أعلنت وزارة الخارجية الصينية أن بكين وموسكو أرسلتا لليابان طلبات لتوضيح الوضع المتعلق بالمياه التي تطرح في البحر من محطة فوكوشيما الكهروذرية المنكوبة.

وجاء في منشور لوكالة "نوفوستي" الروسية حول الموضوع:" الصين وروسيا، وبالاعتماد على أفضل الممارسات الدولية في مجال العلوم والتكنولوجيا ومجال السلامة النووية، أرسلتا إلى اليابان ثلاثة استبيانات مشتركة حول القضايا الفنية المتعلقة بالمياه التي تطرح في البحر من محطة فوكوشيما-1 الكهروذرية".

وتبعا لدبلوماسيين صينيين فإن "الصين منذ البداية كانت متشككة بشأن خطة تصريف المياه المنخفضة الإشعاع في البحر، والتي يتم تخزينها في خزانات خاصة في المحطة المذكورة، والتي أصبحت ممتلئة بنسبة 90%".

وكما كان الحال قبل الحادث الذي وقع في محطة "فوكوشيما –1" الكهروذرية عام 2011  فإن الماء الذي يبرد المفاعلات يخضع لعملية تنقية متعددة المراحل، الامر الذي يسمح بتصفية جميع العناصر المشعة تقريبًا منه  باستثناء التريتيوم، وفي المجموع  تحتوي المحطة الآن على ما يقرب من 1.25 مليون طن من هذه المياه. ومن المقرر تخفيفه حتى تركيز الإشعاع فيها إلى رقم "مقبول" وطرح هذه المياه في البحر، ويفترض إعلان القرار النهائي وموعد طرح هذه المياه في البحر من قبل رئيس الوزراء الياباني بعد اجتماع مع رئيسي الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في 18 أغسطس الجاري.

إقرأ المزيد احتجاجات في اليابان على خطة إطلاق مياه مشعة من منشأة فوكوشيما

تجدر الإشارة إلى أن زلزالا بلغت شدته 9 درجات ضرب شمال شرق اليابان، في 11 مارس 2011، ما تسبب بحدوث تسونامي كبير، أدى بدوره إلى انهيار 3 من أصل 6 مفاعلات نووية في محطة "فوكوشيما" النووية، وتسبب بإجلاء 160 ألف شخص من المناطق المحيطة بالمحطة، وحدوث الكثير من الوفيات، أما آثار هذه الكارثة فمن المتوقع أن تبقى لأكثر من 4 عقود.

المصدر: rg.ru+وكالات روسية

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الطاقة الذرية تسونامي فوكوشيما فی البحر من

إقرأ أيضاً:

قرار عاجل من «النائب العام» بشأن بلاغ عن فتوى إباحة سرقة المياه والكهرباء

أصدر المستشار محمد شوقي، النائب العام، توجيهاته باتخاذ إجراءات التحقيق في واقعة تداول مقطع مصور يتضمن فتوى تبيح السرقة.

جاء ذلك بعد تلقي النيابة العامة بلاغًا من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، حول انتشار مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه شخص يُصدر فتوى تبيح سرقة المياه والكهرباء والغاز، محرضًا المواطنين على ارتكاب هذا الفعل.

وأمر النائب العام ببدء تحقيق عاجل في الواقعة، ووجه بطلب تحريات الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات حول ملابسات الفيديو والشخص المتورط في نشر هذه الفتوى، وجارٍ استكمال التحقيقات للوصول إلى كافة التفاصيل المتعلقة بالواقعة.

النائب العام يلتقي أعضاء إدارة التفتيش القضائي للنيابة العامة

وزير العدل والنائب العام يكرمان المتميزين من أعضاء النيابة |فيديو

مقالات مشابهة

  • قرار عاجل من «النائب العام» بشأن بلاغ عن فتوى إباحة سرقة المياه والكهرباء
  • عبر البحر والجو... ما الذي تفعله الدول لإجلاء رعاياها من لبنان؟
  • الصين تصدر قواعد بشأن أمن البيانات عبر الإنترنت
  • حشيشي يعاين عملية إعادة تشغيل محطة تحلية مياه البحر بالحامة في العاصمة
  • بدء تشغيل محطة تحلية المياه بتجمع البربصان بوسط سيناء
  • إعادة تشغيل محطة تحلية مياه البحر الحامة في العاصمة
  • بيان جديد بشأن مراكز الايواء التي يمكن أن تستقبل النازحين
  • المواصفات التي يجب معرفتها عند شراء مبرد المياه لتقليل استهلاك الكهرباء
  • «الزراعة»: بدء مشروع تحسين استخدام المياه وإدارة التربة في مطروح
  • إحالة معلمة بني سويف للمحكمة التأديبية التي رفضت خروج تلميذة الي دورة المياه