قالت مجلة "ذا ناشيونال انترست" الأمريكية إن إدارة بايدن اختارت اتباع استراتيجية "بطيئة ومكلفة وغير فعالة" لمعالجة التهديد الحوثي باسم الحفاظ على استجابة أمريكية متناسبة ظاهريا مع مستوى العنف الذي مارسه الحوثيون حتى الآن.

وفي مقال نشرته المجلة، اعتبر "صامويل بايرز"، وهو المستشار الأول للأمن القومي في مركز الاستراتيجية البحرية الأمريكية، بأن الاستراتيجية الحالية لا تتناسب بشكل جيد مع الأهداف القومية الأمريكية.

وقال إن واشنطن من خلال تبني موقف الدفاع المباشر عن الشحن المدني، اختارت أيضا إنفاق مليار دولار من الذخائر النادرة التي يصعب الحصول عليها لإسقاط صواريخ الحوثيين وطائراتهم بدون طيار بدلا من معالجة الأسباب الجذرية للمشكلة.

واعتبر صامويل ان النهج الأكثر تناسبا هو التصعيد ضد الحوثيين بما يتجاوز قدرتهم على الرد بالمثل وإقصائهم من الساحة بسرعة وحزم شديدين، أو كان بإمكان بايدن تمكين حلفاء أمريكا السعوديين للقيام بنفس الشيء.

مشيرا انه كان بإمكان الإدارة الأمريكية اتخاذ خطوات حاسمة لحرمان إيران من مصادر الأموال التي تحولها إلى الحوثيين ووكلائها الآخرين.

وقال صامويل: "عندما يهدد الإرهابيون الحوثيون بحصار ممر مائي حيوي، يتم إرسال البحرية الأمريكية إلى مكان الحادث... ليس لحل المشكلة، بل لمراقبة الأمور وضمان عدم خروج أي شيء عن السيطرة. وهذه هي "الطريقة التي تتصرف بها إذا كنت الدولة الأقوى في العالم". ولكن النتيجة هي الفشل في تأمين مصالح أمريكا في المنطقة مع تحمل المخاطر وتكاليف الفرص بشكل غير متناسب إلى حد كبير مع القيمة المكتسبة.

ولفت صامويل إلى أنه بالرغم من كل الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لمكافحة التهديد الحوثي، يظل باب المندب خطيرا للغاية بحيث لا يمكن للعديد من شركات الشحن استخدامه، مع انخفاض حركة المرور بنسبة 50٪ تقريبا على أساس سنوي حيث تبحر السفن حول رأس الرجاء الصالح بدلاً من ذلك. كما شهدت قناة السويس انخفاضا في عائداتها بمقدار 2 مليار دولار نتيجة لذلك.

وختم صامويل بالقول: "إذا كانت حماية حرية المرور عبر البحر الأحمر مصلحة حيوية للولايات المتحدة، فقد أثبتت استراتيجية بايدن عدم كفايتها لمواجهة التحدي الحوثي".

الصورة: Shutterstock.com.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

المركزية الأمريكية: دمرنا نظاما صاروخيا بمناطق سيطرة الحوثيين باليمن

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، أنها نجحت في تدمير نظاما صاروخيا في مناطق سيطرة الحوثيين باليمن، خلال الـ24 ساعة الماضية، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • بلومبيرج الأمريكية: المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة فشلت في حل أزمة المركزي
  • “فايننشال تايمز”: إدارة بايدن منقسمة بشأن استخدام كييف أسلحة أمريكية داخل روسيا
  • معهد أمريكي: دول الخليج ترى في الضربات الأمريكية البريطانية على الحوثيين مضللة وغير واقعية وخطيرة (ترجمة خاصة)
  • المركزية الأمريكية: دمرنا نظاما صاروخيا بمناطق سيطرة الحوثيين باليمن
  • 150 مليون يورو استثمارات.. "موان" يوقع مذكرة تفاهم لمعالجة تحديات إدارة النفايات
  • عاجل - ترامب عن إدارة بايدن وهاريس: دمرت الاقتصاد والأسوأ في الولايات المتحدة
  • ترامب: الولايات المتحدة فقدت هويتها في عهد إدارة بايدن
  • عاجل - ترامب يهاجم إدارة بايدن وهاريس: ارتفاع معدل الجريمة خلال السنوات الأخيرة
  • ”الحوثي نهبنا يا رسول الله”.. هاشتاغ يمني يعبر عن معاناة الشعب مع المولد النبوي وافعال الحوثيين فيه
  • القوى الغربية تعيد ترتيب أوراقها في اليمن: هل تنجح التحركات الأمريكية والبريطانية في مواجهة الحوثيين؟