حذر الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، من الخطر المتزايد لانتشار شلل الأطفال بين أطفال غزة، وذكر بوريل في تصريحات صحفية أن الأطفال في القطاع أصبحوا عرضة للإصابة بالمرض بشكل أكبر بسبب النزوح المتزايد، والحرمان، وسوء التغذية الذي تفاقم بسبب الأوضاع الإنسانية الكارثية.

 

وأشار بوريل إلى أن الأوضاع الصحية المتدهورة في غزة تعكس الحاجة الملحة لاتخاذ تدابير عاجلة لحماية الأطفال من الأمراض المعدية، مؤكداً أن شلل الأطفال يمثل تهديداً كبيراً نظراً لانخفاض المناعة بين الأطفال في المنطقة.

 

وأضاف أن الوضع الصحي يستدعي إعلان وقف إطلاق نار إنساني فوري لمدة 3 أيام على الأقل. وأوضح أن هذه الهدنة المؤقتة ستتيح الفرصة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ومنظمة الصحة العالمية للقيام بعمليات تطعيم واسعة ضد شلل الأطفال.

 

ودعا بوريل كافة الأطراف المتنازعة إلى احترام هذا النداء الإنساني، مشدداً على أن حياة الأطفال في غزة في خطر كبير، وأنه من الضروري أن يتم تقديم الأولوية لحمايتهم وتوفير الاحتياجات الصحية الأساسية لهم في هذه الفترة الحرجة.

 

الشرطة الهندية تستخدم الغاز المسيل للدموع والمياه لتفريق احتجاجات على اغتصاب وقتل طبيبة*

 

أطلقت الشرطة الهندية الغاز المسيل للدموع واستخدمت مدافع المياه لتفريق آلاف المحتجين الذين نددوا بتعامل السلطات مع قضية اغتصاب وقتل طبيبة. وقع الحادث في 9 أغسطس، عندما تعرضت الطبيبة، البالغة من العمر 31 عامًا، للاعتداء الجنسي والقتل أثناء عملها في مستشفى وكلية طب "آر.جي.كار" في مدينة كلكتا، عاصمة ولاية البنغال الغربية. 

 

وأثار الحادث موجة من الاحتجاجات في جميع أنحاء الهند، مسلطًا الضوء على العنف المستمر ضد المرأة في البلاد. وحاول المتظاهرون، المنتمون لحزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي بقيادة رئيس الوزراء ناريندرا مودي، تجاوز الحواجز التي فرضتها الشرطة، والتوجه إلى مكتب رئيسة وزراء الولاية، مامتا بانيرجي، التي يطالبون باستقالتها.

 

تدخلت الشرطة بقوة لفض الاحتجاجات، مستخدمة الهراوات والغاز المسيل للدموع ومدافع المياه. وذكرت الشرطة أنها اعتقلت أربعة نشطاء قبل بدء التظاهرة ووجهت إليهم اتهامات بمحاولة التحريض على أعمال عنف واسعة النطاق.

 

فيما يتعلق بالقضية، كانت المحكمة العليا في الهند قد شكلت الأسبوع الماضي فرقة عمل وطنية من الأطباء لتقديم توصيات بشأن سلامة العاملين في الرعاية الصحية. وأكد تقرير تشريح جثة الطبيبة تعرضها للاعتداء الجنسي، وألقت السلطات القبض على متطوع في الشرطة يشتبه بضلوعه في الجريمة. 

 

وفي تطور آخر، زعمت عائلة الضحية أن ابنتهم كانت ضحية اغتصاب جماعي، مشيرة إلى وجود متهمين آخرين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل شلل الأطفال أطفال غزة الاطفال والحرمان

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تحظر الإعلان عن المأكولات والمشروبات غير الصحية لمكافحة سمنة الأطفال

تعتزم السلطات البريطانية حظر الإعلان عن المأكولات والمشروبات غير الصحية على شبكة الإنترنت وعلى شاشات التلفزيون خلال النهار سعيا منها إلى مكافحة السمنة لدى الأطفال.

وأعلنت الحكومة الخميس أن هذا الإجراء الموجود ضمن برنامج حزب العمال للانتخابات التي أوصلت كير ستارمر إلى السلطة في يوليو/ تموز الفائت، سيطبق اعتبارا من الأول من أكتوبر/  تشرين الأول 2025.

ويأتي هذا الإعلان بعد تصريح لرئيس الوزراء كير ستارمر الخميس أكد فيه أنه يريد إصلاح نظام الصحة العامة الذي يعاني أزمة خطيرة، من خلال التركيز بشكل أكبر على الوقاية.

وأوضح نائب وزير الدولة لشؤون الصحة العامة والوقاية أندرو غوين في بيان مكتوب أرسله إلى البرلمان أن "أكثر من طفل من كل خمسة في إنجلترا يعاني زيادة الوزن أو السمنة قبل دخول المدرسة الابتدائية، وترتفع هذه النسبة إلى أكثر من طفل من كل ثلاثة" عند انتهاء المرحلة الابتدائية.

ورأى أن هذه الخطوة "ستساهم في حماية الأطفال من إعلانات المأكولات والمشروبات غير الصحية، إذ تشير البيانات إلى أنها تؤثر على تفضيلاتهم الغذائية منذ سن مبكرة جدا".

وتخطط الحكومة عمليا إلى فرض حظر تام على عرض الإعلانات عن الأطعمة الدهنية جدا أو البالغة الحلاوة والملوحة قبل الساعة التاسعة مساء على شاشات التلفزيون وعلى الإنترنت.

وكانت حكومة حزب المحافظين برئاسة بوريس جونسون وراء هذه التدابير، لكنّ تطبيق هذه القيود على إعلانات الوجبات السريعة أرجئ لإتاحة المزيد من الوقت للمصنعين في هذا القطاع للتكيف.

وتعتزم حكومة حزب العمال اتخاذ إجراءات إضافية تهدف إلى تعزيز الوقاية الصحية، ومنها منع بيع مشروبات الطاقة لمن هم دون السادسة عشرة.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تعلن اكتمال تطعيم أطفال غزة بالجرعة الأولى
  • بريطانيا تحظر الإعلان عن المأكولات والمشروبات غير الصحية لمكافحة سمنة الأطفال
  • بريطانيا: حظر إعلانات المأكولات غير الصحية لمكافحة سمنة الأطفال
  • تحقيق أمنية ترسم السرور على وجوه أطفال غزة في مدينة الإمارات الإنسانية
  • شبكة أطباء السودان: خرجت 365 من المرافق الطبية والمراكز والوحدات الصحية بسنار عن الخدمة جراء تدميرها ونهبها من قبل الدعم السريع
  • المنظمات الفلسطينية: استشهاد الكثير من أطفال غزة في مجازر إسرائيلية
  • الكتابة في زمن الحرب (42): أطفال السودان بين سندان الحرب وتجاهل المجتمع الدولي
  • تركيا.. 66 طفلاً فقدوا حياتهم خلال العمل
  • لتعذر التعليم.. تحذير أممي من ضياع جيل من أطفال غزة
  • تحذير أممي من ضياع جيل من أطفال غزة بسبب تعذر التعليم