نعى عدد من الدبلوماسيين، الدكتور نبيل العربي، وزير الخارجية الأسبق، الذي رحل عن عالمنا خلال الساعات القليلة الماضية، عن عمر ناهز 89 عاما؛ بعد عطاء طويل في الخارجية والمحافل الدولية والعربية استمر أكثر من 40 عاما، وكان له دور بارز في مفاوضات استعادة طابا من الإسرائيليين.

وقالت هاجر الإسلامبولي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الدكتور نبيل العربي من أعظم فرسان الخارجية العربية علما وأخلاقا، قاضٍ دولي جليل لعب أدوار كبيرة في القضاء الدولي والمفاوضات وكان عضو الوفد المصري في كامب ديفيد، ورأس اللجنة الوطنية لاستعادة طابا، وقدم كل قدراته وعلمه واستطاع أن يجمع الوفد المصري على قلب راجل واحد، واستخدم كل القدرات المصرية مستشاري مصر في مختلف الحقب التاريخية من أجل استعادة حق مصر في طابا.

استحواذ القضية الفلسطينية على اهتمام العربي 

وتابعت لـ«الوطن»: «قضية فلسطين كانت تستحوذ على اهتمام نبيل العربي وظهر ذلك في أزمة الجدار الفاصل عندما قدم حجة قانونية قوية أمام العدل الدولية لإدانة إسرائيل وتمسك برأيه وحجته ما دفع هيئة المحكمة لاعتماد حجته»..

وقال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، لـ«الوطن»، إن الدبلوماسية المصرية والعربية فقدت دبلوماسيا رفيع المستوى خاض مسيرة من العطاء وتوقف في محطات عدة قدم فيها نموذجا يحتذى به في المفاوضات الدولية عندما خاض معركة عسكرية سياسية فذة وهي مفاوضات استرداد طابا، وشارك في الشق القانوني لاتفاقية كامب ديفيد عندما كان مديرا للفريق القانوني المصري في المفاوضات.

وتابع: «عاد يقدم عطائه في أصعب الأوقات عندما تولى منصب وزير الخارجية بعد ثورة 25 يناير، وترأس الجامعة العربية في وقت عصيب وحافظ على كيان الجامعة وتماسكها وحافظ على الالتزام بالقانون الدولي بشكل منضبط يفيد الأطراف العربية، وكان العربي أحد رموز الخارجية المصرية التي أفادت العالم العربي وأفاد العالم كقاضٍ في محكمة العدل الدولية وكان قريبا ودودا مع الجميع».

ومن جانبه، أشار السفير رخا أحمد حسن إلى أن الدكتور نبيل العربي دبلوماسي وإنسان من طراز رفيع ويترفع دائما عن أي تفاصيل وكان لا يتأخر عن مساعدة أي شخص، وكان دائما يركز على الهدف في أي مفاوضات.

تصريح أغضب إسرائيل

وأضاف لـ«الوطن» أن العربي كان له تصريح أغضب إسرائيل إذ قال إن اتفاق السلام بين مصر وإسرائيل ملزم للجانبين ويجب مساءلة إسرائيل إذا لم تلتزم بالاتفاقية، وعمله الدؤوب ساعده على الانضمام إلى وفد المفاوضات في كامب ديفيد خاصة أنه كان يجيد الإنجليزية والفرنسية، وكان له دور كبير أثناء تولي منصب أمين عام الجامعة العربية وشدد على ضرورة الحوار بين الدول العربية.

وتابع: «فضل عدم الاستمرار في الجامعة العربية لولاية ثانية بسبب وجود خلافات عربية لم تعينه على تحقيق تكامل عربي بالشكل المرغوب، وترك ذكرى طيبة في كل مكان عمل فيه، وهذا ظهر في برقيات العزاء المتناقلة في الإعلام العربي».

ونعت السفيرة منى عمر، مساعد وزير الخارجية السابق، الدكتور نبيل العربي، بأنه كان قامة مصرية مشهود لها في العالم كله، ولا نقدر أن ننسى دوره في مفاوضات طابا وكذلك خلال توليه منصب وزير الخارجية بعد ثورة 25 يناير.

وأشارت في تصريح لـ«الوطن» إلى أن العربي كان دمث الخلق والتواضع وكان يدعم شباب الدبلوماسيين وحريص على أن ينهلوا من خبرته.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نبيل العربي الخارجية وزارة الخارجية الدکتور نبیل العربی وزیر الخارجیة لـ الوطن

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية تقرر الشروع في إجراءات تجميد عضوية الكيان الصهيوني بالأمم المتحدة

قررت الجامعة العربية الشروع في خطوات تجميد مشاركة الكيان الصهيوني في أشغال الجمعية العامة للامم المتحدة.

وحسب مصادر مطلعة قرر وزراء الخارجية العرب المجتمعون اليوم بالقاهرة الشروع في خطوات تجميد مشاركة الكيان الصهيوني في أشغال الجمعية العامة للامم المتحدة.

وأكدت ذات المصادر ان هذا القرار جاء الى عدم إلتزام الكيان الصهيوني بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة وتهديده للأمن والسلم الدوليين وعدم وفائه بالتزاماته التي كانت شرطا لقبول عضويته في الأمم المتحدة.

كما أضافت ذات المصادر انه تم تكليف مجموعة السفراء العرب بنيويورك بتقديم طلب تجميد مشاركة الكيان الصهيوني الى رئيس الجمعية العامة للامم المتحدة.

وتم تكليف لجنة وثائق التفويض التي تتشكل في بداية انعقاد دورة الجمعية العامة، مع العمل والسهر على حشد الدعم الدولي اللازم لتجسيد هذا المسعى، لاسيما عبر الاستناد الى الرأي الاستشاري التاريخي الذي أصدرته محكمة العدل الدولية يوم 19 جويلية 2024 وما نص عليه من ضرورة اتخاذ أعضاء المجموعة الدولية لتدابير ملموسة بغرض وضع حد للانتهاكات الاسرائيلية بالأراضي الفلسطينية المحتلة.

وهذا القرار الذي اتخذه مجلس وزراء الخارجية العرب تبنيا للتوجه الذي لاطالما طالبت به الجزائر على لسان وزير الشؤون الخارجية، أحمد عطاف، الذي دعا في أكثر من مناسبة. وذلك سواء على مستوى الجامعة العربية أو في إطار منظمة التعاون الاسلامي، الى تشديد الخناق على الاحتلال الاسرائيلي بمختلف المحافل الدولية وعلى رأسها منظمة الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية السوري: المنطقة العربية تأثرت بالإرهاب بعد ثورات الربيع الأسود
  • الخارجية الأوكرانية: جيشنا أسقط 8060 مسيرة من طراز شاهد الإيراني أطلقتها روسيا منذ بداية الحرب
  • ماستر كلاس لـ محمد نبيل في مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • وفد وزاري رفيع المستوى من وزارة التعليم العالي يزور جامعة الأوائل الحديثة
  • رئيس الأكاديمية العربية يشارك في المؤتمر المصرفي العربي 2024 بالدوحة
  • ما سر اهتمام الجامعة العربية بتركيا من جديد؟
  • أبو الغيط يؤكد دعم الجامعة العربية لـ"الأونروا"
  • في النزاعات المسلحة.. الجامعة العربية تناقش مشروع قانون لحماية الأطفال من التجنيد
  • الوفد السوري ينسحب خلال كلمة تركيا في الجامعة العربية!
  • الجامعة العربية تقرر الشروع في إجراءات تجميد عضوية الكيان الصهيوني بالأمم المتحدة