بقلم: هيثم السحماوي

القاهرة (زمان التركية)ــ لا شك أن الجمع بين الشريعة الاسلامية والقانون الدولي في عالم الدبلوماسية، يعد تحديًا كبيرًا ويستلزم توازنًا دقيقًا، للحفاظ على كلًّا من مبادئ الشريعة الإسلامية وقواعد القانون الدولي .

والحقيقية أن مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية بشكل عام ما جاءت إلا لخدمة الإنسان وحمايته وتحقيق له التوازن  في بيئة يسودها الأخلاق والعدل والسلام.

وبشكل عام هذا ما ينبغي أن يكون هدف مبادئ وقواعد القانون الدولي أيضًا وهكذا ينبغى أن يكون شأن وهدف أي نظام أو دِين .

ولكن الأمر لا يسير بهذا الشكل كثيرًا فكثير ما يوجد تناقضات واختلافات بين النظامين (النظام القانوني الدولي، ونظام الشريعة) الأمر الذي يجعل إمكانية الجمع بينهما أمر صعب تحقيقه.

ومن أهم التحديات التي تواجه الدول في الجمع بين النظامين هي:

أولاً : الاختلاف في تفسير النص الديني وتحديد ما يجب وما لا يجب:

فالحقيقة أن النصوص الدينية مختلفة في بعض منها حول صحة ثبوتها من عدمه، مثل ما يتم في بعض من الأحاديث النبوية، ومن جانب آخر هناك الكثير إن لم يكن معظم النصوص الدينية مختلف في تفسيرها ومقصود الله منها، ومن هنا تأتي المشكلة في أنه في الوقت الذي يمكن أن يرى البعض فيه قاعدة قانونية دولية معينة متوافقة مع الشريعة، يراها البعض متناقضة مع الدين، وهكذا في أمور كثيرة.

ثانيًا: التعايش مع طبيعة العالم المعاصر الذي نعيشه، فلا أحد ينكر أن الآن العالم يحتكم للقانون الدولي وينظم العلاقات بين الدول بقواعده، بعيدًا عن القواعد الدينية الخاصة بكل دين، وهناك التزامات تقع على عاتق الدول بتنفيذ والالتزام بقواعد القانون الدولي، التي يرى البعض من علماء الشريعة عدم توافقها مع الشريعة ومبادئها.

ثالثًا: ومن التحديات الكبيرة هنا أيضًا مسألة تحويل نصوص القانون الدولي الموجودة في المعاهدات والاتفاقيات إلى التشريع الداخلي وجعلها جزء منه.

والمشكلة هنا تكمن في تلك التشريعات التي يرى الكثير تناقضها مع الدين.

وكمثال من المسائل التي يختلف في النصوص التي تنظمها ومدى توافقها مع الشريعة، تلك المسائل المتعلقة بحقوق الإنسان، مثل القوانين الدولية المنظمة لحقوق المرأة والطفل.

رابعًا: الاختلاف حول مسألة تطبيق العدالة حيث أن مفهومها بين كلا من الشريعة والقانون الدولي، يمكن أن يؤدي إلى صراعات في السياسة الخارجية.

Tags: الجمع بين الشريعة والقانون بالدبلوماسية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: القانون الدولی الجمع بین

إقرأ أيضاً:

عُمان تشارك في المنتدى الدولي للتقنيات الخضراء بإيطاليا

مسقط- الرؤية

تشارك سلطنة عُمان، ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، في أعمال المنتدى الدولي للتقنيات الخضراء، والذي تنظمه رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي للتعاون الإقليمي، وتُعقد أعماله في العاصمة الإيطالية روما، خلال الفترة من 15-18 سبتمبر الجاري، ويمثل الوزارة الدكتور داود بن سليمان بن سالم اليحيائي مدير عام البحوث السمكية.

ويُناقِش المنتدى الدولي للتقنيات الخضراء محاور علمية متعددة؛ أهمها: استغلال موارد الطبيعة والبيئة بكفاءة وترشيد والتقليل من مخاطر التلوث والتغير المناخي وتقليل مخاطر تلوث الهواء والماء والتربة والمحافظة على الموارد الطبيعية من الهدر والاستنزاف وإعادة التدوير وتطوير الاقتصاد الأخضر القائم على النبات وتشجيع الصناعات الصديقة للبيئة وزيادة المساحات الخضراء على المستوى العالمي ونشر تطبيقات تكنولوجية متلائمة مع الطبيعة والتقليل من استخدام مصادر الطاقة الأحفورية كالنفط والوقود وتعزيز استخدام الطاقة المتجددة والطاقة النظيفة مثل: الطاقة الشمسية وتوليد الطاقة من الرياح والأمواج البحرية بكفاءة مما يساهم في تحقيق التوازن البيئي.

ويشارك في فعاليات المنتدى الدولي للتقنيات الخضراء ممثلو الدول الأعضاء في رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي للتعاون الإقليمي، إلى جانب مشاركين من منظمات دولية وإقليمية المعنية في هذا المجال وخبراء من الجامعات والكليات والمعاهد العلمية.

مقالات مشابهة

  • خبير: مصر تتعامل مع الأزمات التي تحدث على حدودها بشكل من العقلانية والدبلوماسية
  • كيف نظم قانون الضمان الاجتماعي ضوابط الجمع بين الدعم النقدي "تكافل وكرامة"؟
  • السيسي: التمسك بميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي ضرورة
  • مخاطر تمرير تعديلات قانون السلطة القضائية في صنعاء… ما الذي يحققه الحوثيون؟!
  • مقارنة بين العواصم: ما هو الراتب الذي تحتاجه للعيش في الدول الأوروبية؟
  • عضو “المحاسبين والمراجعين”: الميكنة أهم تحديات مصلحة الضرائب
  • «المحاسبين والمراجعين» تكشف أبرز تحديات مصلحة الضرائب.. فيديو
  • وزير المالية: التحديات التي تواجه المستثمرين مرتبطة بالتنفيذ والتطبيق
  • عُمان تشارك في المنتدى الدولي للتقنيات الخضراء بإيطاليا
  • غرامة كبيرة تواجه الطبيب النفسي الذي يفشي أسرار المرضى (تفاصيل)