيق بين مكتب تعزيز الهوية الوطنية والتراثية التابع للجامعة وبين مرصد الأزهر، من خلال تنظيم الفعاليات الداعمة لهذا التوجه مطلع العام الدراسي الجديد.

من جانبها، أكدت غادة علي عضو مجلس النواب، أنه آن الأوان لتواجد مرصد الأزهر بفكره المتطور الذي يخاطب الشباب بجميع اللغات وبطريقة بسيطة يستوعبها جيل Z من طلاب الجامعات والمدارس أيضًا بكل السبل المقروءة والمرئية والفيديوهات القصيرة التي تواكب العصر وتلائم الشباب.

وعن الفعاليات المقرر عقدها الفترة القادمة بالتعاون بين الجهتين، قال د. أسامة رسلان إن جامعة القاهرة تحظى بباع طويل من المساهمات المجتمعية والمبادرات التوعوية للشباب، وأن وحدة "تعزيز الانتماء والوعي" الجامعية المعنية بنشر الوعي حول القضايا الاجتماعية والثقافية ستعمل مع المرصد على تنفيذ فعاليات مهمة في العام الدراسي الجديد، ومنها التنسيق لاستضافة النسخة الرابعة لمنتدى "اسمع واتكلم" الموجه لشباب الجامعات والذي سبق أن شاركت جامعة القاهرة بوفد من طلابها به.

في حين، أكد أحمد رجب نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، أن المتابع لجهود مرصد الأزهر لمكافحة التطرف يجدها تواكب المستجدات التي أصبحنا نعي جميعنا خطرها على شبابنا، وحجم التحديات التي فرضت اتخاذ خطوات استباقية للتعامل معها حفاظًا على هوية شبابنا وانتمائهم الوطني، وسعيًا لتحجيم الأثر الناتج عن تلك التحديات عليهم، وهو الدور الذي تسعى الجامعة للمضي قدمًا به بالتعاون والتنسيق مع مرصد الأزهر.

وفي نهاية اللقاء، اتفق الطرفان على تنسيق الجهود المشتركة من أجل تنفيذ عدد من الفعاليات لطلاب جامعة القاهرة حول عدد من المحاور من بينها محور تعزيز الهوية والانتماء الوطني، علاوة على المحاور التي يحرص مرصد الأزهر على مناقشتها في مواده المقروءة والمرئية ولقاءاته الإعلامية، وتشمل مكافحة الأفكار المتطرفة والشاذة التي تحيد عن قيمنا الدينية والوطنية، والتوعية من مخاطر التكنولوجيا، وسبل مواجهة الظواهر المجتمعية الغير سوية مثل التنمر والعنف… وغيرها.

مقالات مشابهة

  • في خطوتين.. مرصد الأزهر يوضح حل تنظيم الوقت
  • بغداد تحتضن اجتماعا يخص اللجنة الوطنية لمكافحة التطرف
  • مفتي الجمهورية يهنِّئ الإمامَ الأكبر شيخ الأزهر الشريف بمناسبة المَولد النبوي
  • مفتي الجمهورية يهنِّئ شيخ الأزهر بالمَولد النبوي ويشيد بدوره في نشر الفكر المستنير ومواجهة التطرف
  • مرصد الأزهر يبحث التعاون مع جامعة القاهرة فى مجالات توعية الشباب
  • مفتي الجمهورية يستقبل سفير العراق بالقاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون
  • رئيس الوزراء يلتقي مفتي الجمهورية
  • مدبولي يلتقي مفتي الجمهورية.. ويؤكد: الدولة تولي كل الدعم المطلوب لتحقيق أهداف دار الإفتاء
  • مفتي الجمهورية يستقبل سفير العراق لدى القاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون
  • مفتي الجمهورية يستقبل سفير العراق لدى القاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون الإفتائي