جدري القرود.. تزداد التساؤلات بشكل يومي من قبل الكثير من المواطنين حول العالم، عن مرض جدري القرود وكيفية الوقاية منه، خاصًة بعد أن صنفته المنظمة العالمية في منتصف أغسطس أنه حالة طوارئ صحية عالمية.

جدري القرود منظمة الصحة العالمية تطلق خطة لوقف تفشي «جدري القردة»

وشنت منظمة الصحة العالمية أمس الاثنين، خطة عالمية مدتها 6 أشهر، لوقف تفشي جدري القردة، من خلال جهود عالمية وإقليمية ووطنية منسقة.

وتتوقع المنظمة أن تتطلب الخطة التي من المقرر أن تستمر من سبتمبر إلى فبراير من العام المقبل نحو 135 مليون دولار من التمويل.

مرض جدري القرود الهدف من خطة منظمة الصحة العالمية

والجدير بالذكر أن، الخطة التي وضعتها الصحة العالمية تهدف إلى منع انتقال جدري القرود من شخص لآخر، تحسين الوصول العادل إلى اللقاحات، وخاصة في البلدان الأفريقية الأكثر تضررا من تفشي المرض.

وتركز الخطة، على تنفيذ استراتيجيات شاملة للمراقبة والوقاية والاستعداد والاستجابة، وتعزيز البحث والوصول العادل إلى التدابير الطبية المضادة مثل الاختبارات التشخيصية واللقاحات، والحد من انتقال العدوى من الحيوان إلى الإنسان، وتوعية المجتمعات بالمشاركة الفعالة في الوقاية من تفشي الأمراض والسيطرة عليها.

والجدير بالذكر أن، المتحدث باسم الحكومة الألمانية أعلن «شتيفن هيبيشترايت» تبرع ألمانيا بـ 100 ألف جرعة من لقاح جدري القردة للدول المتضررة من المخزونات التي تحتفظ بها قواتها العسكرية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.

مرض جدري القرود أعراض جدرى القرود

- الحمى.

- الصداع.

- تورم الغدد الليمفاوية.

-قشعريرة.

-الإرهاق.

-آلام في الظهر.

-الطفح الجلدي.

-البثرات.

-البثرات البثروية.

-القروح.

-القشور.

اقرأ أيضاً«الصحة العالمية» تطلق خطة استراتيجية للتأهب والاستعداد لوقف تفشي جدري القرود

17 ألف حالة إصابة بـ جدري القرود.. الأسباب والأعراض وطرق انتقاله

جدري القرود.. الكونغو الديمقراطية تسجل 4779 حالة إصابة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسباب جدري القرود أعراض جدري القرود أعراض فيروس جدري القرود إصابات جدري القرود اسباب جدري القرود جدري القرود منظمة الصحة العالمیة جدری القرود لوقف تفشی

إقرأ أيضاً:

للحد من تفشى جدري القرود.. «الصحة العالمية» توافق على استخدام لقاح MVA-BN

وافقت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، على استخدام لقاح MVA-BN ضد مرض جدري القرود، والذي يمكن إعطاؤه للأشخاص فوق سن الـ 18 عاماً على شكل حقنتين يفصل بينهما 4 أسابيع..

وذكر بيان على الموقع الرسمي للمنظمة أنه يُتوقع أن يسهم هذا الاعتماد في تسهيل الوصول إلى هذا المنتج الحيوي في المجتمعات التي تعاني من حاجة ملحة، بهدف تقليل انتقال العدوى والمساعدة في احتواء التفشي.

وقال المدير العام للمنظمة، الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن "هذه الموافقة للقاح ضد جدري القردة يمثل خطوة هامة في معركتنا ضد المرض، سواء في سياق التفشي الحالي في أفريقيا أو في المستقبل."

وأضاف: "نحتاج الآن إلى تسريع عمليات الشراء والتبرعات وتوزيع اللقاحات لضمان الوصول العادل إليها في الأماكن التي هي في أمس الحاجة إليها، إلى جانب أدوات الصحة العامة الأخرى، للوقاية من العدوى ووقف الانتقال وإنقاذ الأرواح."

بدورها، أكدت الدكتورة يوكيو ناكاتاني، مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية للوصول إلى الأدوية والمنتجات الصحية، أن "موافقة المنظمة على اللقاح سيساعد في تسريع عمليات شراء لقاحات جدري القردة من قبل الحكومات والوكالات الدولية مثل جافي ومنظمة اليونيسف لدعم المجتمعات المتضررة في أفريقيا وما بعدها."

وأضافت: "يمكن أن يساعد هذا القرار أيضاً السلطات التنظيمية الوطنية في تسريع الموافقات، مما يزيد في النهاية من الوصول إلى منتجات لقاح جدري القرود ذات الجودة المعتمدة."

وتنصح منظمة الصحة العالمية أيضاً باستخدام جرعة واحدة في حالات التفشي حيث يكون هناك نقص في الإمدادات. وتؤكد المنظمة أهمية جمع مزيد من البيانات حول سلامة اللقاح وفعاليته في هذه الظروف.

وتُظهر البيانات المتاحة أن جرعة واحدة من لقاح MVA-BN تُعطى قبل التعرض توفر فعالية تقدّر بـ 76% في حماية الأشخاص ضد جدري القرودة، بينما يحقق الجدول الزمني للجرعتين فعالية تقدّر بـ 82%. وتكون فعالية التطعيم بعد التعرض أقل مقارنة بالتطعيم قبل التعرض.

وتم إثبات سلامة اللقاح وأدائه الجيد بانتظام في الدراسات السريرية وكذلك في الاستخدام الواقعي خلال التفشي العالمي المستمر منذ عام 2022.

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة قبل 4 ساعات
  • منظمة الصحة العالمية توافق على استخدام لقاح “MVA-BN” للحد من تفشي جدري القردة
  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • وافقت عليه «الصحة العالمية».. معلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود
  • بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • للحد من تفشى جدري القرود.. «الصحة العالمية» توافق على استخدام لقاح MVA-BN
  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • «الصحة العالمية» تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • جدري القردة.. أزمة "سياسية" حلها بيد الدول الغنية
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة