27 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: تواصل فيه الولايات المتحدة تقديم المساعدة والإرشاد لقوات البيشمركة، من اجل الوقوف بوجه التهديدات المتزايدة من الفصائل الشيعية، وفق مجلة امريكية.

وتعتبر واشنطن ان منطقة كردستان العراق، ذات الحكم الذاتي،تشكل عنصراً أساسياً للاستقرار الإقليمي، نظراً لموقعها الاستراتيجي الذي يربط بين تركيا وإيران والدول العربية.

ومع توسع نفوذ حلفاء إيران في المنطقة، تتزايد الضغوط على قوات البيشمركة، ما يجعل من الضروري تعزيز قدراتها الأمنية، وفق المجلة

وفي تقرير لمجلة ناشونال إنترست، يشير المحلل السياسي زاك هوف إلى أهمية الاستثمار في قوات البيشمركة، التي لعبت دوراً حاسماً في مكافحة تنظيم داعش. ووفقاً لنائب رئيس حكومة إقليم كردستان، جعفر شيخ مصطفى، فإن الدعم الأميركي هو العامل الحاسم في تحسين الوضع الأمني في أربيل.

على الرغم من الدعم القوي للبيشمركة خلال إدارة ترامب، حيث تم تخصيص 249 مليون دولار في عام 2020، فإن التقدم في إصلاح القوات يواجه صعوبات. لا يزال عدد قوات البيشمركة، الذي يبلغ حوالي 150 ألف جندي، يتأثر بالانقسامات السياسية داخل المنطقة، وهو ما يعقد جهود التوحيد والإصلاح.

وتقول المجلة ان  على الولايات المتحدة تغيير استراتيجيتها لدعم البيشمركة، ويجب أن تتولى دوراً أكثر فاعلية في عمليات الإصلاح بدلاً من الاكتفاء بالدعم الإرشادي. في ظل استمرار التهديدات من تنظيم داعش وتوسع الفصائل المدعومة من إيران، يصبح من الضروري أن تتبنى الولايات المتحدة سياسات دعم أكثر قوة وتوجهاً مباشراً.

ويمكن أن تصبح البيشمركة الكردية “الشرطي” في منطقة كردستان العراق بدلاً من الاعتماد على الجيش العراقي، لكن هذه الفكرة تواجه تحديات كبيرة في ظل استمرار الانقسامات السياسية والاختلافات بين الفصائل الكردية ما يعيق قدرتها على العمل بفعالية كقوة أمنية موحدة. بالإضافة إلى ذلك، فإن البيشمركة تفتقر إلى الموارد والتجهيزات اللازمة التي يمتلكها الجيش العراقي.

وترى المجلة ان التحدي الأكبر هو التصدي للتهديدات من حلفاء إيران، والتي تتطلب تنسيقًا وتعاونًا بين البيشمركة والدعم الدولي لضمان الاستقرار الإقليمي.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

تركيا : تصدير النفط العراقي عبر جيهان بديل وفرصة لتنويع النقل بالاسواق العالمية

11 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أكد وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار، أن بلاده لديها حالياً 3 شراكات مع العراق في مجال الطاقة، مشيراً الى أن من المفيد للعراق أن تكون لديه فرصة لتنويع طرق نقل النفط إلى الأسواق العالمية عبر ميناء جيهان التركي.

وصرح وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار، أن لدى بلاده “إمكانيات تعاون كبيرة” مع العراق في مجال الطاقة، وفقاً للأناضول التركية.

ونوّه الى وجود “حالياً 3 شراكات مع العراق في مجال الطاقة تهدف إلى جعل تركيا أكثر كفاءة ونشاطاً في مجال النفط والغاز الطبيعي”.

وأضاف الوزير التركي أن بلاده يمكنها أن تلعب دوراً أكبر في تجارة النفط ونقله فضلاً عن لعب “دور مهم” في تحويل مشروع طريق التنمية إلى طريق للطاقة أيضاً.

مشروع “طريق التنمية” عبارة عن طريق برية وسكة حديد تمتد من العراق إلى تركيا وموانئها، يبلغ طوله 1200 كيلومتر داخل العراق، ويهدف إلى نقل البضائع بين أوروبا ودول الخليج.

وذكر بيرقدار أنه “من المفيد للعراق أن يكون لديه بديل وفرصة لتنويع طرق نقل النفط إلى الأسواق العالمية عبر ميناء جيهان التركي إلى البحر الأبيض المتوسط إلى جانب ميناء البصرة”.

وأضاف أنه “لا توجد عوائق فنية أمام ذلك ولا عوائق تجارية، ولذلك لا بد من إظهار إرادة سياسية جدية”.

توقفت صادرات النفط من إقليم كوردستان عبر خط الأنابيب بين العراق وتركيا منذ آذار 2023 عندما قضت محكمة دولية مقرها باريس لصالح بغداد بأن أنقرة انتهكت اتفاقية عام 1973 بالسماح لأربيل ببدء صادرات النفط المستقلة في عام 2014.

قبل تعليق العملية، كانت أربيل تصدر حوالي 400 ألف برميل يومياً عبر خط الأنابيب، بالإضافة إلى حوالي 75 ألف برميل من نفط كركوك.

على الرغم من عدة جولات من المحادثات بين مسؤولي حكومتا إقليم كوردستان والاتحادية والأتراك، لم تستأنف الصادرات بعد وعلقت العديد من شركات النفط العالمية الإنتاج.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • النظام الديمقراطي في مواجهة تحديات خطيرة تستهدف القضاء العراقي
  • مجلة فرنسية: ابنا محمد بن راشد يتنافسان على إخراج دبي من ظل أبوظبي
  • العراق يسترد مطلوبين من إيران بالتعاون مع انتربول طهران
  • تركيا : تصدير النفط العراقي عبر جيهان بديل وفرصة لتنويع النقل بالاسواق العالمية
  • مجلة الجيش: نجاح باهر ميز الرئاسيات والشعب قال كلمة الفصل
  • انتقادات تطال مناقشة البرلمان العراقي لإلغاء اتفاقية الوحدة الاقتصادية
  • نص رسالة قائد الثورة الاسلامية إلى الشعب العراقي
  • نيجيرفان بارزاني: ضرورة التعاون بين البيشمركة والجيش العراقي لمكافحة الإرهاب بدعم التحالف الدولي
  • من الطاقة إلى الأمن.. زيارة بزشكيان ترسم خريطة جديدة للتعاون العراقي الإيراني
  • "فورين بوليسي": الأفكار الروسية حول القيم التقليدية حظيت بدعم في الولايات المتحدة