قال مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، الثلاثاء، إنه لم يصدق ولم يُطلب منه الموافقة على جولات لليهود تنظمها وزارة التراث في المسجد الأقصى، وأشار  إلى أن مكتب رئيس الحكومة، بنيامين نتانياهو، قال إنه لا تغيير على الوضع الراهن في الحرم القدسي.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن مكتب رئيس الوزراء ومجلس الأمن القومي وافقا على خطة وزارة التراث لتنظيم جولات لليهود في المسجد الأقصى.

وأشارت الهيئة إلى أن وزير التراث، عميحاي إلياهو، من حزب العظمة اليهودية يعتزم تخصيص مبلغ مليوني شيكل (نحو 500 ألف دولار) لتعزيز الجولات المنظمة في باحات المسجد الأقصى.

من جهتها، قالت وزارة التراث الإسرائيلية إنها "تعتزم تنظيم جولات إرشادية في جبل الهيكل، تتيح لأول مرة لعشرات الآلاف من اليهود ومئات الآلاف من السياح الذين يزورون المكان سنويا، سماع معلومات عن التراث اليهودي بنسخة تاريخية دقيقة (..)".

وستجري الزيارات تحت شعار "تعزيز السيطرة على البلدة القديمة في القدس". وتبدأ الجولات في الأسابيع المقبلة بعد الأعياد اليهودية، وفقا لمراسل "الحرة".

وبعد تصريحات وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، الاثنين، التي قال فيها إن الأمر لو كان منوطا به لأقام كنيسا يهوديا في الأقصى، علقت وزارة التراث بالقول إنها ستمول وتنظم زيارات لأعداد أكبر من اليهود والسياح للأقصى يستمعون فيه لما سمته الرواية التاريخية الأدق حول المكان.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المسجد الأقصى وزارة التراث

إقرأ أيضاً:

حماس تحذر الاحتلال والمستوطنين من المساس بالأقصى

سرايا - حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من "مغبة إقدام حكومة الاحتلال والمستوطنين على أي عمل يمس بالمسجد الأقصى المبارك"، داعية إلى "شد الرحال" إليه و"تكثيف الرباط في باحاته والتصدي للمخططات الصهيونية ضده".

وفي بيان لها اليوم الجمعة قالت حركة حماس "إن حملات التحريض الإسرائيلية التي تنظمها جماعات ومنظمات الهيكل المزعوم الصهيونية ضد المسجد الأقصى تحت حماية وإشراف حكومة المتطرفين الصهاينة الإسرائيلية هي خطوة تصعيدية خطيرة".

ونبه بيان حماس إلى أن الحملة "تأتي ضمن المخططات الصهيونية الرامية لتهويد الأقصى، وطمس معالمه وبسط هيمنة المستوطنين الفاشيين عليه".

وحذرت حماس من "مغبة إقدام حكومة الاحتلال ومستوطنيها، على أي عمل يمس بالمسجد وهويته العربية الإسلامية". مؤكدة أن الأقصى "هو عنوان صراع شعبنا وأمتَيْنا العربية والإسلامية مع هذا المحتل".

وطالبت الحركة الدول العربية والإسلامية والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي بـ"الاضطلاع بواجباتهم تجاه ما يتعرض له المسجد الأقصى من مخاطر، وكذلك أهالي غزة من إبادة شاملة، والعمل لردع الاحتلال ووقف العدوان".

ويأتي بيان حماس تعقيبا على نشر منظمة "نشطاء جبل الهيكل" الإسرائيلية المتطرفة، تسجيلا مصورا يظهر احتراق المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة مرفقا بتعليق "قريبا في هذه الأيام".

وتدعو المنظمة اليمينية الإسرائيلية المتطرفة إلى "إقامة الهيكل مكان المسجد الأقصى"، وتنشط بالدعوة إلى اقتحامات المتطرفين لباحات المسجد.

وبين الفينة والأخرى، يقتحم وزراء بحكومة بنيامين نتنياهو، وخاصة وزيري الأمن القومي إيتمار بن غفير، والمالية بتسلئيل سموتريتش، المسجد الأقصى، رغم انتقادات إسلامية وعربية ودولية.

وفي أغسطس/آب الماضي، دعا بن غفير، للسماح لليهود بالصلاة في المسجد الأقصى وإقامة كنيس في باحاته. وشهدت الأسابيع الأخيرة زيادة ملحوظة لقيام متطرفين إسرائيليين بصلوات وطقوس تلمودية ورقص وغناء في المسجد.


مقالات مشابهة

  • ترامب يُنذر اليهود الأميركيين: إذا لم أفز بالرئاسة ستنتهي إسرائيل
  • تحذيرات من ارتفاع وتيرة التحريض الصهيوني تجاه المسجد الأقصى المبارك
  • حماس تحذر الاحتلال والمستوطنين من المساس بالأقصى
  • 40 ألف مصلٍ يُؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • جنود الاحتلال تمنع فلسطينين من أداء صلاة الجمعة وتقتحم صحن المسجد الأقصى
  • وزير الحج والعمرة يختتم زيارات رسمية للاتحاد الروسي والأقاليم التابعة لها
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من مخططات إسرائيلية للنيل من المسجد الأقصى  
  • عشرات المستوطنين الصهاينة يقتحمون باحات المسجد الأقصى 
  • عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى