قال الدكتور وليد جاب الله، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والتشريعي، إنّ العلاقات المصرية العراقية تاريخية، وهناك تقارب شديد بين الشعبين، فضلا عن التناغم بين القيادات السياسية بين البلدين، موضحا أنّ حجم التبادل التجاري بينهما وصل إلى 386 مليون دولار في 2020، مردفا أنّ هذه النسبة قد تزيد بشكل مستمر.

تعزيز التبادل التجاري بين مصر والعراق

وأضاف «جاب الله»، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ مصر تصّدر العديد من المنتجات للعراق مثل الأنابيب، والمواسير، والجبن المطبوخ، بينما تستورد مصر منها المنتجات البترولية والشوكلاتة وجميع منتجات الكاكاو، ومكسبات الطعم، مشيرا إلى أنّ الزيارات المتبادلة بين البلدين كزيارة رئيس وزراء العراق لمصر اليوم تعزز عمليات التبادل التجاري بينهما، خاصة أنّ مصر والعراق وقعا اتفاقية بإنشاء منطقة تجارة حرة في 18 يناير 2021 تعمل على تحرير كل السلع المتبادلة ذات المنشأ الوطني من القيود الجمركية والعقبات التي تمنع عمليات التبادل.

ملف النفط مقابل إعمار العراق

وأشار إلى، أنّ هناك ملفا آخر خاص بالتعاون بين مصر والعراق، إذ جرى الاتفاق سابقا على ملف النفط مقابل الإعمار من خلال شراكة بين البلدين تنص على إنشاء آلية تحصل فيها الدولة المصرية على النفط مقابل تنفيذ شركاتها مشروعات تنموية في مجال إعمار العراق، لافتا إلى أنّ زيارة رئيس وزراء العراق لمدينة العلمين الجديدة اليوم تعد رمزا من رموز الإعمار والتنمية في مصر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العراق مصر شراكة التبادل التجاری

إقرأ أيضاً:

عاجل - هاريس عن انتخابات 2020: ترامب رُفض من قبل 80 مليون شخص

علقت المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، على تصريحات المرشح الجمهوري دونالد ترامب، بشأن انتخابات 2020 وأنه لم يخسرها ولكن تم تزويرها، قائلة: إنه رُفض من قبل 80 مليون شخصا في انتخابات 2020.

مشاهدة بث مباشر مناظرة ترامب ضد هاريس

وانطلقت فجر اليوم، المناظرة الرئاسية الأمريكية بين بين المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، والجمهوري دونالد ترامب، وذلك في تمام الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي للولايات المتحدة، والرابعة فجرًا بتوقيت القاهرة.

ويمكن مشاهدة المناظرة بالكامل على الهواء مباشرة من خلال قناة القاهرة الإخبارية في الفيديو التالي:

مناظرة "ترامب" و"هاريس" ومقعد البيت الأبيض

ويحاول المرشحان دونالد ترامب وكامالا هاريس كسب المناظرة وسط تقارب كبير في استطلاعات الرأي بين المرشحين، وستحدد المناظرة بشكل كبير الفائز بمقعد البيت الأبيض.

مقالات مشابهة

  • حُكم دولي ضد البنك المركزي يلزم العراق بدفع 11 مليون دولار
  • بزيارة بزشكيان.. طهران تطمح لزيادة التبادل التجاري لـ50 مليارا مع بغداد
  • بزيارة بزشكيان.. طهران تطمح لزيادة التبادل التجاري لـ50 مليارا مع بغداد - عاجل
  • خبير اقتصادي: 6 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا
  • مدبولي: التبادل التجاري بين مصر وتركيا متوازن وهناك خطط لزيادته (فيديو)
  • «مدبولي» عن التبادل التجاري بين مصر وتركيا: مهم ومتوازن
  • تزامنا مع زيارة الرئيس الألماني لـ مصر.. ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا
  • «الإحصاء»: 11% ارتفاعا في قيمة الصادرات المصرية إلى المانيا خلال 6 أشهر
  • الإحصاء: 463 مليون دولار قيمة فاتورة الصادرات المصرية إلى ألمانيا
  • عاجل - هاريس عن انتخابات 2020: ترامب رُفض من قبل 80 مليون شخص