ناقشت وزارة التنمية الاجتماعية اليوم "مشروع مراكز تنمية الطفولة المبكرة المتكاملة" وذلك في الاجتماع الذي عُقد بديوان عام الوزارة برئاسة معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجار وزيرة التنمية الاجتماعية، وبحضور عدد من مسؤولي الوزارة وممثلي الجهات الشريكة.

يقام المشروع بالتعاون مع مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، وعدد من الجهات الشريكة المتمثلة في وزارات: التربية والتعليم، والصحة، والمالية، والعمل، والإسكان والتخطيط العمراني، وجامعة السلطان قابوس، والجمعية العمانية للطاقة "أوبال"، ويهدف إلى تقديم خدمات الطفولة المبكرة في مكان جغرافي واحد بطريقة تكاملية بين مختلف القطاعات بما يحقق تجويد الخدمات الرعائية والصحية والتعليمية المقدمة للأطفال بمعايير ومنهجيات معتمدة دوليا، وتسهم في رفع الوعي العام بأهمية تنمية الطفولة المبكرة، وتحقيق مفاهيم التدخل المبكر، إلى جانب دعم الذكاءات المتعددة في المراحل المبكرة.

ويستهدف المشروع توسيع الفئات المستفيدة من هذه الخدمات بما يدعم فئة الأطفال كافة وبالأخص الأطفال من ذوي الدخل المحدود؛ وفقا لتوزعها اللامركزي في مختلف المحافظات.

وتطرق الاجتماع إلى استعراض المستجدات حول إجراءات سير العمل بالمشروع، ودراسة إنشاء هذه المراكز، وخطة العمل التنفيذية للمرحلة القادمة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الطفولة المبکرة

إقرأ أيضاً:

«معلومات الوزراء»: مصر تتقدم 6 مراكز في مؤشر حقوق الطفل بين 194 دولة

أكد تقرير عالمي تقدم ترتيب مصر 6 مراكز في مؤشر حقوق الطفل، وأنها جاءت في المركز الـ28 من بين 194 دولة، بقيمة 0,797 نقطة خلال عام 2024، مقارنة بالمركز 34 من بين 193 دولة وبقيمة 0.814 نقطة خلال عام 2023، كما احتلت المركز الثاني عربيًا خلال عام 2024 بعد قطر.

المؤشر أول تصنيف عالمي يقيس سنويًا مدى احترام حقوق الأطفال في جميع أنحاء العالم

وأشار التقرير الصادر عن مؤسسة حقوق الطفل (كيدس رايتس)، وفقا لما نشره مركز معلومات مجلس الوزراء، إلى أن المؤشر يُعد أول تصنيف عالمي يقيس سنويًا مدى احترام حقوق الأطفال في جميع أنحاء العالم، وإلى أي مدى تلتزم البلدان بتحسين حقوق الأطفال، ومدى التزام الدول بتنفيذ مقتضيات وبنود اتفاقية حقوق الطفل الصادرة عن الأمم المتحدة.

خمسة مؤشرات أساسية

ويتكون المؤشر من خمسة مؤشرات أساسية، هي: الحق في الحياة، وحق الأطفال في الصحة، والحق في التعليم، والحق في الحماية، والحق في بيئة تمكينية لحقوق الطفل (كاحترام الطفل ومشاركة الطفل، وعدم التميز) بالاعتماد على 20 مؤشرًا فرعيا: 13 مؤشر كمي، و7 مؤشرات نوعية، وتتراوح قيمة المؤشر بين 0 إلى 1 وكلما اقتربت من 1 كان ذلك أفضل.

ارتفاع نسبة العنف ضد الأطفال

وسجل التقرير ارتفاع نسبة العنف ضد الأطفال في العالم بنسبة 21% بسبب استمرار الصراعات والتوترات الجيوسياسية في مجموعة من النطاقات الجغرافية، واستعرض التقرير مراكز الدول في مؤشر حقوق الطفل؛ حيث جاءت لوكسمبورج في المركز الأول من بين 194 دولة عالميًّا مسجلة (0,885 نقطة) تلتها كل من أيسلندا (0,884 نقطة)، اليونان (0,878 نقطة)، ألمانيا (0,874 نقطة)، ثم تايلاند (0,867 نقطة)، بينما جاءت قطر في المركز 20 عالميًا، والمركز الأول عربيًا، بنحو (0,817 نقطة)، تلتها كل من مصر، والبحرين، ولبنان، والمغرب والجزائر، فيما جاءت كل من أفغانستان وجنوب السودان، وتشاد في المراكز الأخيرة عالميًّا على التوالي.

مقالات مشابهة

  • الأحرار “يقطر الشمع” على البيجيدي: مناقشة قضايا الأمة تحتاج إلى مستوى عال من الأخلاق السياسية
  • قوات الدفاع الشعبى والعسكرى تواصل تنظيم فعاليات تنمية روح الولاء والانتماء لشباب مصر
  • رئيس «تنمية المشروعات»: 75 مليون جنيه للمشروعات الصغيرة بنظام التأجير التمويلي
  • «التنمية الحضرية»: نحرص على توفير وحدات سكنية للمواطنين في مختلف المحافظات
  • محافظ أسيوط يلتقي بوفد برنامج التنمية المحلية لمتابعة برنامج تنمية صعيد مصر   
  • «معلومات الوزراء»: مصر تتقدم 6 مراكز في مؤشر حقوق الطفل بين 194 دولة
  • وزيرا الإسكان وقطاع الأعمال العام يبحثان مستجدات ملفات التعاون المشترك بين الوزارتين
  • برنامج التنمية الانسانية يختتم مشروع إصلاح التشوهات القلبية والعيوب الخلقية لدى الأطفال
  • مستجدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" بعدد من المحافظات والمدن الجديدة
  • قبل الانتهاء منه غدا.. تفاصيل مناقشة «تشريعية النواب» لمشروع قانون الإجراءات الجنائية