أبوظبي (الاتحاد)
احتفلت الغرير للأغذية، أمس، بوضع حجر الأساس لمصنعها الجديد والمتطور لتصنيع نشاء الذرة في مناطق خليفة الاقتصادية بأبوظبي (كيزاد). 
ويمثل هذا المصنع، الأول من نوعه في المنطقة، خطوة بالغة الأهمية باتجاه تعزيز الإنتاج الغذائي المحلي، ودعم الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي في دولة الإمارات.

وتمتد هذه المنشأة المستقلة على مساحة 13.6 هكتار في كيزاد (أ) - المعمورة، وهي مصممة لخدمة الأسواق المحلية والدولية، ومزودة بأحدث التقنيات.

أخبار ذات صلة «كيزاد»: إنشاء مصنع للألواح الشمسية بـ 55 مليون درهم %43 زيادة في سعة مستودعات «كيزاد» بحلول 2025

وستصنع المنشأة مجموعة من المنتجات، بما في ذلك النشويات الأصلية والمعدلة، وعصائر الجلوكوز، والمالتوديكسترين، لتلبية احتياجات قطاعات متنوعة مثل الأغذية والمشروبات والأدوية والتطبيقات الصناعية المختلفة.
وقال محمد الخضر الأحمد، الرئيس التنفيذي لمناطق خليفة الاقتصادية - أبوظبي «مجموعة كيزاد»: «تهنئ مجموعة كيزاد شركة الغرير بمناسبة وضعها حجر الأساس لمصنع نشاء الذرة. وتتوافق مهمة ورؤية الغرير بالنسبة لهذه المنشأة بشكل وثيق مع رؤيتنا الخاصة، ورؤية حكومة الإمارة، الرامية لتعزيز دور أبوظبي في تحقيق الأمن الغذائي عبر المنطقة، فضلاً عن خلق فرص العمل. وإذ تعزز هذه المنشأة المتطورة من قدراتنا الإنتاجية المحلية، فنحن في مجموعة كيزاد فخورون بأن نكون جزءاً من هذه الرحلة الواعدة».
من جانبه قال جون يوسيفيدس، الرئيس التنفيذي لمجموعة الغرير: «فخورون للغاية ببدء العمل على هذا المشروع الجديد تحت مظلة شركة الغرير للأغذية، والذي يمثل خطوة مهمة في مساعينا لدعم طموحات الأمن الغذائي في دولة الإمارات العربية المتحدة. وباعتباره أول منشأة من نوعها في المنطقة، فإن هذا المشروع لا يسمح لنا بتعزيز قدراتنا الإنتاجية فحسب، بل ويعزز أيضاً التزامنا بتوفير الحلول الريادية المبتكرة في هذا القطاع. ومن خلال الاستثمار في أحدث التقنيات والعمل مع شركاء محليين مثل كيزاد، نواصل لعب دور محوري في دفع النمو المستدام وضمان الاكتفاء الذاتي للدولة في فئات الأغذية الأساسية».
وسيقوم المصنع بدايةً بمعالجة 650 طناً من الذرة يومياً، مع خطط لزيادة طاقته الإنتاجية إلى 1000 طن يومياً مع نمو الطلب. ومن المتوقع أن يتيح المشروع فرص عمل كبيرة، مع توفير أكثر من 200 وظيفة للقوى المحلية العاملة.
وبدوره قال تورجوت ييجيناجا، الرئيس التنفيذي لشركة الغرير للأغذية وشركة الغرير للموارد الدولية: «يمثل هذا المصنع خطوة بالغة الأهمية بالنسبة لشركة الغرير للأغذية، ويبرز التزامنا بالاستفادة من أحدث التقنيات لتحقيق كفاءة لا مثيل لها، مع ضمان دقة وجودة المنتج. ومن خلال دمج حلول الأتمتة المتقدمة، نعمل على تحسين عمليات الإنتاج لدينا مع تقليل النفايات واستهلاك الطاقة بشكل كبير. ويعزز هذا المشروع دورنا في بناء منظومة غذائية قوية ومكتفية ذاتياً في دولة الإمارات، مع إرساء معايير جديدة للتميز في القطاع».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كيزاد

إقرأ أيضاً:

تلف 90 فدان ذرة شامية بسبب فساد التقاوى بالدقهلية

تعرض محصول الذرة بقرية العاطل التابعة لمركز منية النصر بالدقهلية، لكارثة بعد حصولهم على تقاوى فاسدة عن طريق عضو بالجمعية التعاونية الزراعية بالطاهرى تعاقد مع شركة لبيع التقاوى، حيث لم تأت زراعة الذرة بالمحصول المرجو منها، والذى كان ينتظره الفلاحون من أراضيهم بعد خدمتها.

سيطرت حالة من الغضب الشديد على المزارعين، بعد زراعة أرضهم بتقاوي الذرة الشامية htc 14، و فوجئوا بثمار صغير جداً وغير منتجه لحبات الذرة وذلك لأن التقاوي فاسدة مما أدي الي خسائر هائلة في إنتاج  المحصول وتكليف تكبدها الفلاح طول الدورة الزراعية من شهر 5 إلي أخر شهر 7.

وقالوا أنهم يقترضون دائما مبالغ مالية لشراء المستلزمات الزراعية من تقاوي ومبيدات وأسمدة وآلات ميكنة زراعية بنظام الآجل، وعند بيع المحصول يتم سداد المبالغ المطلوبة للمقرضين

و طالب المزارعين بتعويضهم عن الخسائر الفادحة التي لحقت بهم: قائلين «مش عارفين نلاقيها منين ولا منين، ارتفاع مستلزمات الزراعة والإنتاج، ولا فساد التقاوى.

وأكد ابراهيم ابو الذكي مزارع من قرية العاطل علي خسارتهم، هذا العام من محصول الذرة لأنه قام بزراعة ثلاث  أفدنة، وأن نسبة إنبات العيدان كانت ضعيفة للغاية، وأرجع ذلك إلي فساد التقاوي التي حصلوا عليها عن طريق عضو بالجمعية التعاونية الزراعية بالطاهرى، على الرغم من ارتفاع أسعارها؛ وقال إنه يزرع محصول الذرة منذ 20 عام ولأول مرة هذا العام يحدث ذلك الدمار في المحصول وإنتاجه .

وأشار إلى أن معظم محصول الذرة محروق وضعيف وفي النهاية موت المحصول، مضيفاً إن المزارعين قلموا عيدان الذرة ورفَّعوها، فكانت النتيجة واحدة، رغم خدمتهم الجيدة للأرض، وأن من إنتاجية كوز الذرة لم يحصل علي كوز واحد يأكله هو وأولاده  حتى أن المواشي لا تستطيع أن تأكله علي حد تعبيره لافتاً إلي أنه سيتقدم بشكوي إلى المسئولين للتحقيق في أمر فساد هذه التقاوي التى تسببت لهم في خسائر كبيرة.

و يضيف فتوح محمد العوضي مزارع من قرية العاطل: قائلاً “أنا زارع  فدانين بالإيجار واتخرب بيتي” . وتابع مع حجم الخسائر التي تكبدها من محصول الذرة الشامية أنه لن يستطيع دفع إيجار أرضه حيث أنه مستأجر فدادين بقيمة إيجارية 70000جنيه.

ويقول للأسف بدلا من أن يقف الجميع  بجانبنا اتهمونا  بالجهل وعدم اتباع التعليمات الصحيحة في الزراعة رغم عملنا في الزراعة  أب عن جد، ولسنا مستجدين عليها، ولكن فساد التقاوي أثر على إنتاجية الفدان وذلك فى ظل غياب الإرشاد الزراعي وعدم قيام الجمعيات الزراعية بدورها.

وقال حمدي عبد العاطي ، أحد مزارعى الذرة بقرية العاطل إن شركات الذرة الخاصة خربت بيوت الفلاحين وأدت إلى خسائر فادحة فى محصول الذرة بسبب ارتفاع تكاليف زراعة الفدان الواحد فأغلبية الفلاحين مستأجرين ودافعين فلوس إضافة إلى أن أغلبيتهم مدين لأصحاب محال المبيدات الزراعية 

وتابع إن هذه الشركات بهذه الأساليب تشجع على تبوير الأراضي وعدم زراعة محصول الذرة مرة أخري لأنها أتت بخسارة كبيرة على الفلاحين الغلابة متسائلا "نريد معرفة هوية هذه الشركات الخاصة وكيف تتعامل مع الفلاح دون أى عقود و أين دور الدولة فى حماية الفلاح الغلبان" .

وتقول هناء عزت من أهالى القرية، إن هناك عشرات الفلاحين من قرية العاطل مهددون بالسجن بعد تعرض 90 فدان منزرعة بمحصول الذرة للتلف بسبب فساد التقاوى، مشيرة أن كل فلاح حصل على آلاف الجنيهات (سلفة) من بنك التنمية عن كل فدان للصرف على المحصول وبعد تلف المحصول بسبب تلف التقاوى، لن يتمكن الفلاحون من سداد القروض الذى حصلوا عليها من البنك، وطالبت عزت بتدخل المسئولين لصرف تعويضات للفلاحين، حتى يتمكنوا من سداد ديونهم لبنك التنمية.

وأكدت أن ذلك يأتي مع ارتفاع أسعار كل المستلزمات الزراعية من الأسمدة وتقاوي ومبيدات وأجرة معدات زراعية وإيجار الأراضي، مع تراجع الاهتمام بمشاكلهم وهمومهم، لافتة إلى أن شيكارة السماد وصلت إلى 1200 جنيه.

وطالبت بإحالة الشكاوى المقدمة من المزارعين إلى الهيئات الرقابية لكشف المستور ومحاسبة المسئولين عن السماح بدخول بذور مصابة داخل البلاد وتنفيذ المادة (218) من الدستور التى نصت على أن تلتزم الدولة بمكافحة الفساد ـ وأن تلتزم الهيئات والأجهزة الرقابية فى مكافحة الفساد وتعزيز قيم النزاهة والشفافية ضمانا لحسن أداء الوظيفة العامة والحفاظ على المال العام.

 

 

مقالات مشابهة

  • المملكة تبحث التعاون في مجالات الأمن الغذائي مع دول مجموعة العشرين
  • المملكة تبحث تعزيز سبل التعاون مع دول مجموعة العشرين للاستثمار في مجالات الزراعة والأمن الغذائي
  • مجموعة فين جروب العالمية تتوسع إلى سوق الإمارات العربية المتحدة
  • قمة الحزام والطريق ..”كيزاد”: الإمارات بيئة استثمارية جاذبة لرواد الأعمال من أنحاء العالم
  • طريقة تحضير ملبن محشي عين جمل للاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • تفاصيل هجوم إسرائيل البري داخل سوريا.. والهدف "مصنع إيراني"
  • "مير للاستثمارات" تؤسس أعمالها في أبوظبي لدعم الأمن الغذائي
  • "كيزاد": الإمارات بيئة استثمارية جاذبة لرواد الأعمال من أنحاء العالم
  • تلف 90 فدان ذرة شامية بسبب فساد التقاوى بالدقهلية
  • مجموعة إيليت القابضة تنطلق ككيان رائد ومتعدد القطاعات في الإمارات