نفذت مديرية المرور والدوريات الأمنية بشرطة أبوظبي، بالتعاون مع مؤسسة مواصلات الإمارات، ورشا توعوية لسائقي ومشرفي الحافلات المدرسية حول القيادة الآمنة، لتعزيز إجراءات السلامة لطلبة وطالبات المدارس، مع بدء العام الدراسي الجديد 2024- 2025 في كل من أبوظبي والعين والمناطق الخارجية.

 

وأثنى العميد محمود يوسف البلوشي مدير مديرية المرور والدوريات الأمنية على التعاون المشترك مع مؤسسة مواصلات الإمارات، وكافة الشركاء الاستراتيجيين، في تعزيز التوعية والتثقيف المروري، بما يسهم في بلوغ أعلى مستويات السلامة المرورية، وذلك ضمن استراتيجية شرطة أبوظبي في تعزيز الأمن والأمان وأمن الطرق.

 

ولفت إلى أهمية ورش التوعية، في تعزيز وعي السائقين والمشرفين بقواعد السير والمرور، ووضع سلامة الطلاب في الأولوية والإلتزام بمعايير القيادة الآمنة، وإجراءات السلامة المرورية، واطلاع المشرفين والمشرفات على أنظمة السلامة المرورية، وتعزيز السلوكيات الايجابية وإرشادهم بمخاطر ارتكاب المخالفات.

 

واشتملت الورش على حفل نظمته مؤسسة مواصلات الإمارات، تضمن تكريم القيادة العامة لشرطة أبوظبي، ضمن الشركاء الاستراتيجيين بمدرسة الريادة في ابوظبي تقديرا لجهودها، في تعزيز التوعية المرورية لسائقي ومشرفي الحافلات المدرسية في إمارة أبوظبي خلال العام الدراسي الماضي 2023-2024.

 

وأوضح المقدم ركن سعيد خلف الظاهري رئيس قسم التوعية والتثقيف المروري في مديرية المرور والدوريات الأمنية، حرص شرطة أبوظبي على التعاون مع مؤسسة مواصلات الإمارات، ضمن جهود التوعية المرورية، وفي إطار الإجراءات المتبعة، لضمان عودة مدرسية آمنة لطلبة وطالبات المدارس، لافتا إلى دور المدارس ومؤسسات التعليم في ترسيخ مفاهيم السلامة والثقافة المرورية لدى الطلاب.

 

وعززت إدارة المرور والدوريات الأمنية في منطقة العين، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، التوعية لسائقي الحافلات المدرسية بمواصلات الإمارات، في مسرح نادي ضباط شرطة منطقة العين حول السلامة المرورية للطلاب وتعريفهم بأهمية فتح ذراع قف، من أجل سلامة الطلبة ومستخدمي الطريق.

 

وشاركت إدارة الشرطة المجتمعية العين، بالتعريف بمنظومة "كلنا شرطة"، مؤكدة اهتمامها بتعميق الوعي الأمني لدى أعضاء كلنا شرطة، دعما للجهود الرامية للوقاية من الجريمة.

 

أخبار ذات صلة الشيخة فاطمة: أوصيكم بالجد والاجتهاد نصائح طبية لعناصر غذائية صحية لـ «صندوق طعام أطفالنا»

وحث قسم المتابعة الشرطية والرعاية اللاحقة -العين، سائقي الحافلات المدرسية على أهمية القيادة الآمنة لتفادي تراكم النقاط في سجل السائقين وما يترتب عليه من مخالفات.

 

وشاركت هيئة أبوظبي للدفاع المدني -العين، بعقد ورشة توعوية حول الإجراءات الصحيحة، لاستخدام طفايات الحريق ومحاضرة عن الإسعافات الأولية وأهميتها لتعزيز تدابير السلامة والوقاية للسائقين.

 

وأطلعت شركة ساعد للأنظمة المرورية سائقي الحافلات المدرسية حول المزايا الجديدة لتطبيقها الذكي في اختصار رحلة المتعامل وتوفير الوقت والجهد، والاستفادة من التقنيات الحديثة في عملية تخطيط الحوادث المرورية البسيطة.

 

وقدم مستشفى NMC العين، محاضرة توعية طبية بإجراء مجموعة من الفحوصات الطبية، كفحص الضغط ومستوى السكر في الدم إلى جانب تقديم النصائح والإرشادات الصحية.

 

وقدم فرع التوعية والتثقيف المروري بإدارة المرور والدوريات الأمنية بمنطقة العين والشركاء الاستراتيجيين الهدايا الرمزية لسائقي الحافلات المدرسية إلى جانب مسابقات التوعية والتثقيف المختلفة.

 

‏وعقد فرع التوعية والتثقيف المروري بالمناطق الخارجية محاضرات وورشة تعريفية، حول إجراءات السلامة المدرسية   لسائقي ومشرفات الحافلات المدرسية، ركزت على توضيح كيفية الصعود والنزول ومرافقة الطالب أثناء تواجده في الحافلة وتعزيز سلامتهم ووقايتهم من المخاطر، أثناء رحلة الذهاب والإياب وكيفية استخدام المخارج في الحالات الطارئة إلى جانب الإرشادات والنصائح المرورية واهمها التقيد بالسرعات المقررة اثناء القيادة، وربط حزام الأمان وعدم الانشغال بغير الطريق.

 

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المدارس الطلبة شرطة أبوظبي المرور والدوریات الأمنیة الحافلات المدرسیة السلامة المروریة شرطة أبوظبی فی تعزیز

إقرأ أيضاً:

أبوظبي للتنقل يطلق خدمات الحافلات الخضراء

أطلق "أبوظبي للتنقل" التابع لدائرة البلديات والنقل خدمة الحافلات الخضراء بدءاً من اليوم 12 سبتمبر، في خطوة نحو تعزيز منظومة النقل المستدام في إمارة أبوظبي.

ويمثل هذا الأسطول المتطور، الذي يعمل بطاقة الهيدروجين النظيف والطاقة الكهربائية، تقدمًا كبيرًا في إلتزام الإمارة بالتقليل من بصمتها الكربونية وتعزيز جودة حياة سكانها.

ويبرز إدراج هذه الحافلات الصديقة للبيئة إلتزام إمارة أبوظبي على تبني التقنيات الخضراء الرائدة ضمن شبكة النقل العام، وتحديد مقاييس جديدة للتنقل الحضري المستدام.

وتأتي هذه الخطوة ضمن خارطة طريق لبرنامج الحافلات الخضراء التي طورها "أبوظبي للتنقل" بهدف تحويل جزيرة أبوظبي إلى منطقة نقل عام أخضر بحلول عام 2030.

وبموجب الخطة، تم إجراء دراسة تُعد الأولى من نوعها في أبوظبي والمنطقة ككل - كجزء من هذه الخطة الريادية - لتقييم نجاح وأداء الحافلات التي تعمل بالهيدروجين والكهرباء في المناخ المحلي والبيئة الحضرية.

ونظرًا لمحدودية الأبحاث المتاحة في المنطقة، شملت هذه الدراسة التقييم الفني للحافلات المختلفة وأدائها بالتعاون مع مصنعي الحافلات الدوليين والحكومات والوكالات العالمية الرائدة في هذا المجال.

وستبدأ خدمة الحافلات الخضراء على المسار رقم 65 ما بين مارينا مول وشمس بوتيك في جزيرة الريم.

ويعتبر برنامج الحافلات الخضراء في إمارة أبوظبي، بمثابة خطة عمل شاملة لتقييم وتشغيل حافلات النقل العام في إمارة أبوظبي، لتقييم واختيار أفضل التكنولوجيا والحلول في مجال الهيدروجين والكهرباء وتقديمها لسكان وزوار إمارة أبوظبي بالتعاون مع الهيئات الحكومية الدولية ومصنعي الحافلات، بحيث تكون تلك الحلول أكثر ملاءمة للبيئة المحلية. ويتخلل البرنامج تمكين وتطوير مهارات وكفاءات إماراتية من خلال برامج تدريبية نوعية في مجال الحافلات الهيدروجينية والكهربائية، وبرامج تدريب عملية في كل من جمهورية كوريا وجمهورية الصين الشعبية.

وعن فترة تقييم برنامج الحافلات العامة الخضراء الذي أُطلق في نوفمبر 2023، فهي تنتهي في يونيو 2025.

أخبار ذات صلة "أبوظبي للتنقل": إغلاق جزئي على شارع نهيان الأول - العين إغلاق جزئي على شارع الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

وفي هذا الإطار، سيتم تدريب مشغلي الحافلات بما في ذلك السائقين، في جلسات نظرية وعملية مقدمة من شركاء "أبوظبي للتنقل" في الحافلات الخضراء، مع مواصلة تدريب الفنيين المعتمدين على إجراء الصيانة والفحوصات اليومية.

وعن برنامج الحافلات الخضراء ، فإنه يقوم بتقييم أداء الحافلات وبناء مرافق دعم لها في الموقع.

ومع تحويل عمل أسطول حافلات النقل العام من استخدام وقود الديزل إلى استخدام الطاقة المتجددة، سينخفض معدل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً في إمارة أبوظبي بأكثر من 100 ألف طن متري في المستقبل.

وفيما يعتبر هذا البرنامج منصة إبتكارية يتم من خلالها التعاون بين كل من القطاع الحكومي والخاص، فإن "أبوظبي للتنقل" يتعاون بشكل وثيق مع أصحاب المصلحة المحليين والدوليين، بما في ذلك الجهات الحكومية وقادة الصناعة، لتنفيذ برنامج الحافلات الخضراء.

وبجانب أهداف البرنامج لجعل جزيرة أبوظبي منطقة نقل عام أخضر بحلول عام 2030، فإن مبادرة برنامج الحافلات الخضراء تهدف كذلك إلى خفض الانبعاثات الكربونية من أسطول النقل العام في أبوظبي، حيث سيحدد هذا البرنامج المواصفات القياسية للحافلات الخضراء المناسبة للمناخ وظروف التشغيل في إمارة أبوظبي.

وسيعكس تقليل إنبعاثات الغازات الدفيئة من أساطيل النقل العام، التزام أبوظبي باتفاقية باريس للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.

وقال محمد الحوسني المدير التنفيذي لقطاع شؤون النقل العام بمركز النقل المتكامل في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام" إن المركز لديه 19 حافلة ما بين 14 حافلة كهربائية و5 تعمل بالهيدروجين وسيتم تجربيهم خلال الفترة القادمة، لافتاً إلى أن البرنامج ينتهي في يونيو 2025.

وأوضح أن النتائج سيتم استخدامها لتقييم مدى كفاءة هذه الحافلات للتشغيل وملائمتها للظروف المناخيه لإمارة أبوظبي، وبالتالي اعتماد الحافلات المناسبة لهذه الظروف، وتدشين إسطول من الحافلات الخضراء للوصول إلى هدف أن في عام 2030 ستكون جزيرة أبوظبي تعمل كامل بالطاقة الكهربائية أو الهيدروجينية.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • «أبوظبي للتنقل» يطلق «الحافلات الخضراء»
  • «أبوظبي للتنقل» يطلق خدمات الحافلات الخضراء
  • أبوظبي للتنقل يطلق خدمات الحافلات الخضراء
  • تعرف على الحالة المرورية بالقاهرة والجيزة
  • شرطة أبوظبي تدشن دورية «تثقيف مروري» رقمية
  • المخالفات المرورية وخطوات الاستعلام ودفعها أونلاين
  • سلامتك أولًا.. نصائح وإرشادات هامة لتفادي الحوادث المرورية
  • تسجيل 816 حادث سير خلال شهر واحد!
  • خطوات للاستعلام عن المخالفات المرورية
  • شرطة أبوظبي تدشن دورية ” التثقيف المروري ” الرقمية