مساحة نت:
2024-09-13@20:03:37 GMT

صدمة.. السجائر الإلكترونية وراء مرض تنفسي فتّاك

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

صدمة.. السجائر الإلكترونية وراء مرض تنفسي فتّاك

صورة تعبيرية (مواقع)

أكد باحثون بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو الأمريكية اكتشاف أول إصابة بمرض رئوي نادر ناجمة عن تدخين السجائر الإلكترونية.

وفي التفاصيل، أشار الباحثون إلى أن المريض كان يعاني تغبّراً رئوياً بالمعادن الثقيلة وهو مرض يصيب خصوصاً الأشخاص الذين يتعرضون للمعادن مثل الكوبالت.

اقرأ أيضاً قم بتناول بصلة نيئة قبل النوم وراقب النتائج.

. ستدهشك 27 أغسطس، 2024 لن تصدق ماذا سيحدث عند وضع كوب من الأرز في خزانة ملابسك! 27 أغسطس، 2024

هذا ويتسبب هذا المرض بسعال مستمر وصعوبات تنفسية كما يترك ندوباً في الأنسجة الرئوية.

ومن جانبه، قال كيرك جونز، أستاذ الطب السريري في جامعة كاليفورنيا: “إن هذا المريض لم يكن لديه أي تعرض معروف للمعادن الثقيلة، لذا فقد خلصنا إلى أن تدخين السجائر الإلكترونية قد يكون السبب”.

وبين روبال شاه أستاذ الطب المساعد في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو: “التعرض لغبار الكوبالت أمر نادر للغاية باستثناء قطاعات صناعية محددة”.

وأشار إلى أنها الحالة المعروفة الأولى لسمية في الرئة ناجمة عن معادن إثر تدخين سجائر إلكترونية، ما تسبب بندوب طويلة الأمد وربما دائمة على رئتي المريض”.

وتابع الباحثون في دراسة نشرت نتائجها مجلة “يوروبيان ريسبيراتوري جورنال” أنهم عندما اختبروا السيجارة الإلكترونية التي دخنها المريض والتي كانت ممزوجة بالحشيش، وجدوا كميات من الكوبالت في البخار المنبعث منها إضافة إلى معادن سامة مثل النيكل والألمنيوم والرصاص والكروم.

يشار إلى أن هذه الخلاصة شبيهة بما خلصت إليه دراسات أخرى، ما يدفع إلى الاعتقاد بأن المعادن مصدرها لفائف الإحماء في السجائر الإلكترونية وليس البخاخات المستخدمة في هذه السجائر كما ساد اعتقاد في السابق.

مساحة نت27 أغسطس، 2024 فيسبوك X لينكدإن ‏Tumblr بينتيريست ‏Reddit تيلقرام مشاركة عبر البريد طباعة اقرأ أيضاً بيان هام وعاجل من الخارجية الأمريكية حول الهدنة في اليمن.. تفاصيل1 أكتوبر، 2022 مرض خطير يصيب الجسم عند النوم أكثر من 9 ساعات في اليوم26 مارس، 2024 ثورة من الداخل.. قيادي حوثي يدعو اليمنيين لانتفاضة ضد جماعته ويحدد هذا اليوم للخروج في ميادين صنعاء27 ديسمبر، 2022 عالم فلك أمريكي يفجّر مفاجأة حول الكائنات الفضائية.. هل تتصل بالبشر؟4 مايو، 2024شاهد أيضاً إغلاق أخبار اليمن روسيا تدخل على الخط وتخلط حسابات أمريكا والسعودية في اليمن 4 أبريل، 2024أخر الأخبار صدمة.. السجائر الإلكترونية وراء مرض تنفسي فتّاك 27 أغسطس، 2024 قم بتناول بصلة نيئة قبل النوم وراقب النتائج.. ستدهشك 27 أغسطس، 2024 لن تصدق ماذا سيحدث عند وضع كوب من الأرز في خزانة ملابسك! 27 أغسطس، 2024الأكثر شعبية خطوة وحيدة تفصل اليمن عن توحيد العملة وبنكي عدن وصنعاء.. تطور مهم 20 أغسطس، 2024 أول تعليق رسمي على إصابة العشرات من الطلاب في انفجار بإحدى مدارس صنعاء 25 أغسطس، 2024التصنيفاتأخبار الخليجأخبار السعوديةأخبار اليمنأخرىتقنيةصحةفن ومشاهيرفيديومقالاتمنوعاتفيسبوكXتيلقرامصفحاتأرشيفالأكثر مشاهدةالرئيسيةتواصل معناسياسة الخصوصيةعالممن نحن جميع الحقوق محفوظة 2024فيسبوكXتيلقرام فيسبوك X واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكXتيلقرام إغلاق بحث عن

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: السجائر الإلکترونیة

إقرأ أيضاً:

مفاجأة.. تعرف على الشهر الأكثر سخونة منذ 175 عامًا

48 ساعة من الموجة الحارة الشديدة ضربت البلاد مؤخرًا، اعتقد العديد من المواطنين، إنها الموجة الأكثر حرارة، على الرغم من بدء العد التنازلي لانتهاء فصل الصيف جغرافيًا، والاستعداد لفصلي الخريف والشتاء. 

وشهد صيف 2024، بوجه عام العديد من الموجات الحارة المتلاحمة، إثر تأثر العالم بالأزمة المناخية وتغيرات المناخ. 

ولكن هل كان صيف 2024 هو الأكثر حرارة على الإطلاق؟، سؤال أجابت عنه الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي «National Oceanic and Atmospheric Administration»، إذ أكدت في تقرير لها، إن صيف 2024 هو الأكثر حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي، مستندة لعدة بيانات وتقارير بالأرقام والإحصائيات.

وعلى الجانب الآخر، أكد محمود القياتي، عضو المكتب الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية لـ«الوطن» أنه وفقًا للهيئة لا يمكن الجزم حاليًا إلا بنهاية العام، فيما يخص مناخ مصر، على الرغم من إن العام الحالي شهد العديد من الموجات الحارة المتلاحمة، متأثرًا بعدة عوامل جوية على رأسها ظاهرة اللانينا.

تعرف على الشهر الأكثر سخونة منذ 175 عامًا.. مفاجأة

بحسب ما سجلته الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) كان شهر أغسطس 2024 هو الشهر الأكثر سخونة على الأرض في سجل المناخ، على مدار 175 عامًا.

فعلى الرغم من الموجات الحارة التي شهدها شهر سبتمبر، إلا إن شهر أغسطس هو الشهر الخامس عشر على التوالي من الأشهر الدافئة القياسية «الأكثر حرارة»، واختتم بأدفأ صيف للأرصاد الجوية في نصف الكرة الشمالي على الإطلاق، وفقًا للعلماء وبيانات المراكز الوطنية للمعلومات البيئية التابعة للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA).

أبرز الأحداث المناخية في 2024

ووفقًا لأحدث تقرير شهري للمناخ العالمي الصادر عن NOAA، إليكم أبرز النقاط الواردة حول المناخ بالأرقام

- كان متوسط ​​درجة حرارة الأرض وسطح المحيطات العالمية، في شهر أغسطس 2024 نحو 2.29 درجة فهرنهايت (1.27 درجة مئوية) وهي أعلى من متوسط ​​القرن العشرين البالغ 60.1 درجة فهرنهايت (15.6 درجة مئوية)، ليحتل أغسطس المرتبة الأكثر دفئًا في سجل المناخ العالمي.

صادف شهر أغسطس هذا العام، إنه الخامس عشر على التوالي من ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى مستويات قياسية، وهو في حد ذاته خط قياسي.

ما هي البلدان التي تأثرت بشهر أغسطس؟

وفقًا لـ NOAA، شهدت أوروبا وأوقيانوسيا أدفأ شهر أغسطس على الإطلاق، وشهدت آسيا ثاني أدفأ شهر أغسطس، في حين شهدت كل من أفريقيا وأمريكا الشمالية ثالث أدفأ شهر.

الجدير بالذكر إنه منذ بداية العام، من يناير وحتى أغسطس 2024، شهدنا  الصيف الأشد حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي، حيث بلغت درجة الحرارة 2.74 درجة فهرنهايت (1.52 درجة مئوية) أعلى من المتوسط.

وصادف هذا الموسم، أيضًا أدفأ فصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي، على الإطلاق حيث بلغت درجة الحرارة 1.73 درجة فهرنهايت (0.96 درجة مئوية) أعلى من المتوسط.

2024.. عام الصيف الأشد حرارة 

وعلى الصعيد العالمي، صُنفت 2024 منذ بداية العام على أنها الأكثر «سخونة» منذ بداية العام حتى الآن، حيث بلغت 2.30 درجة فهرنهايت (1.28 درجة مئوية) أعلى من متوسط ​​القرن العشرين البالغ 57.3 درجة فهرنهايت (14.0 درجة مئوية).

ووفقًا لتوقعات درجات الحرارة العالمية السنوية الصادرة عن المراكز الوطنية للمعلومات البيئية «NCEI» هناك احتمال بنسبة 97% أن يُصنف عام 2024 على أنه العام الأكثر دفئًا «حرارة»  في العالم على الإطلاق. 

أحداث مناخية بارزة أخرى خلال شهر أغسطس

لم يتوقف الأمر على سخونة الجو، بل شهدت عدة بلدان خلال شهر أغسطس، العديد من الأحداث المناخير البارزة والمختلفة، إذ شهدت المناطق الاستوائية خلال شهر أغسطس، نحو خمسة عشر عاصفة في المتوسط، اندلعت في جميع أنحاء العالم خلال أغسطس، وهو ما كان قريبًا من متوسط ​​الفترة 1991-2020.

وعلى النحو التالي شهد حوض المحيط الأطلسي إعصارين استوائيين خلال شهر أغسطس،  «ديبي» وهو إعصار من الفئة الأولى وصل إلى اليابسة في فلوريدا، و«إرنستو»، وهو إعصار من الفئة الثانية وصل إلى اليابسة في برمودا.

بينما شهد شرق المحيط الهادئ سبعة أعاصير مدارية، وهو أعلى بكثير من المتوسط، وشهد غرب المحيط الهادئ خمسة أعاصير، وشهد شمال المحيط الهندي إعصارًا واحدًا. 

مقالات مشابهة

  • مفاجأة.. تعرف على الشهر الأكثر سخونة منذ 175 عامًا
  • استشاري: الأجهزة الإلكترونية تسبب التوحد وتأخر النطق
  • أمانة جدة تنفّذ أكثر من 12 ألف جولة رقابية على المنشآت خلال شهر أغسطس
  • أسعار السجائر اليوم الخميس 12-9-2024 في المنيا
  • الأمم المتحدة تحذر من التصعيد لأزمة الغذاء في اليمن
  • ظاهرة نادرة ومميتة وراء فيضانات المغرب 2024.. طوفان لم يره أحد من قبل
  • الجامعة السعودية الإلكترونية تحتفي بخريجيها المتميزين
  • رابط موقع الخدمات الإلكترونية جامعة الأزهر 2024 لطلاب الثانوية
  • …مَنْ لِقلبي..
  • أسعار السجائر اليوم الأربعاء 11-9-2024فى المنيا