حقق فريق نادي صلالة لكرة السلة للفتيات إنجازا بارزا بفوزه بالمركز الثالث في بطولة كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك الخليجية لكرة السلة للفتيات، والتي أُقيمت في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

جاء هذا الإنجاز بعد مباراة مثيرة تفوق فيها نادي صلالة على فريق أكاديمية فاطمة الإماراتي بنتيجة 52-39، وفاز بالمركز الأول فريق القرين الكويتي، وحلّ في المركز الثاني نادي الغرافة القطري، وتعكس مشاركة نادي صلالة في البطولة التزام الاتحاد العماني لكرة السلة في تطوير الرياضة النسائية ودعمه للمواهب في الأندية الرياضية، ورشح الاتحاد العماني لكرة السلة نادي صلالة للمشاركة في بطولة كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك الخليجية لكرة السلة للنساء بعد تحقيقه المركز الأول في الترتيب العام لدورة الألعاب الرياضية للمرأة العمانية 2023.

فوز صلالة

انطلقت المباراة بقوة بين الفريقين، حيث شهدت الدقائق الأولى حذرا واضحا من كلا الجانبين، مع تبادل للفرص دون تحقيق أي نقاط، وبعد مرور دقيقتين، نجحت سارة عبدالله من أكاديمية فاطمة في تسجيل أول نقاط المباراة عبر رمية حرة، مما منح فريقها التقدم المبكر، ولكن الرد لم يتأخر من جانب نادي صلالة، حيث تمكنت مروى العجمية من تعديل النتيجة بتسجيل نقطة من رمية حرة أيضا، ومع مرور الوقت، بدأت لاعبات صلالة في فرض سيطرتهن على مجريات اللعب، حيث قادت مروى العجمية ونور الخروصية إلى تحقيق تقدم أولي بنتيجة 5-1، بعدما سجلتا أربع نقاط متتالية، ثم استمرت زينة بطاش في توسيع الفارق لصالح صلالة، حيث أضافت نقطتين أخريين، لكن لاعبة أكاديمية فاطمة، آمنة المهيري، نجحت في تقليص الفارق بتسجيل نقطتين في الدقيقة السادسة، ورغم محاولات أكاديمية فاطمة للعودة في الربع الأول، إلا أن صلالة أنهى الربع الأول متفوقا بنتيجة 12-9.

بدأ الربع الثاني بنشاط وحماس كبيرين من قبل لاعبات صلالة، حيث أبدعت شمس الضحى الخنجية بتسجيل ثلاثية مذهلة زادت من الفارق لصالح فريقها، لكن لاعبات أكاديمية فاطمة لم يستسلمن، حيث نجحت حياة المسكري في تقليص الفارق بتسجيل نقطتين لصالح فريقها، وفي رد سريع تمكنت نور الخروصية من إضافة ثلاث نقاط أخرى لصالح صلالة، مما جعل النتيجة 17-11. استمرت المواجهة بندية عالية، حيث تبادل الفريقان النقاط بشكل مستمر، وأضافت غدير ناصر نقطتين إضافيتين لصالح صلالة، تلتها ثلاثية جديدة من شمس الضحى الخنجية، مما رفع النتيجة إلى 22- 13 إلا أن لاعبات أكاديمية فاطمة أبدين إصرارا كبيرا في الدقائق الأخيرة من الربع الثاني، حيث تمكنّ من قلب نتيجة المباراة لصالحهن بتسجيل 10 نقاط متتالية، لتنتهي الفترة الثانية بتقدم أكاديمية فاطمة بنتيجة 23-22، وسط دهشة من الحضور.

بدأ الربع الثالث بتقدم جديد لصالح صلالة، حيث سجلت نور الخروصية أول نقطتين في هذه الفترة، مما أعاد الفريق العماني إلى الصدارة، لكن آمنة المهيري من أكاديمية فاطمة كانت لها كلمة أخرى، حيث قلبت النتيجة لصالح فريقها بسرعة، وظل التنافس مشتعلا بين الفريقين، مع تبادل متواصل للنقاط، حيث سجلت غدير الإسماعيلية نقطتين لصالح صلالة، وردت سارة عبدالله من جانب أكاديمية فاطمة بنفس النتيجة، وفي الدقيقة الثامنة، حققت نور الخروصية ثلاثية رائعة رفعت النتيجة إلى 35-33 لصالح صلالة، ومع نهاية الربع الثالث أضافت شمس الضحى الخنجية نصف سلة، وردت مريم المزروعي بنفس النقاط لصالح أكاديمية فاطمة، مما أدى إلى انتهاء الربع الثالث بتقدم صلالة بنتيجة 36-33.

دخل فريق نادي صلالة الربع الأخير بحماس عالٍ، حيث تمكنت شمس الضحى الخنجية من إضافة نقطتين في الدقيقة الثانية، مما عزز تقدم فريقها، وحاولت لاعبات أكاديمية فاطمة بكل جهد تقليص الفارق والعودة في المباراة، إلا أن دفاعات صلالة كانت بالمرصاد، حيث تمكنت من إيقاف كافة الهجمات، ومع تراجع لاعبات أكاديمية فاطمة إلى الخلف، استغلت رباء الكلبانية فرصة هجمة مرتدة سريعة لتسجيل نقطتين إضافيتين، مما جعل النتيجة 41-34 لصالح صلالة، واستمرت شمس الضحى الخنجية في التألق بتسجيل خمس نقاط متتالية وسط تصفيق الجماهير، ومع سيطرة تامة من قبل لاعبات صلالة، أضاف الفريق 11 نقطة أخرى في هذا الربع، بينما تمكنت أكاديمية فاطمة من تسجيل خمس نقاط فقط، لتنتهي المباراة بفوز مستحق لصالح صلالة بنتيجة 52-39.

مواجهة نصف النهائي

وفي مباراة نصف النهائي فاز فريق الغرافة على فريق صلالة، حيث بدأ فريق الغرافة القطري المباراة بتسجيل أولى النقاط، لتبدأ بعدها لاعبات نادي صلالة للفتيات بتنفيذ ضغط عالٍ لمحاولة تقليص الفارق وتحقيق التقدم، إلا أن لاعبة الغرافة دانة السيد نجحت في توسيع الفارق بتسجيلها أربع نقاط إضافية، تلتها شمس الضحى الخنجية التي ردت بتسجيل أولى نقاط فريقها، لتصبح النتيجة 6-2. ولكن مايا رامي عادت سريعا لمضاعفة الفارق لصالح فريق الغرافة، فيما واصلت شمس الضحى الخنجية تألقها ومهاراتها الفردية لتقليص الفارق لصالح نادي صلالة، حيث انتهى الربع الأول بتقدم الغرافة بنتيجة 14-4.

مع بداية الربع الثاني، انطلقت لاعبات نادي الغرافة بقوة، حيث سجلت ياسمين عبدالله ثلاثية تلتها زميلتها منى السيد بتسجيل ثلاث نقاط أخرى، لتتوسع النتيجة لصالح الغرافة 18-4، ورغم جهود زينة بطاش في تقليص الفارق بتسجيل أربع نقاط، إلا أن الغرافة القطري واصل توسيع الفارق ليصل إلى 23-8 في منتصف الربع، استمرت المباراة بعد ذلك بمحاولات لاعبات صلالة لتضييق الفارق، إلا أن الغرافة أضاف 13 نقطة، لينتهي الربع الثاني بتفوق الغرافة بنتيجة 36-8.

في الربع الثالث، حاولت لاعبات صلالة استغلال نقاط ضعف نادي الغرافة، لكن منى السيد افتتحت التسجيل لصالح فريقها، لترد عليها نور الخروصية وشمس الضحى الخنجية بتسجيل ثلاث نقاط لصالح صلالة، لتصبح النتيجة 37-11. تواصلت المحاولات من الفريقين دون تسجيل أي نقاط حتى الدقيقة الثامنة، حيث أضافت نور الخروصية نقطتين لصالح فريقها، تبعتها زميلتها شمس الضحى الخنجية بإضافة نقطتين، فيما أضافت منى السيد نقطتين لصالح الغرافة، لينتهي هذا الربع بتفوق الغرافة بنتيجة 39-17.

في الربع الأخير، استعاد نادي صلالة توازنه وبدأ بتسجيل النقاط بقيادة فاطمة النعمانية التي افتتحت التسجيل ثم أضافت نقطتين إضافيتين، ردت منى السيد بسرعة بمضاعفة النتيجة لصالح الغرافة، إلا أن شمس الضحى الخنجية سجلت أربع نقاط متتالية لصالح نادي صلالة، لتصبح النتيجة 42-25، واستمرت الإثارة في هذا الربع الأخير، حيث أضاف نادي صلالة ست نقاط إضافية، فيما أضاف نادي الغرافة 11 نقطة، لتنتهي المباراة بفوز الغرافة بنتيجة 53-31.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الغرافة بنتیجة نادی الغرافة الفارق لصالح الربع الثانی تقلیص الفارق الربع الثالث لکرة السلة لصالح فریق نادی صلالة منى السید أربع نقاط إلا أن

إقرأ أيضاً:

الجزائري ياسين حمزة يحصد لقب المرحلة الأخيرة لطواف صلالة للدراجات

توج الدراج الجزائري ياسين حمزة بلقب المرحلة الرابعة والأخيرة من منافسات طواف صلالة الدولي للدراجات الهوائية، الذي نظمته بلدية ظفار بالتعاون مع الاتحاد العماني للدراجات الهوائية ووزارة الثقافة والرياضة والشباب، وأقيم الختام برعاية سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار. وانطلقت المرحلة الأخيرة من المغسيل إلى شلالات دربات لمسافة ١٣٣ كيلومترا، وهدف طواف صلالة إلى الترويج للمقومات السياحية والثقافية التي تمتاز بها محافظة ظفار إلى جانب ملاءمة أجواء الخريف لإقامة مثل هذه السباقات، وإذكاء روح التنافس بين المتسابقين والارتقاء بالجانب الفني للعبة، وصقل مهارات الدراجين العمانيين وتجويد المستوى الفني واكتشاف المواهب واختيار أفضل العناصر للمنتخبات الوطنية وبناء القدرات الفنية للمنظمين من الشباب العماني.

وعلى مستوى الترتيب العام حصل الدراج البرازيلي نيكولاس سيزار من فريق فكتوريا على المركز الأول والقميص الذهبي، وحصل الدراج المغربي إبراهيم الصباحي من فريق قطر برو على المركز الثاني، بينما حصل الدراج الجزائري عز الدين العقاب على المركز الثالث، وعلى مستوى الترتيب العام بالزمن جاء في المركز الأول الدراج النيذرلاندي كوينتن فلنج وحصل على القميص الأخضر باسم شركة محسن حيدر درويش، بينما حل الدراج المغربي إبراهيم الصباحي من فريق قطر برو على القميص الأبيض باسم فندق ومنتجع بلازا صلالة تحت 23 عاما، وحصل على القميص الرمادي باسم مستشفى بدر السماء الدارج المنغولي بنجرار من منتخب منغوليا على الدراج الشرس. وفي في ختام منافسات السباق قام سعادة رئيس بلدية ظفار بتتويج الفائزين بالمراكز الأولى.

ظفار مقصد للدراجين

أبدى سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار عن سعادته لرعاية ختام طواف صلالة الدولي للسنة الرابعة على التوالي في محافظة ظفار التي أصبحت مقصدا للعديد من الدراجين على مستوى العالم لحصد نقاط المشاركة والفوز في السباق. وأشار الغساني إلى أن طواف صلالة الدولي تم الإعداد له منذ فترة مبكرة، وحظي بإعداد جيد وتنظيم حسن وهذا إن دل فإنما يدل على جودة فريق العمل المتمثل في الشاب العماني للمرة الرابعة على التوالي.

فيما أشار الدكتور محمد الكواري رئيس الاتحاد القطري للدراجات إلى أن طواف صلالة الدولي يعتبر فعالية دولية رائعة وهناك تطور كبير في التنظيم وحجم المنافسة خلال مراحل الطواف، وهناك حضور دائم لسلطنة عمان في استضافة أفضل البطولات للدراجات الهوائية. وتابع رئيس الاتحاد القطري: إن الطواف شهد تنظيم أكثر من رائع والتنظيم عالمي وهذا ليس بغريب على الشباب العماني المتميز في مثل هذه الأحداث الدولية، مشيرا إلى أن السباق شهد تنوعا في المسارات، كالتنوع في المسار بين الهواء والجبل والسهل، ونحن سعداء بأن نكون ضمن المشاركين في هذا الطواف بشكل دائم. وعن أهمية وجود منتخبات عالمية، أشار الكواري إلى أن وجود مثل هذه المنتخبات تساهم في تطور المنتخبات الخليجية، مؤكدا أن على الفرق والمنتخبات الخليجية الاحتكاك بالفرق العالمية من أجل زيادة رصيد الخبرة.

من جانبه قال إسحاق بن عبدالله البلوشي الأمين العام بالاتحاد العماني للدراجات الهوائية: الحمد الله شهد الطواف نجاحا كبيرا في مختلف جوانبه التنظيمية وذلك من خلال توفير كافة احتياجاته الفنية واللوجستية لإقامة منافسات الطواف وبالشكل الإيجابي.

وأضاف: شهدت مراحل الطواف مستويات عالية من قبل جميع المشاركين بفضل مشاركة ١٥ فريقا مما ساهم في تطور مستوى الدراجين المشاركين من دول عدة، ونقدم الشكر لجميع الجهات الداعمة من القطاع الحكومي والخاص الذين هدفوا جميعا من أجل إنجاح الحدث والترويج السياحي لما تتمتع به محافظة ظفار من مقومات تاريخية سياحية وثقافية.

إنجاز للمرة الثانية

أما الدارج الجزائري ياسين حمزة الحاصل على المركز الأول للمرحلة الرابعة والأخيرة من طواف صلالة الدولي للدراجات الهوائية فقال: حققت الإنجاز الثاني في الطواف بعدما حققت المركز الأول للمرحلة الأولى وهذا الإنجاز نفسه الذي حققته في النسخة الماضية من الطواف، وبلا شك أن مسار السباق كان صعبا بفضل مشاركة دراجين من مختلف دول العالم، ونشكر اللجنة المنظمة للطواف.

من جانبه قال شهاب بن محمد القمشوعي دراج منتخبنا الوطني: واجهتنا تحديات كبيرة خلال مسارات الطواف والحمد لله اجتزنا أربع مراحل وقد كانت في غاية الصعوبة من حيث مستويات الصعود وكذلك مشاركة فرق محترفة من عدة دول عالمية ولكننا بذلنا جهودا كبيرة خلال مراحل الطواف، وقد اكتسب منتخبنا الكثير من الخبرة واستطعنا تطوير مستوانا في ظل الاحتكاك بدراجين على مستوى عالمي وكنا ضمن العشرة الأوائل في الترتيب العام وهذا مركز مشرّف. وأضاف: ما تحقق يأتي بجهود الفريق والجهاز الفني الذي نقدم له الشكر على ما قدموه لنا، وكذلك الشكر للاتحاد العماني للدراجات الهوائية على اهتمامه بدراجي المنتخب وعلى تنظيم هذا الطواف الذي تمت إدارته بكادر عماني خالص، مؤكدا أن هناك خطة من قبل المدير الفني بالاتحاد العماني لتطوير الدراجين خلال المرحلة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • انطلاق منافسات كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك للكرة الطائرة
  • انطلاق كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك لكرة الطائرة للسيدات
  • عودة الإثارة لـ الدوري القطري بعد نهاية التوقف الدولي
  • تتويج الفائزين في ختام "طواف صلالة الدولي للدراجات الهوائية" بظفار
  • كأس «أكاديمية فاطمة بنت مبارك» لطائرة السيدات على خط الانطلاق
  • ختام جلسات الاستماع بمسابقة «الشيخة فاطمة للقرآن»
  • الجزائري ياسين حمزة يحصد لقب المرحلة الأخيرة لطواف صلالة للدراجات
  • بسكرة تخوض تربصا ثالثا وتعلن عن صفقتين جديدتين
  • تعاون بين "الإمارات للجوجيتسو" و"أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية"
  • تعاون بين “الإمارات للجوجيتسو” و”أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية”