أعلن المجلس القومي للطفولة والأمومة، التعامل مع 9634 بلاغًا من خلال الإدارة العامة لنجدة الطفل عبر وسائل التواصل المختلفة للمجلس سواء «الخط الساخن 16000، أو تطبيق الواتس آب على الرقم 01102121600، أو صفحات التواصل الاجتماعي»، وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري 2024.

85% طلبات دعم ومساندة 

وأوضحت الدكتورة سحر السنباطي رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، في بيان، اليوم الثلاثاء، أن 85% من إجمالي البلاغات والاتصالات لطالبي الخدمة كانت للدعم والمساندة للأطفال في وضعية الخطر، وأن 15% كانت طلبا للاستشارات النفسية والقانونية، لافتة إلى أن الشكاوى التي استقبلها خط نجدة الطفل تنوعت ما بين الإهمال الأسري، والعنف سواء المعنوي أو البدني، وعمل الأطفال، وزواج الأطفال وتشويه الأعضاء التناسلية للإناث «ختان الإناث»، فضلا عن الاعتداءات الجنسية، وتقديم خدمات الإيواء للأطفال المعثور عليهم، واستخراج الأوراق الثبوتية، بالإضافة إلى المخاطر التي يتعرض لها الأطفال على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي كالشكاوى الخاصة بالتنمر، والتنمر الإلكتروني، والابتزاز والتهديد.

ولفتت «السنباطي» إلى أن اكثر المحافظات طلبا للخدمة كانت محافظات «القاهرة، الإسكندرية، الجيزة، الشرقية، القليوبية»، مؤكدة أن المجلس ممثلًا في الإدارة العامة لنجدة الطفل قد اتخذ كافة الإجراءات اللازمة بالتعاون مع الجهات المعنية لحماية الأطفال وإزالة الخطر والضرر عنهم وتقديم الدعم اللازم لهم.

حملات للتوعية بالمخاطر التي تواجه الأطفال 

وأشارت إلى أن المجلس القومي للطفولة والأمومة بصدد إطلاق عدة مبادرات وحملات إعلامية للتوعية بالمخاطر التي يتعرض لها الأطفال كالحماية من مخاطر الإنترنت، وزواج الأطفال، وحملات توعوية بأساليب التربية الإيجابية البديلة عن العنف.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطفولة والأمومة القومي للطفولة والأمومة خط نجدة الطفل سحر السنباطي

إقرأ أيضاً:

مبادرة «بكرة بينا» تدعم حقوق الأطفال بشمال سيناء.. أنشطة متنوعة

قالت الدكتورة سحر السنباطي، رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة، إن المجلس نفذ أنشطة المبادرة الوطنية لتمكين الطفل المصري «بكرة بينا» في محافظة شمال سيناء، من خلال معسكر تدريب تفاعلي لطلاب المدارس بالمحافظة، في الفترة من 7 إلى 11 سبتمبر الجاري.

مبادرة «بكرة بينا» تدعم حقوق الأطفال

وأوضحت في بيان، أن مبادرة «بكرة بينا» تهدف إلى دعم حقوق الأطفال، خاصة في المشاركة والتعبير عن آرائهم في مختلف القضايا المتعلقة باحتياجاتهم، وينفذها المجلس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بدعم الاتحاد الأوروبي، في محافظات «أسوان، مطروح، الإسماعيلية، وشمال سيناء».  

المبادرة تستهدف 100 طفل

وأشارت  إلى أن المعسكر التدريبي استهدف أكثر من 100 طفل من طلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية من مدارس محافظة شمال سيناء، وبمشاركة مدرسي الأنشطة ممن تم تدريبهم مسبقا على كيفية التعامل مع السلوكيات النفسية للأطفال والتعرف على كيفية حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت وطرق الوقاية من الاستغلال علي وسائل التواصل الاجتماعي.

ولفت إلى أنه خلال المعسكر التدريبي تم إطلاق مبادرة مجتمعية نفذها الأطفال بعنوان «غزل بنات سيناء»، وتهدف إلى الترويج للمنتجات والحرف البدوية والمشغولات اليدوية السيناوية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وإنشاء تطبيق إلكتروني خاص بالمبادرة لعرض المنتجات وإتاحتها لكل محافظات مصر من خلال خدمة التوصيل.

كما تم خلال المعسكر تعريف الأطفال بحقوقهم التي كفلها لهم قانون الطفل المصري رقم 126 لسنة 2008 والدستور المصري والاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، والتوعية بالخدمات والبرامج التي يقدمها المجلس القومي للطفولة والأمومة وآليات حماية الأطفال والمتمثلة في خط نجدة الطفل على الرقم 16000، ولجان العامة والفرعية لحماية الطفل بالمحافظات، لرصد أي انتهاكات أو خطر قد يقع عليهم، كما تم تدريب الأطفال على كيفية تخطيط وتنفيذ المبادرات المجتمعية والتطوع والعمل الجماعي والتعاون لإيجاد حلول للمشكلات ورفع وعي المجتمع بالقضايا الهامة، بالإضافة إلى التدريب المسرحي وتأليف وتمثيل الأطفال مسرحية حول حقوق الطفل.

مشاركة أولياء الأمور في الأنشطة

وشارك أولياء الأمور في بعض الأنشطة التفاعلية، وذلك بهدف توفير مساحة للأطفال لاستماع الآباء والأمهات إليهم، وإيجاد حلول للمشكلات بطرق إيجابية بعيداً عن القسوة والعنف.

مقالات مشابهة

  • أطفال مصر يشيدون بمبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • رئيس «القومي للطفولة» تناقش عدة توصيات لمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • رئيسة «القومي للطفولة» تجتمع بأطفال منتدى و برلمان الطفل المصري
  • غزل بنات سيناء.. مبادرة مجتمعية أطلقها الأطفال للترويج للحرف والمنتجات
  • مبادرة «بكرة بينا» تدعم حقوق الأطفال بشمال سيناء.. أنشطة متنوعة
  • قومي الطفولة يكرم أوائل الثانوية العامة بأقسامها المختلفة
  •  "القومي للطفولة والأمومة" يكرم أوائل الثانوية العامة بأقسامها المختلفة
  • السنباطي تكرم أطفالا موهوبين وتنصبهم سفراء للمجلس القومي للطفولة والأمومة
  • سحر السنباطي تكرم مجموعة من الأطفال الموهوبين وتنصبهم سفراء 
  • المجلس القومي للطفولة والأمومة يكرم مجموعة من الأطفال الموهوبين