سكاي نيوز عربية:
2024-09-13@19:22:18 GMT

النزوح نحو الشواطئ.. آخر ملاذات سكان غزة 

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

اضطر الفلسطينيون النازحون بسبب الحرب في قطاع غزة إلى التجمع عند شاطئ البحر المتوسط بينما تواصل القوات الإسرائيلية القتال مع حركة حماس في وسط وجنوب القطاع، وأعلن مسؤولون من الصحة الفلسطينية عن مقتل 17 شخصا على الأقل في ضربات جوية اليوم الثلاثاء.

وأصدرت إسرائيل في الأيام القليلة الماضية عدة أوامر إخلاء في أنحاء غزة، وهو أكبر عدد من الأوامر منذ بداية الحرب، مما أثار غضب الفلسطينيين والأمم المتحدة ومسؤولي الإغاثة بسبب تقليص المناطق الإنسانية وغياب المناطق الآمنة.

وما زالت محادثات وقف إطلاق النار مستمرة في القاهرة دون مؤشرات تذكر على إحراز تقدم ملموس فيما يتعلق بالقضايا الرئيسية محل الخلاف بين الجانبين والتي تشمل السيطرة على ممرين في القطاع بمجرد توقف القتال.

النزوح نحو الشاطئ

وقال سكان وأسر نازحة في مدينة خان يونس بجنوب القطاع ودير البلح في الوسط، حيث يتركز معظم السكان الآن، إنهم اضطروا للعيش في خيام مكتظة على الشاطئ.

وقالت آية (30 عاما)، وهي نازحة من مدينة غزة تعيش مع عائلتها الآن في غربي دير البلح "ما ظل إلا يجيبوا سفن مشان المرة اللي جايه لما يقولوا انزحوا ننط على السفن، الناس حاليا على الشط يعني جنب البحر".

وأضافت لوكالة "رويترز": "كل يوم بيحكوا عن وقف إطلاق النار، وفي الآخر كل الكلام بيتبخر وبيسقط كأنه غبار، هل المفاوضين بيعرفوا إنه كل يوم زيادة فيه عائلات بتموت؟ هل العالم بيعرف إنه كل يوم بيكلفنا أرواح؟".

17 قتيلا في هجمات إسرائيليلة

وقال مسؤولون من الصحة الفلسطينية إن 9 فلسطينيين قتلوا في ضربات إسرائيلية بمخيمي البريج والمغازي، وهما من أقدم 8 مخيمات للاجئين في غزة، كما قتل 5 أشخاص في ضربة أخرى بخان يونس، ولاقى 3 آخرون حتفهم في ضربة ثالثة برفح.

وبحسب وزارة الصحة في غزة، قتل أكثر من 40 ألف فلسطيني في الحرب.

وتقول وكالات الإغاثة الإنسانية إن القطاع المزدحم تحول إلى أنقاض، ونزح معظم سكانه البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة عدة مرات، ويواجهون نقصا حادا في الغذاء والدواء.

توقف مساعدات الأمم المتحدة

وقال مسؤول كبير بالأمم المتحدة إن عمليات المساعدات الإنسانية التي تقدمها المنظمة في قطاع غزة توقفت أمس الاثنين، بعد أن أصدرت إسرائيل يوم الأحد أوامر إخلاء جديدة لمنطقة دير البلح بوسط القطاع حيث يقع مركز عمليات الأمم المتحدة.

وجاء أمر الإخلاء في الوقت الذي تستعد فيه المنظمة الدولية لبدء حملة لإعطاء لقاحات مضادة لفيروس شلل الأطفال لنحو 640 ألف طفل.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن طفلا يبلغ من العمر 10 أشهر أصيب بالشلل بسبب الفيروس من النوع الثاني، وهي أول حالة من نوعها في القطاع.

مواصلة المفاوضات

ومع استمرار القتال، واصل المفاوضون في القاهرة اجتماعاتهم الرامية لوقف القتال وإعادة 109 رهائن إسرائيليين وأجانب مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين.

وعلى الرغم من تفاؤل الولايات المتحدة التي تدعم المحادثات إلى جانب مصر وقطر، تتبادل حماس وإسرائيل تحميل بعضهما مسؤولية عدم إحراز تقدم.

ومن بين النقاط الشائكة الرئيسية التي تعرقل التوصل إلى اتفاق إصرار إسرائيل على استمرار بسط سيطرتها على محور فيلادلفيا على الحدود مع مصر، والذي تقول إسرائيل إنه يستخدم كأحد الطرق الرئيسية لتهريب الأسلحة إلى غزة.

كما تتمسك إسرائيل بفحص المنتقلين من جنوب ووسط قطاع غزة إلى المناطق الشمالية عبر ممر نتساريم، الذي يشطر القطاع، قائلة إنها بحاجة إلى ضمان عدم تمكن المقاتلين المسلحين من التحرك شمالا.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الأمم المتحدة المناطق الإنسانية القاهرة خان يونس دير البلح الشاطئ مدينة غزة وقف إطلاق النار البريج المغازي وزارة الصحة وكالات الإغاثة الإنسانية المساعدات الإنسانية قطاع غزة إسرائيل حماس محور فيلادلفيا مصر ممر نتساريم قطاع غزة حركة نزوح الجيش الإسرائيلي سكان غزة معاناة سكان غزة المفاوضات حركة حماس الأمم المتحدة المناطق الإنسانية القاهرة خان يونس دير البلح الشاطئ مدينة غزة وقف إطلاق النار البريج المغازي وزارة الصحة وكالات الإغاثة الإنسانية المساعدات الإنسانية قطاع غزة إسرائيل حماس محور فيلادلفيا مصر ممر نتساريم أخبار فلسطين

إقرأ أيضاً:

الصحة تستكمل ترتيباتها في ساحات الاحتفالات بذكرى المولد النبوي

وأوضح وزير الصحة الدكتور علي شيبان أنه وفي إطار المسؤولية المنوطة بالوزارة للاحتفاء بهذه المناسبة وتحقيق بُعدها الإنساني، واستحضار عظمتها وأهمية أن ينعكس ذلك الشعور إيجاباً على خدمة المواطنين من خلال التعامل بقيم الرسول الكريم ومنها الرحمة والإحسان والبذل والعطاء والصدق والأمانة والإخلاص في العمل، عممت الوزارة على كافة المرافق الصحية بالإحسان للمرضى خاصة الفقراء وعمل التخفيضات في الخدمات.

وأكد التمسك بهذه القيم السامية التي تحقق الأهداف في حفظ صحة الإنسان، داعياً كافة الكوادر والقيادات الصحية إلى أن تكون على مستوى تحقيق هذه المبادئ والقيم.

ولفت إلى الجاهزية العالية للطواقم الطبية والصحية والإسعافية بالشراكة مع القطاع الطبي الحكومي والخاص لتنفيذ الخطة الخاصة بالاحتفال بهذه المناسبة الدينية.

وذكر وزير الصحة أنه تم تخصيص كوادر طبية بكامل متطلباتها ومستلزماتها لتقديم الخدمات الصحية لضيوف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في المستشفيات والمخيمات الميدانية وسيارات الإسعاف، فضلا عن التجهيزات الطبية في المداخل والتقاطعات الرئيسية للطرق المؤدية للساحات والطرق السريعة بين المحافظات.

وتطرق إلى الشراكة القائمة مع مستشفيات من القطاع الخاص واستعدادها للتعامل مع أي طارئ.

وأفاد وزير الصحة بأن الوزارة خصصت 69 سيارة إسعاف لساحة الاحتفاء بالمناسبة العطرة في ميدان السبعين والطرق المؤدية إليها تضم 138 كادراً صحيا، فضلا عن نصب 12 خيمة طبية تضم 145 كادراً صحياً بالإضافة إلى مستشفيين ميدانيين يضمان 100 كادر.

وبين أنه تم تخصيص 20 سيارة إسعاف في ساحة الكلية الحربية المخصصة للنساء بأمانة العاصمة والطرق المؤدية إليها تضم 20 كادراً صحياً، ونصب سبع خيام طبية تضم 50 كادراً.

ودعا وزير الصحة، ضيوف رسول الله القادمين للاحتفال بذكرى مولده صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله، إلى اتباع إجراءات السلامة والالتزام بقواعد المرور وتجنب التدافع والاكتظاظ، مؤكداً الحرص على صحة وسلامة الجموع والحشود المليونية القادمة إلى ساحات الاحتفالات استشعاراً للمسؤولية التي تقع على عاتق القطاع الصحي.

وحسب تقرير صادر عن العمليات المركزية بوزارة الصحة فإن عدد المخيمات الطبية التي خصصتها الوزارة ومكاتبها بالمحافظات، 90 مخيماً طبياً يضم 995 كادراً طبياً، منها 12مخيماً يضم 145كادراً في ساحة الاحتفاء المركزي بميدان السبعين، وسبعة مخيمات طبية و50 كادراً في ساحة الكلية الحربية المخصصة للنساء بالعاصمة صنعاء، و71 مخيماً يضم 945 كادرا طبيا للساحات الاحتفائية بالمحافظات.

وأوضح التقرير أن الوزارة ومكاتبها التنفيذية بالمحافظات خصصت 82 مستشفى حكومياً و169 مستشفى خاصاً بالأمانة والمحافظات، لاستقبال ومعالجة الحالات الطارئة، منها ثمانية مشافٍ حكومية و84 مشفى خاصاً للاحتفائية المركزية بميدان السبعين والكلية الحربية بالأمانة.

وأشار إلى أنه تم تأمين 140 سيارة إسعاف و 527 كادراً إسعافيا لمجمل الساحات، وكذا 174سيارة إسعاف و476 كادراً إسعافياً في الطرق المؤدية للساحات والطرق السريعة خارج المدن.. لافتا إلى أنه تم تجهيز أربعة مستشفيات ميدانية في أمانة العاصمة ومحافظة عمران تضم 169 كادراً طبياً.

وبين التقرير أن إجمالي الكادر الطبي والفني والإشرافي والمتابعة والتنسيق في مختلف الساحات ستة آلاف و 934 كادرا.

لم تقتصر مشاركة القطاع الصحي في مناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على الفعاليات الاحتفالية بهذه الذكرى فقط وإنما إقامة المخيمات الطبية وكذا تقديم الخدمات الطبية مجانا في مختلف المستشفيات.

وبدأت وزارة الصحة منذ بداية ربيع الأول، في تنفيذ أنشطتها وبرامجها الاستثنائية بهذه المناسبة لتخفيف آلام المرضى خاصة الفقراء وإدخال الفرحة ليس على المريض وحسب بل وذويه.

وحرص القطاع الصحي على التحضير لإقامة الفعاليات الصحية في جميع المحافظات، وأن يكون احتفاء المستشفيات الحكومية والخاصة بذكرى ميلاد النبي من خلال التخفيضات الكبيرة لخدماتها العلاجية للمرضى حبا للنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

 

*سبأ

مقالات مشابهة

  • هل تستطيع إسرائيل تنفيذ خطة الجنرالات بشمال غزة؟ خبير عسكري يجيب
  • الصحة تستكمل ترتيباتها في ساحات الاحتفالات بذكرى المولد النبوي
  • استنفار صحي وتخصيص 6934 كادرا طبيا للمولد
  • هآرتس: وضع "صومالي" في غزة قد يجر إسرائيل للبقاء فترة طويلة
  • خبير عسكري: حزب الله التزم بعدم قصف أهداف مدنية في إسرائيل (فيديو)
  • الصحة: 34 شهيدًا و96 إصابة في القطاع خلال 24 ساعة
  • “الصحة”: ثلث سكان مصر أقل من 15 عاما.. و60% لم يبلغوا الثلاثين
  • الصحة في غزة: 41084 شهيدا فلسطينيا و95029 مصابا جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر
  • إسرائيل في قطاع غزة.. من الانسحاب الأحادي إلى الحرب الشاملة!
  • هل يستفيد لبنان من التحوّلات في المواقف الأوروبية من سوريا وملف النزوح؟