شهدت العلاقات بين مصر والعرب محطات هامة خلال لقاءات الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، حيث سعت الدولتان إلى تعزيز التعاون في مختلف المجالات.

حيث استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الذي يزور مصر على رأس وفد حكومي رفيع المستوى يضم نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية ووزير التجارة وعددًا من كبار المسؤولين العراقيين.

 

 وشهد اللقاء، الذي حضره الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وعدد من الوزراء المصريين، مناقشات مكثفة حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء تطرق إلى توطيد التعاون بين مصر والعراق في مجالات عدة، بما في ذلك البنية التحتية، التنمية العمرانية، السياحة، الطاقة، والنقل.

 

 وأشاد رئيس الوزراء العراقي بما تمتلكه مصر من خبرات واسعة في هذه المجالات، معربًا عن رغبة العراق في الاستفادة منها لتعزيز التنمية في بلاده.

كما تناولت المباحثات الوضع الإقليمي، حيث تم الاتفاق على ضرورة التحرك الدولي لوقف التصعيد في غزة. وأكد الرئيس السيسي ورئيس الوزراء العراقي على أهمية إطلاق مسار سياسي جاد يضمن حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، باعتباره السبيل لتحقيق السلام الدائم في المنطقة.

 

محطات جمعت السيسي والسوداني 


بعد لقاء اليوم تستعرض لـ «الفجر» أبرز محطات جمعت الرئيس السيسي مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني 
 

1. اللقاء الثنائي في قمة بغداد الثلاثية: شارك الرئيس السيسي في قمة بغداد الثلاثية في يونيو 2021، والتي جمعت قادة مصر والعراق والأردن. ركزت القمة على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الثلاث، إلى جانب القضايا السياسية والأمنية.

2. زيارة السوداني إلى مصر: في مارس 2023، قام رئيس الوزراء العراقي بزيارة رسمية إلى مصر، حيث أجرى محادثات مع الرئيس السيسي حول تعزيز العلاقات الثنائية وزيادة التعاون في مجالات الطاقة والبنية التحتية والزراعة.

3. استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي،الثلاثاء 13-6-2023، بقصر الاتحادية، رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني،  الذي يزور مصر على رأس وفد حكومي رفيع المستوى، يضم نائبي رئيس الوزراء وزيرَيْ الخارجية والتخطيط، ووزراء الإسكان والتجارة والكهرباء، ومحافظ البنك المركزي العراقي، للمشاركة في أعمال اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة. كما حضر اللقاء من الجانب المصري الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وعدد من السادة الوزراء وكبار المسئولين المصريين.

التنسيق في الملفات الإقليمية

شهدت اللقاءات بين السيسي والسوداني تنسيقًا متبادلًا حول القضايا الإقليمية، بما في ذلك الوضع في سوريا وليبيا واليمن، إلى جانب دعم العراق في مواجهته للتحديات الأمنية.

 


الاستثمارات المصرية في العراق

سعت مصر إلى تعزيز وجودها الاستثماري في العراق من خلال مشاريع كبرى في مجالات الإسكان والبنية التحتية والطاقة، وهو ما تم التطرق إليه خلال اللقاءات بين السيسي والسوداني.

هذه اللقاءات تعكس حرص البلدين على تعزيز التعاون الاستراتيجي وتحقيق المصالح المشتركة في منطقة تشهد تحديات سياسية واقتصادية كبيرة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السيسي السوداني رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الرئيس السيسي الرئيس عبدالفتاح السيسي مصر العراق رئیس الوزراء العراقی محمد شیاع السودانی الرئیس السیسی

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يؤكد على أهمية تعزيز مشاركة الدول النامية في آليات صنع القرار الاقتصادي

شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، على أهمية إصلاح هيكل النظام المالي العالمي، وتعزيز مشاركة الدول النامية في آليات صنع القرار الاقتصادي.

وأكد «السيسي»، خلال الكلمة التي ألقاها في جلسة الدعوة العالمية بشأن مؤتمر القمة المعني بالمستقبل 2024، وبثتها قناة «القاهرة الإخبارية»، على أهمية تقوية دور الأمم المتحدة في الحوكمة الاقتصادية الدولية، للإسهام في توفير حصول دول الجنود على التمويل اللازم للتنمية المستدامة.

وأشار الرئيس السيسي إلى ضرورة تعزيز جهود القضاء على الفقر والجوع عالميا، ومواجهة تحديات الأمن الغذائي التي تتفاقم نتيجة عوامل متعددة على رأسها ندرة المياه، وضرورة التعاون الدولي للوفاء بحق الجميع للنفاذ للمياه واحترام القانون الدولي في إدارة الأنهار العابرة للحدود لضمان تحقيق التوافق بين الدول.

اقرأ أيضاًالرئيس السيسي: قمة المستقبل تنعقد عليها الآمال من أجل التوصل إلى توافق دولي

حماة الوطن يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف

الرئيس السيسي يثمن المواقف الكويتية الداعمة للقضية الفلسطينية

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. رجل سوداني يثير سخرية الجمهور بعد ظهوره بــ(العراقي) داخل إحدى محطات الوقود في لوس أنجلوس وساخرون: (اللبس السوداني جميل لكن ما لدرجة تمشي عريان ياعمو)
  • رئيس الوزراء: الجامعات الأهلية كانت حلما على الورق حققه الرئيس السيسي على أرض الواقع
  • الرئيس السيسي: قمة المستقبل تعزيز لجهود القضاء على الفقر والجوع
  • الرئيس السيسي يؤكد على أهمية تعزيز مشاركة الدول النامية في آليات صنع القرار الاقتصادي
  • الرئيس العراقي يهنئ رئيس الجمهورية بعهدة رئاسية ثانية
  • رئيس الأعلى للإعلام يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • رئيس الوزراء يُهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • متحدث الرئاسة: لقاء الرئيس السيسي ونظيره الألماني شهد التباحث حول مختلف الموضوعات الإقليمية والدولية
  • الرئيس السيسي: حريصون على تعزيز العلاقات المشتركة بين مصر وألمانيا
  • رئيس الوزراء يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف