أكد معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه اليوم خلال زيارته لميناء الصيد البحري بالسيب إلى أهمية الجهود المبذولة لتطوير وتشغيل الميناء ليكون رافدا حيويا يعزز نمو قطاع الثروة السمكية.

وقد بلغت قيمة الإيرادات للمشاريع الاستثمارية في الميناء 126 ألفا و777 ريالا عمانيا، بحجم استثماري يبلغ 17 مليونا و600 ألف ريال عماني.

وتعمل الوزارة حاليا بالتعاون مع القطاع الخاص على تنفيذ الخطة الاستثمارية المستقبلية لميناء السيب بمساحة تقدر 18 ألفا و904 أمتار مربعة، وبتكلفة استثمارية تبلغ 4 ملايين ريال عماني، حيث تم طرح المزايدة عبر منصة تطوير والعمل على تحليل العروض والإسناد في ديسمبر المقبل.

ويهدف الميناء إلى تقديم الخدمات الجيدة للصيادين والمرتادين، للمساهمة في زيادة حجم الاستثمارات، المساهمة في تعظيم الإيرادات، توفير البنية الأساسية للقطاع السمكي والقطاعات الأخرى، المساهمة في زيادة الإنتاج السمكي، والمحافظة على جودة المنتجات السمكية.

علمًا أن مساحة الميناء تبلغ مليونًا و278 ألفًا و868 مترًا مربعًا، ويحتوي على عدد من المرافق الحكومية والخدمية، منها: قسم ضبط جودة الأسماك التابع للوزارة، وورش صيانة لمحرّكات القوارب والسفن، و3 أرصفة عائمة بطول 35 متراً، ورصيف ثابت بطول 145 مترًا لإنزال الأسماك. كما يتضمن الميناء مشروع الاستزراع السمكي بطريقة الأقفاص العائمة، الذي تبلغ مساحته 152.15 هكتار بسعة إنتاجية 5 آلاف طن في المرحلة الأولى من المشروع.

ويقع سوق الأسماك الجديد بالقرب من حوض الميناء مما يشكل إطلالةً جميلةً سياحيةً تمكن مرتادي السوق من مشاهدة قوارب وسفن الصيد وحركة مناولة الأسماك، وتبلغ مساحة السوق 7052 مترا مربعا، ويحتوي على قاعة للمناداة للبيع بالجملة وصالة لبيع الأسماك بالتجزئة تحتوي على 60 طاولة عرض، و33 طاولة مخصصة لتقطيع الأسماك، وكذلك مقهى ومطعم بإطلالة بحرية، و12 محلا وغرفة لحفظ الثلج، وغرفة تبريد، وغرفة تجميد الأسماك، وغرفة مخلفات الأسماك، ومكاتب إدارية، ومكتب دلاله، وقاعة متعددة الأغراض.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

في الضنية.. خلاف بسبب الصيد يتطور إلى عراك

أفادت مندوبة "لبنان 24" بأن إشكالاً وقع  ليل امس في بلدة بقاعصفرين قضاء الضنية في محلة الكروم بين كل من المدعو "ع. ف" و "م. ز" تطور الى عراك وتضارب نتج عنه اصابة الاول.

وعرف الخلاف حصل بسبب الصيد.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: نعمل على تطوير بذور القمح وسلالات الثروة الحيوانية
  • ميناء دمياط البحري يستقبل 8 سفن خلال 24 ساعة
  • جمعية المرأة بالسيب تستعرض حملة ليش..لا التطوعية بمقرها الجديد
  • بحوث الثروة السمكية يختتم البرنامج التدريبي عن أسس الاستزراع السمكي
  • بحوث الثروة السمكية يختتم الدورة التدريبية في أسس الاستزراع السمكي
  • تعيين مدراء جدد للمطارات إستعداداً لتنزيل مشروع تطوير الخدمات بالمطارات المغربية
  • ارتفاع الكابوريا .. أسعار الأسماك في سوق العبور للجملة
  • «التخطيط العمراني»: تطوير المناطق غير المخططة يزيد نصيب الفرد من المساحة الخضراء
  • في الضنية.. خلاف بسبب الصيد يتطور إلى عراك
  • رويترز: خفر السواحل الأميركي يأمر بإغلاق ميناء النفط البحري في لويزيانا