أعلن وزير الخارجية الإيراني الأسبق محمد جواد ظريف، الثلاثاء،  عودته إلى منصب نائب الرئيس للشؤون الاستراتيجية بعد أيام من الاستقالة منهم بسبب ما قال إنه "خيبة أمله من التشكيلة الحكومية المقترحة".

وقال ظريف في تدوينة عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، "اليوم ذهب أعضاء الحكومة للقاء المرشد الأعلى (علي خامنئي) في ظل حضور رفيع المستوى من النساء والجماعات العرقية والدينية في الوفد الحكومي".



سلام
امروز اعضای دولت در شرایطی به ملاقات مقام معظم رهبری رفتند که بالاترین حضور بانوان و اقوام و مذاهب در هیئت دولت نشانگر صداقت و شجاعت رئیس جمهور محترم در عمل به وعده‌های انتخاباتی بود که امیدوارم به همین شکل ادامه یابد و وفاق ملی بر پایه توسعه انسان محور و مردم بنیاد حاصل آن… — Javad Zarif (@JZarif) August 27, 2024
وأضاف أن ذلك "أظهر صدق وشجاعة الرئيس (الإيراني مسعود بزشكيان) في الوفاء بوعوده الانتخابية، والتي آمل أن تستمر على هذا النحو والوحدة الوطنية القائمة على التنمية التي تركز على الإنسان"، حسب تعبيره.

وأشار ظريف، إلى "أنه وزملاؤه في مجلس التوجيه واللجان يفتخرون بأن ما يقرب من 70 في المائة من الوزراء ونواب الرئيس والعديد من نواب الوزراء والمنظمات كانوا نتيجة للاقتراحات الخبيرة لهذه العملية الشفافة والمشاركة"، معربا عن أمل أن "يتم إضفاء الطابع المؤسسي على هذه الطريقة، عقب إزالة النواقص".


واختتم السياسي الإيراني تدوينته بالقول: "بعد المتابعة الدقيقة والمشاورات من قبل الرئيس وبأمر مكتوب منه، سأستمر في أداء واجباتي كنائب استراتيجي للرئيس".

وكان ظريف، أعلن استقالته منتصف شهر آب /أغسطس الجاري من منصبه الجديد كنائب للرئيس الإصلاحي مسعود بزشكيان.

وذكر ظريف حينها في تدوينة عبر حسابه على منصة "إكس"، العديد من الأسباب وراء استقالته أبرزها "خيبة أمله من التشكيلة الحكومية المقترحة أخيرًا والمؤلفة من 19 وزيرا".

وقال "أشعر بالخجل لأنني لم أتمكن من تنفيذ رأي خبراء اللجان (المسؤولة عن اختيار المرشحين) بشكل لائق وتحقيق إدماج النساء والشباب والمجموعات العرقية، كما سبق أن وعدت".

وظريف الذي تولى حقيبة الخارجية بين عامَي 2013 و2021 في عهد الرئيس الأسبق حسن روحاني كان قريبا من الإصلاحيين لكن دون أن يكون منتميا لأي جناح. كما كان شخصية بارزة في الحملة الانتخابية لبزشكيان، حيث أدى دورا مهما في فوزه.


ويشار إلى أن ظريف، هو مهندس الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران في 2015 مع المجتمع الدولي بهدف تخفيف العقوبات المفروضة عليها مقابل فرض قيود على برنامجها النووي.

لكن الاتفاق بدأ بالانهيار في 2018 عندما انسحبت منه الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب الذي أعاد فرض عقوبات على طهران.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإيراني ظريف طهران إيران طهران ظريف المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

خالد الغندور: الأهلي الأفضل في مصر لهذا السبب

قال الإعلامي خالد الغندور، النادي الأهلي الأفضل في مصر بامتلاكه لاعبين الاكثر التزامًا تكتيكيًا داخل الملعب.

خالد الغندور: الأهلي الأفضل في مصر لهذا السبب

وتابع الغندور خلال برنامجه ستاد المحور مع خالد الغندور:" ممكن اللاعبين ليسوا الأكثر مهارة، ويوجد لاعبين مهارية أكثر ولكنهم غير ملتزمين تكتيكًا داخل الملعب".

وتابع الغندور:" الاهلي الفريق الوحيد في مصر الملتزم تكتيكيا ومثال على ذلك أن الأطراف في الأهلي لا يمكنهم حجز مكان أساسي في التشكيل الا إذا دافعوا بقوة والتزموا تكتيكيًا.

محمد ابو الوفا: هناك روح جديدة بين لاعبي المنتخب.. واختيار حسام حسن موفق حمادة عبد اللطيف: لست قلقًا على هجوم الزمالك.. والأبيض في حاجة لضم مدافع جديد

وأكمل:"الأهلي الفريق الأكثر التزامًا باللعب الجماعي داخل الملعب لذلك فهو الأقرب لتحقيق المكسب دائمًا.

وأضاف الغندور:" بيراميدز والزمالك وكل فرق الدوري غير ملتزمه تكتيكيا عند فقدان الكرة، البعض يعتقد إنه لاعب كبير  فعيب إنه يقطع كرة أو يعود للدفاع".

وأختتم:" عكس الأهلي اللاعبين يعلموا جيدًا عدم الالتزام يساوي عدم الإعتماد عليه بدليل طاهر محمد طاهر بالنسبة لكولر واحد من نجوم الأهلي لتنفيذه كافة طلبات المدير الفني ".

مقالات مشابهة

  • فشل انتقال " فاروق " لسموحه لهذا السبب
  • رسائل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان من العراق
  • اقفال مكتب لاستقدام العاملات في الخدمة المنزلية.. لهذا السبب
  • مسعود بارزاني يهدي للرئيس الايراني بزشكيان ملحمة كوردية
  • نائب رئيس الوزراء للرئيس الألماني: القطار الكهربائي السريع رمز للصداقة بين البلدين
  • دفاع "سفاح التجمع" يمتنع عن التعليق لهذا السبب
  • رئاسة الإقليم للرئيس الإيراني: نريد السلام والاستقرار
  • زيدان للرئيس بزشكيان:القضاء العراقي في خدمة المصالح الإيرانية
  • الرئيس الإيراني بزشكيان يصل بغداد ويلتقي بالسوداني
  • خالد الغندور: الأهلي الأفضل في مصر لهذا السبب