بصل (مواقع)

يعتبر البصل من أشهر الخضراوات شعبيةً، يتميز بمذاقه اللاذع ورائحته النفاذة، غني بالعديد من الفوائد الصحية، معروف باستخداماته في الطبخ فقط.

غير أن ما لا يعرفه الكثيرون هو أن تناول حبة بصل نيئة قبل النوم، تفعل بالجسم المعجزات، وتكون دواء للعديد من الأمراض، وأبرز الفوائد التي تقدمها:

اقرأ أيضاً لن تصدق ماذا سيحدث عند وضع كوب من الأرز في خزانة ملابسك! 27 أغسطس، 2024 تحذير هام وعاجل من الأرصاد للمواطنين في هذه المحافظات 27 أغسطس، 2024

أولا: تساعد في مكافحة أمراض الجهاز التنفسي، لما لها من تأثير مريح على عضلات مجرى الهواء، ما يساعد مرضى الربو على التنفس.

ثانيا: تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، لغناه بمضادات الأكسدة التي تساعد على منع تكون السرطان والذي يقاوم نمو الورم.

ثالثا: تزيد من مستويات هرمون التستوستيرون وتعزز إنتاجه عند الرجال.

رابعا: يخفف من أعراض سن اليأس، ويعد مصدر جيد للكالسيوم ما يقلل من خطر التعرض لكسور العظام.

خامسا: غني بفيتامين ج الضروري للتخلص من التصبغ البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، كما يساهم في الحفاظ على البشرة والشعر بشكل عام نظراً لخصائصه المضادة للبكتيريا.

سادسا: يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، حيث يؤدي تناوله إلى أداء أفضل للكبد، كما أن مركبات البصل، الكيرسيتين والكروم، لها تأثيرات مضادة لمرض السكر.

سابعا: هو مليء بفيتامينات  A و C اللذان يساهمان في تحسين حدة البصر، كما يقلل فيتامين ج من خطر الإصابة بمشاكل العين، مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

المصدر: مساحة نت

إقرأ أيضاً:

دراسة: الإقلاع عن التدخين يقلل مخاطر نوبات القلب إلى «النصف»

بريمن (د ب أ) 

أخبار ذات صلة بريطانيا تريد فرض قواعد على التدخين في أماكن مفتوحة أميركا تزيد السن القانونية لشراء التبغ والسجائر الإلكترونية

من المعروف أن التدخين مضر بالصحة، ومن الممكن أن يؤدي إلى الوفاة، حيث يقول أولريش لاوفس من المجلس الاستشاري العلمي لمؤسسة القلب الألمانية، مدير وحدة أمراض القلب في مستشفى جامعة لايبتسيج «لا يكاد يوجد مرض لا يرتبط سلباً بدخان السجائر»، ورغم ثبوت أن السجائر تسبب الأورام والسكتات الدماغية والنوبات القلبية، لا يزال يجد الكثير من الناس صعوبة في الإقلاع عن التدخين. 
وأظهرت دراسة حديثة أن الإقلاع عن التدخين لا يزال مفيداً حتى بعد تشخيص إصابة المدخن بمرض القلب التاجي المستقر، كما يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة مثل النوبات القلبية، ويقول لاوفس «يحدث مرض القلب التاجي المستقر عندما تضيق الشرايين التاجية بسبب رواسب الكالسيوم»، موضحاً أن «مستقر» تعني في هذا السياق عدم وجود أي حوادث قلبية وعائية مهددة للحياة ناجمة عن انسداد الأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية أو السكتات الدماغية. 
وفي الدراسة، وجد الباحثون أن خطر وقوع مثل هذه الحوادث الخطيرة انخفض إلى النصف تقريباً (44%) خلال فترة خمس سنوات، عندما توقف المرضى عن التدخين بعد التشخيص، في المقابل، لم يكن هناك اختلاف كبير في المخاطر بين المدخنين الذين قللوا فقط من استهلاك السجائر وأولئك الذين حافظوا على هذه العادة. 
ويقول معد الدراسة جول ميسنييه من مستشفى بيشا-كلود برنارد في باريس، إن السنة الأولى بعد التشخيص مهمة بشكل خاص، فقد أظهرت الدراسة أن من بين المشاركين الذين أقلعوا عن التدخين بعد التشخيص، بدأ 73% منهم الإقلاع خلال العام الأول بعد التشخيص، ما قلل بشكل كبير لديهم من خطر الإصابة بنوبات قلبية وغيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة. 
ويؤكد ميسنييه ضرورة دعم المرضى في مواجهة التحدي المتمثل في الإقلاع عن التدخين، خاصة في وقت التشخيص، وعلى الرغم من أن المدخنين السابقين حققوا بسرعة انخفاضاً كبيراً في خطر إصابتهم بالنوبات القلبية وغيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالمدخنين النشطين، فإنهم لم يصلوا إلى مستوى الخطر المتدني لدى غير المدخنين حتى بعد الإقلاع بسنوات، وفقاً للدراسة، ولكن بالنسبة للمرضى الذين استمروا في التدخين حتى بعد التشخيص، ارتفع لديهم خطر التعرض لحوادث خطيرة بنسبة 8% سنوياً في المتوسط.

مقالات مشابهة

  • لقاح الإنفلونزا الموسمية.. درع يقلل فرص الإصابة ويخفف الأعراض
  • الطفح الجلدي.. تعرف على أسباب الإصابة وطرق الوقاية
  • عصير الليمون الطبيعي يساعد على تطهير الكلى
  • دراسة أمريكية تنصح بتناول هذه الوجبة قبل المعاشرة الزوجية.
  • دراسة: إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى الحادة لدى مرضي السكري
  • دراسة: إصلاح مشاكل الرؤية يساعد علاج مرضى «الخرف»
  • يقلل عدد الحقن .. علاج دوائي جديد لمرض السكري
  • إصلاح مشاكل الرؤية يقلل 20% من حالات الخرف
  • دراسة: الإقلاع عن التدخين يقلل مخاطر نوبات القلب إلى «النصف»
  • اتهام ترامب المهاجرين بتناول كلاب وقطط أمريكا يثير السخرية.. شاهد