الجزيرة:
2024-09-13@19:43:17 GMT

ماكرون يخوض معركة شاقة بحثا عن حكومة جديدة

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

ماكرون يخوض معركة شاقة بحثا عن حكومة جديدة

يواجه الرئيس إيمانويل ماكرون معركة شاقة اليوم الثلاثاء لبدء محادثات بشأن حكومة جديدة في فرنسا في ظل أجواء سياسية تزداد توترا، بعد رفض اليسار المشاركة إثر رفضه لمرشحهم لمنصب رئيس الوزراء.

فبعد أكثر من 7 أسابيع من الانتخابات البرلمانية التي كلفت حلفاءه الأغلبية النسبية، لم يعين ماكرون رئيس وزراء جديدا ليحل محل حكومة تصريف الأعمال الحالية، ويجري اليوم محادثات جديدة مع الأحزاب الرئيسية لإنهاء الجمود السياسي.

وقال الرئيس الفرنسي إنه لن يعين حكومة بقيادة تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري، على الرغم من انتصار هذا التحالف في الانتخابات البرلمانية المبكرة، مبررا أن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى عدم الاستقرار.

وتابع ماكرون قائلا إن تشكيل حكومة يسارية سيواجه معارضة قوية من الأحزاب الأخرى، وبالتالي يمكن الإطاحة بها في تصويت مبكر على الثقة، مؤكدا "مسؤوليتي ألا تتعرض الدولة لعراقيل".

وفي الانتخابات البرلمانية المبكرة، حل تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري في المرتبة الأولى، متقدما على قوى الوسط التي ينتمي لها ماكرون واليمين المتطرف بقيادة لوبان. ولم يحصل أي فصيل على أغلبية مطلقة في الجمعية الوطنية، مما جعل من الصعب تشكيل حكومة.

"وصمة عار"

من جهتها، وصفت رئيسة حزب "الخضر" مارين تونديلييه إعلان ماكرون بعدم تعيين حكومة بقيادة تحالف الجبهة الشعبية بأنه "وصمة عار"، وقالت إنه يتجاهل نتائج الانتخابات، مشددة على عدم مشاركة حزبها بالمحادثات التي دعا إليها الرئيس الفرنسي.

كما هددت زعيمة المجموعة البرلمانية لحزب فرنسا الأبية ماتيلد بانو، ماكرون باتخاذ إجراءات لعزله.

وكان تحالف الجبهة الشعبية الجديدة الذي يتألف من حزب فرنسا الأبية اليساري والاشتراكيين والشيوعيين وحزب الخضر، قد اقترح لوسي كاستيت أن تكون مرشحته لمنصب رئيس الوزراء، لكن ينقصه ما يقرب من 100 مقعد لتحقيق الأغلبية.

رفض اشتراكي

وفي حين لم تتم دعوة التجمع الوطني لأقصى اليمين إلى محادثات اليوم، رفض رئيس الحزب الاشتراكي أوليفر فوري دعوة ماكرون لإجراء محادثات جديدة، قائلا إنه "لن يكون شريكا في محاكاة ساخرة للديمقراطية".

واتهم الرئيس الفرنسي بالسعي إلى "إطالة أمد الماكرونية" على الرغم من خسارته انتخابات الجمعية الوطنية.

كما اتهم تحالف الجبهة الشعبية الجديدة ماكرون بالسعي إلى أن يكون "رئيسا ورئيس وزراء وزعيما للحزب في الوقت نفسه"، مشددا على أن ذلك "لا يحترم الناخبين الفرنسيين أو الديمقراطية".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات تحالف الجبهة الشعبیة الجدیدة

إقرأ أيضاً:

إطلاق نار وأعمال شغب خلال الانتخابات البرلمانية في الأردن

أوردت مديرية الأمن العام الأردني أنها رصدت إطلاق عيارات نارية أمس الثلاثاء في يوم الاقتراع للانتخابات البرلمانية في منطقة الجفر بمحافظة معان جنوبي الأردني، مؤكدة أنه تم فتح تحقيق لتحديد مطلقي النار.

وأغلقت صناديق الاقتراع، لاختيار أعضاء مجلس النواب في البرلمان الأردني، أمس الثلاثاء الساعة 7 مساء (16:00 بتوقيت غرينتش)، بنسبة مشاركة بلغت 31.93%.

وقالت مديرية الأمن العام، في بيان صدر فجر اليوم الأربعاء، إن قوة أمنيّة تحركت نحو مكان إطلاق النار وفتحت تحقيقا في الواقعة. وأضافت أنه ستتم متابعة التحقيق لتحديد مطلقي النار الذين تبين أنهم غادروا المقر الانتخابي لحين ضبطهم والأسلحة التي بحوزتهم.

وأشار البيان إلى استدعاء مرشحين من معان، مؤكدا أن التحقيقات ما زالت مستمرة.

وكان وزير الداخلية، مازن الفرّاية، قد كشف أن الأجهزة الأمنية الأردنية تعاملت مع احتكاكات واضطرت -على حد قوله- إلى استخدام الغاز المسيل للدموع في بعض المناطق، لكنه عاد وأكد أن المرحلة الانتخابية مرّت بهدوء، حسب قوله.

وشهد يوم الاقتراع أعمال شغب واعتداءات بين أنصار المرشحين، وكذلك مع الأجهزة الأمنية في أكثر من مدينة أردنية، وذلك عقب إغلاق صناديق الاقتراع وانتهاء الانتخابات.

كما قال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، موسى المعايطة، إن 41 مخالفة أحيلت إلى المدعي العام منذ بدء العملية الانتخابية، منها 25 حالة تصوير لأوراق الاقتراع و3 حالات انتحال شخصية و3 حالات لعدم تحبير الإصبع بالحبر الخاص، و3 حالات تعدّي على اللجان، وفق ما نقلت عنه صحيفة الرأي الرسمية الأردنية.

ويتنافس 1623 مرشحا ضمن 197 قائمة محلية وعامة على مقاعد مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان) وعددها 138، وتُجرى الانتخابات وفق قانون جديد خصّص للأحزاب 41 مقعدا من أصل 138 في استحقاق 2024.

وبدأت عملية الفرز مباشرة بعد إغلاق صناديق الاقتراع، وبدأ معها بث النتائج أولا بأول على الهواء مباشرة من جميع الدوائر، على أن تعلن النتائج الرسمية للانتخابات في مؤتمر صحفي مساء هذا اليوم الأربعاء، وفقا للمعايطة.

مقالات مشابهة

  • المقاومة الشعبية المسلحة بمحلية دنقلا تكرم أسر شهداء معركة الكرامة
  • تطورات جديدة في قضية التحول الجنسي لزوجة ماكرون
  • الناطق الرسمي: القوات المسلحة والقوة المشتركة وأبطال المقاومة الشعبية بالفاشر يسطرون ملحمة جديدة
  • تحالف السيادة:لا حل لأزمة الرئاسة البرلمانية
  • "الشعبية" ترحب بقرار اتحاد النقابات العمالية في بريطانيا وتصفها بالخطوة المتقدمة
  • نتائج الانتخابات البرلمانية في الأردن
  • ضغوط الوقت: قيود مناورة ماكرون لمنع تشكيل اليسار الحكومة الجديدة
  • جبهة العمل الإسلامي تتصدر الانتخابات البرلمانية الأردنية
  • إطلاق نار وأعمال شغب خلال الانتخابات البرلمانية في الأردن
  • بعد 10 أشهر من الاحتجاز في روسيا.. حرية لأربعة يمنيين بعد معركة قانونية شاقة!