مع اقتراب انتهاء الإجازة، تبدأ الأمهات في الاستعداد لاستقبال العام الدراسي الجديد، ويرغبن في معرفة طرق تغذية سليمة لأبنائهم لتقوية مناعتهم وذاكرتهم خلال يومهم الدراسي، لذا خلال السطور التالي تستعرض «الوطن» مجموعة من الفيتامينات المهمة لطفلك، إذ تساعده على التركيز وتقوية المناعة، وفقًا الدكتور شادي عبد العال، استشاري التغذية العلاجية.

فيتامين D

يعمل فيتامين D على تحسين الذاكرة، ويساهم في امتصاص الكالسيوم ويحسن  من صحة وحالة الأسنان والعظام لمن يعاني من التعب العام وتسوس الأسنان وآلام العظام وتنمل والعضلات، ويمكن إدخال تلك الفيتامينات لطفلك من خلال تناول الكبدة وصفار البيض والأسماك الدهنية وجميع منتجات الألبان والزبدة والبطاطس.

فيتامين С

لا يحُزن الجسم فيتامين С، لذا يجب تناوله باستمرار، لأنه يساعد على تقوية الذاكرة الطفل ويحمي البصر، كما أنه يقوي المناعة ويحافظ على الصحة، ويمكن الحصول على فيتامين С من خلال تناول الفلفل الحلو والبرتقال والكبدة والبطيخ والطماطم والبروكلي والمشمش الأسود والسبانخ.

فيتامين А 

يساعد فيتامين А في تحسين البصر والأسنان والأظافر والعظام، ويجب تناول فيتامين А للحماية من العمى الليلي وتلين القرنية وجفاف الجلد وتقشره، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول البيض والخيار والأسماك والكوسا والكبدة والبطاطا الحلوة والجزر والسبانخ والبروكلي والبطيخ واليقطين والمشمش واللبن.

فيتامين Е

يحسن فيتامين Е التركيز والانتباه، وفي حال نقصه يعاني الشخص من اضطرابات عصبية وعضلية كبيرة، مثل بطء رد الفعل وصعوبة في المشي وضعف عضلات العين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بدء الدراسة الدراسة

إقرأ أيضاً:

قبل بداية العام الدراسي.. نصائح مهمة لتحسين اعتياد الأطفال على الأكل الصحي

كتب- أحمد جمعة:
نشرت هيئة الدواء المصرية، عددًا من النصائح المهمة للحفاظ على صحة الأطفال، وخاصة مع عودة الدراسة ببعض المدارس الدولية، وقبيل عودة الدراسة بالمدارس الحكومية.

ووفق منشور توعوي لهيئة الدواء، تشمل تلك النصائح:
-غسل اليدين باستمرار مع وجود معقم في الشنطة.
-شرب سوائل كتير، وخاصة المياه، والبعد عن أي مشروبات غازية.
-الحفاظ على صحة أولادنا البدنية و حركتهم.
-الاهتمام بالوجبات الصحية، وخاصة وجبة الإفطار.
-معرفة ومتابعة التعامل مع الحساسية الموسمية للطفل.

وأوضحت الهيئة أن "تعويد الطفل" على تناول الأكل الصحي، والحفاظ على النشاط البدني من أهم الإرشادات للحصول على عام دراسي مثمر.

وأشارت إلى أن الأطفال يقضون الغالبية العظمى من يومهم في المدرسة، كما يستهلك معظمهم ما يقارب من نصف سعراتهم الحرارية هناك، وهذا يجعل المدرسة مكانًا رائعًا لتعلُّم وممارسة الأكل الصحي، ويكون اتباع نظام غذائي صحي بتناول الفواكه والخضروات الطازجة، والحبوب، ومنتجات الألبان، واللحوم الخالية من الدهون، إلى جانب الحد من الدهون المشبَّعة والسكريات المضافة والصوديوم.

كما يساعد النشاط البدني على تقليل القلق، وزيادة تركيز الطفل في المدرسة.

وأوصت الهيئة بحصول الطفل على 60 دقيقة على الأقل من النشاط البدني يوميًّا، (المشي، والجري، وممارسة الرياضة) مقسَّمة على سائر اليوم قبل وأثناء وبعد المدرسة.

مقالات مشابهة

  • موعد بدء الدراسة لطلاب الجامعات 2024 - 2025
  • موعد بدء الدراسة للعام الجديد 2024-2025
  • التعليم تحدد رسوم إعادة القيد للطلاب بالعام الدراسي الجديد
  • 5 علامات في وجهك تخبرك بنقص فيتامين «د».. نصائح مهمة للحفاظ على البشرة
  • ما آثار تناول رقائق البطاطا المملحة مع الصلصة؟
  • قبل بداية العام الدراسي.. نصائح مهمة لتحسين اعتياد الأطفال على الأكل الصحي
  • الإجازات والعطلات الرسمية المتبقية لعام 2024: تفاصيل ومواعيد مهمة
  • رقائق البطاطا مع الصلصة: زيادة السعرات الحرارية بنسبة 77%!
  • كل ما تريد معرفته عن جامعة الغردقة
  • غالانت: إسرائيل بصدد إتمام المهمة في غزة والتركيز يتحول إلى الشمال