استقبل جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية  وفد من المتدربين من طلاب وخريجي كليات الثروة السمكية و الطب البيطري ومستزرعي الاسماك بالمفرخ السمكي بالعباسية بصحبة المهندس فخري عياد مدير عام الادارة العامة للمفرخات بالجهاز وفريق عمل الادارة العامة للتطوير والارشاد، برئاسة المهندسة امل فؤاد مديرعام الادارة العامة للتطوير والارشاد.

 وكان في استقبال الوفد الدكتور ياسر عبد الحميد مدير المفرخ والاستاذ علاء عطية مسئول العلاقات العامة بالمفرخ.

جاء ذلك وفقا لتوجيهات اللواء الحسين فرحات المدير التنفيذي بالجهاز  بأهمية التدريب العملي وضرورة ادراجه ضمن فعاليات البرنامج التدريبي القائم بالجهاز بعنوان "نظم استزراع وتفريخ اسماك المياه العذبة " والذي تستمر فعاليته على مدار 5 ايام يتخللها زيارتين  للمواقع الانتاجيه للتدريب العملي    .                          


أكد  اللواء الحسين فرحات المدير التنفيذى للجهاز على أهمية التدريب العملي للدورات التدريبية التى يقدمها الجهاز بالمجان لطلبة الجامعات وكليات الثروة السمكية وجميع المهتمين بقطاع الثروة السمكية، قائلا انها تساعد الطالب على تطوير مدى فهمه لإجراءات العملية التعليمية  وتعزز مهارات التعليم الفردي لدى الطلبة كما انها تتيح فرصة للتفاعل والتعاون مع المدربين ذوي الخبرة في مجال العمل مما يمنح الطلبة مستوى عالٍ في المجال العلمي والعملي .


بدات فعاليات الزيارة بكلمة للدكتور ياسر عبد الحميد عن اهمية المفرخات ودورها في تفريخ أسماك المزارع السمكية و تأثيرها على قطاع الاستزراع السمكي  و ربحيه المزارع وبالتالي توفير البروتين الحيواني للمواطن المصري .


وأضاف أن المفرخ السمكى بالعباسة، أحد اهم المفرخات التابعة لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية والمختصة بتفريخ أسماك المياه العذبه مثل أسماك البلطى والمبروك ويتميز بتحقيق معدلات إنتاج وجودة عالية من الزريعة . 


كما اكد المهندس عليوة سلامة مسئول الانتاج والتشغيل بالمفرخ أن المفرخ ينتج الملايين من زريعة البلطي والمبروك، يتم تخصيص جزء منها لتنمية المصادر الطبيعية لزيادة مخزون الثروة السمكية فى البحيرات ونهر النيل ، مما يساعد فى زيادة إنتاج المصايد الطبيعية، وتحقيق عائد اقتصادى للصيادين، والجزء الاخر لإمداد المزارع السمكية بالزريعة التى تساعد فى زيادة الانتاج من الاستزراع السمكى وايضا تخصيص جزء للتصدير للدول العربية.

أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع (إنفوجراف)


واصطحب فريق عمل المفرخ المتدربين بجولة في المفرخ بمشاركة مسئولي التدريب للتعرف على افضل ممارسات إداره المفرخات السمكية و إداره جودة المياه وتطبيق الامان الحيوي بالشكل الذي يساعد بدوره على حماية قطاع الثروة السمكيه من الامراض و الاوبئة و بالتالى تساعد المزارع السمكية في الحصول على زريعة خاليه من الامراض لتحقق انتاجية اعلى في الاسماك ذات الجودة العالية .

قطاع الزراعة الآلية يستعد لموسم حصاد الأرز وتلبية احتياجات المستثمرين والمزارعين


كما قام المهندس فخري عياد مدير عام الادارة العامة للمفرخات بالشرح العملي للمتدربين عن اساليب التفريخ المختلفة  بداية من اختيار الأمهات ذات الجودة والكفاءة العالية مرورا بكيفية التعامل معها في عملية التفريخ الداخلي  كما قام بتدريب الطلاب عمليا على كيفية استخلاص الغدة النخامية من اسماك المبروك العادي وطريقة الحفظ السليمة لها     لاستخدامها في اعمال التفريخ .
واضاف عياد ان المفرخ استطاع بفضل الجهود المبذولة من القائمين على العمل بالمفرخ في  تنفيذ خطة تنمية البحيرات للعام المالي 2023-2024  حيث تم القاء 7 مليون وحدة زريعة من اصناف المبروك الحشائش  والفضي والبلطي النيلي لتنمية المصايد الطبيعية وتم ايضا تسليم المزارع الحكومية مايقرب من 12 مليون وحدة زريعة بلطي وحيد الجنس.
وقاموا ايضا بجولة في المعمل للتعرف عمليا على طرق تجميع الزريعة ووسائل النقل لمكان التحضين وكيفية أقلمتها وتعبئتها في الأكياس المخصصة لها وملئها بالاكسجين ونقلها بالشكل الذي يقلل من عملية الفقد، وقد قام السادة الحضور بالقاء بعض الاسئلة والاستفسارات حول أعمال التفريخ والتحضين التي قام المسئولين بالمفرخ بالرد عليها بشكل عملي لتحقيق اقصى استفادة ممكنة.

الزراعة الآلية تستعد لحصاد الأرز وتلبية احتياجات المستثمرين والمزارعين


وفي نهاية الجولة توجه المتدربين بالشكر والامتنان لسيادة اللواء الحسين فرحات لكونه اتاح لهم فرصة التدريب النظرى والعملي بالجهاز ومواقعه  الإنتاجية، مما يسهم في زيادة خبراتهم العلمية والمهنية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كليات الثروة السمكية الثروة السمكية الاستزراع السمكي زريعة الثروة السمکیة الادارة العامة

إقرأ أيضاً:

تعزيز التعاون الدولي في مجال تحلية المياه

الرياض : البلاد

عُقد مساء أمس في الرياض، مؤتمر صحفي للجمعية العربية لتحلية المياه (ARWADEX) في فندق انتركونتيننتال، والذي يأتي في إطار الجهود المستمرة لتعزيز التعاون الدولي في مجال تحلية المياه وإعادة استخدامها. خلال المؤتمر، تم الإعلان عن اتفاقية شراكة استراتيجية تهدف إلى تنظيم مجموعة من الفعاليات التي تعزز التطوير والاستدامة والابتكار في مجالات متعددة، بما في ذلك تحلية المياه، تكنولوجيا الصرف الصحي، وإعادة استخدام المياه، فضلاً عن مجالات أخرى تساهم في تحقيق التنمية المستدامة، بين تي إس جي إكزيكون السعودية وإكسبوتيك الألمانية، تتمثل أولى ثمار هذه الشراكة في تنظيم المؤتمر الإقليمي لتحلية المياه ARWADEX بالشراكة مع المؤتمر والمعرض الدولي لتكنولوجيا الصرف الصحي وإعادة استخدام المياه IWWI.

شهد المؤتمر مشاركة وفد رفيع المستوى من الجانب الألماني، يضم مجموعة من الخبراء والباحثين في مجال تقنيات تحلية المياه وإعادة استخدامها. وتم التأكيد على أهمية هذا التعاون في تلبية الاحتياجات المتزايدة للمياه في منطقة الشرق الأوسط، التي تواجه تحديات بيئية ومناخية تؤدي إلى ندرة الموارد المائية. وتحدث المتحدثون من كلا الجانبين، بما في ذلك مسؤولون سعوديون وألمان، حول الأثر الإيجابي لتبادل الخبرات والمعرفة والتقنيات الحديثة في تطوير حلول مبتكرة لضمان استدامة مصادر المياه.

كما تناول المؤتمر تأثير هذه الاتفاقية على تحسين جودة تحلية المياه وتعزيز الأمن المائي في الدول العربية. وأكد الحضور أن هذه المبادرات ليست مجرد رد فعل على الاحتياجات الحالية، بل تمثل خطوات استراتيجية نحو مستقبل أفضل للأجيال القادمة. وتعتبر هذه الشراكة نموذجاً يحتذى به في تعزيز الروابط بين مختلف القطاعات الحيوية في الدول مثل تحلية المياه وتطوير المصادر المستدامة.

ولم يقتصر المؤتمر على ذلك، بل تم الكشف أيضًا عن تفاصيل مؤتمرين قادمين سيتم تنظيمهما، حيث سيتناولان أحدث التطورات في تقنيات تحلية المياه وإعادة المياه وتقنيات معالجتها. سيتضمن جدول الفعاليات ورش عمل وجلسات حوارية تهدف إلى استعراض التجارب الرائدة والممارسات الجيدة في هذا المجال الحيوي. يعكس هذا التركيز المتزايد على أهمية المياه كمورد أساسي وضروري، حيث يسعى المشاركون لتعزيز الالتزام نحو مستقبل يتحقق فيه تأمين المياه بشكل مستدام للأجيال القادمة.

وفي حديثه، أكد الدكتور زهير السراج، رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر ARWADEX، أن المؤتمر يهدف إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات. كما أشار إلى ضرورة بناء القدرات وإعداد قادة المستقبل في هذا المجال. ولفت التركيز إلى اعتماد الحلول المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي، والأتمتة، والتحليلات التنبؤية، والبيانات الضخمة، وإنترنت الأشياء، والتي تلعب دورًا محوريًا في تحسين أداء الأصول وزيادة مستوى الأمان والكفاءة.

كما أوضح الدكتور محمد الفوزان، رئيس الجمعية العربية لتحلية المياه ARWADEX أن الابتكارات الحديثة تسهم في تبسيط عمليات التحلية وتقليل التكاليف بشكل كبير، مما يساعد في تحقيق الكفاءة المستدامة وتعزيز قدرات الدول في مواجهة التحديات المائية.

وأضاف بأن تنظيم هذا المؤتمر يأتي في وقت يتزايد فيه التركيز على الابتكار واستخدام التكنولوجيا في مختلف القطاعات، مما يعكس التزام الجميع بتطوير استراتيجيات فعالة ومستدامة. من خلال تشجيع الشركات والمؤسسات على التعاون وتبادل المعرفة والخبرات.

ومن الجانب الألماني أكد فرانك هوفمان، الرئيس التنفيذي لإكسبوتيك بأنهم يهدفون إلى إنشاء مساحة حيث يمكن للتكنولوجيا الألمانية تقديم الحلول المبتكرة اللازمة لمعالجة تحديات المياه والبنية الأساسية العاجلة في المنطقة، في حين أشارت رادميلا لابوس ممثلة منظمة بي في إم دبليو في الشرق الأوسط بأن ألمانيا تلعب دورًا رئيسيا في قطاع المياه، بدعم اتحاد الصناعات الألمانية والوزارة الاتحادية للشؤون الاقتصادية وحماية المناخ، مؤكدة بأن هذا التعاون السعودي الألماني، سيلعب دورا مهما في سبيل معالجة ندرة المياه بحلول مستدامة وتكنولوجية وواعية بيئيًا.

في ختام المؤتمر الصحفي، تم طرح العديد من الأسئلة حول تفاصيل المؤتمر وبرنامجه والقيمة المضافة من عقده، حيث تم توضيح أن التعاون الدولي في مجال تحلية المياه يمثل استجابة فعلية للتحديات المائية المتزايدة. ويجسد هذا المؤتمر التزام الدول العربية والشركاء الدوليين نحو تحقيق الأمن المائي واستدامة الموارد، مما يعزز القدرة على تحقيق التنمية المستدامة والمضي قدماً نحو مستقبل مائي أفضل للجميع

مقالات مشابهة

  • بحوث الثروة السمكية يختتم البرنامج التدريبي عن أسس الاستزراع السمكي
  • بحوث الثروة السمكية يختتم الدورة التدريبية في أسس الاستزراع السمكي
  • مدرب الاهلي يحصل على رخص التدريب الأسيوية من مسقط
  • «قادربوه» يشهد ختام الدورة التدريبية الثانية لمديري فروع هيئة الرقابة الإدارية بالقاهرة
  • انطلاق فعاليات التدريب البحري المشترك المصري الأمريكي "النسر المدافع"
  • انطلاق فعاليات التدريب البحري المشترك المصري الأمريكي «النسر المدافع»
  • بحوث الصحراء يختتم دورة تدريبية في مجال تحلية ومعالجة المياه
  • جامعة القاهرة تكرم الأئمة والواعظات في ختام الدورة التدريبية المشتركة
  • تعزيز قدرات موظفي "الثروة الزراعية" حول "التسويق الداخلي للمؤسسة"
  • تعزيز التعاون الدولي في مجال تحلية المياه