اعتمدت وزارة البيئة والمياه والزراعة، شروط وضوابط إصدار رخص إقامة منشآت مصادر المياه السطحية، وتصنيف مخالفاتها؛ استنادًا إلى نظام المياه ولائحته التنفيذية.
وتهدف تلك الخطوة لتنظيم شؤون إقامة هذه المنشآت واستخداماتها، لتعظيم الاستفادة من مياه الأمطار والسيول، وبما يسهم في توفير المياه للأغراض الزراعية والصناعية والحضرية والتنموية، لتخفيف الضغط على المياه الجوفية غير المتجددة.


أخبار متعلقة ضبط سكن عمالة مخالف ومعمل خياطة غير مرخص في حي الفضيلة بجدة فلكية جدة ترصد غداً اقتران القمر بكوكب المريخالضوابط والغرامات
وتضمنت الشروط والضوابط المعتمدة، تصنيف مخالفات إقامة منشآت مصادر المياه السطحية دون الحصول على الرخصة اللازمة؛ وفقًا لنظام المياه ولائحته التنفيذية، واشتملت على 31 مخالفة ما بين جسيمة وغير جسيمة، من بينها غرامة مخالفة إنشاء سد سطحي أو جوفي دون الحصول على الرخصة المطلوبة، وتصل غرامتها إلى 200 ألف ريال في حدها الأعلى؛ فيما بلغت غرامة إنشاء حاجز أو عقم أو خليج قبل الحصول على الرخصة اللازمة من الوزارة، 30 ألف ريال في حدها الأعلى.
وتعاقب الوزارة المخالفين في حال إنشاء سد سطحي أو جوفي أو إنشاء مشروع للحقن والتغذية الصناعية للطبقات الجوفية خارج الملك الخاص قبل الحصول على رخصة، بغرامة لا تقل عن 150 ألف ريال ولا تزيد عن 200 ألف ريال، وفي حال إنشاء سد سطحي أو جوفي داخل الملك الخاص يغرّم المخالف 100 ألف ريال بحد أدني و150 ألف ريال بحد أقصى، مع التقدم للحصول على رخصة خلال 15 يوماً.

اعتمدت الوزارة شروط وضوابط إصدار رخص مصادر المياه السطحية وتصنيف مخالفاتها؛ بهدف تنظيم شؤون إقامتها واستخداماتها، لتعظيم الاستفادة من مياه الأمطار والسيول. pic.twitter.com/ChfeGBTdyZ— وزارة البيئة والمياه والزراعة (@MEWA_KSA) August 27, 2024
وتطبق غرامة لا تقل عن 100 ألف ريال ولا تزيد عن 150 ألف ريال في حال عدم الالتزام باشتراطات ومواصفات الوزارة أو من تفوضه لإنساء السد، أو عدم تسليم السد المرخص للأفراد بإنشائه، للمؤسسة العامة للري، أو إنشاء مشروع للحقن والتغذية الصناعية للطبقات الجوفية خارج الملك الخاص.
وتوقع غرامة لا تقل عن 100 ألف ريال ولا تزيد عن 200 ألف ريال في حال عدم تسليم مشروع الحقن المقام، من الأفراد للوزارة بعد انتهاء تنفيذه، أو إقامة محطات التحلية الواقعة على البحر دون موافقة الوزارة.
وتغرم الوزارة المرخص له إذا لم يلتزم باشتراطات ومواصفات ومعايير الوزارة لمشروع الحقن والتغذية، الصناعية للطبقات الجوفية، أو عدم إتمام السد، 80 ألف ريال بحد أدنى و120 ألفًا بحد أقصى، أو تنفيذ السد بمقاول غير معتمد وبحد أقصى 100 ألف ريال.
ويعاقب المخالفون بغرامة 60 ألف ريال بحد أدنى و90 ألفًا بحد أقصى، في حال تنفيذ مشروع الحقن من قبل مقاول غير معتمد من الوزارة، وغرامة لا تقل عن 50 ألف ريال ولا تزيد عن 80 ألفًا في حال عدم إتمام مشروع الحقن والتغذية للطبقات الجوفية، أو القيام بأعمال ضمن نطاق البنى الأساسية لمصادر المياه السطحية، وغرامة من 50 ألفًا إلى 70 ألف ريال في حال التعدي على بحيرات السدود.
وتبلغ غرامة نقل الرواسب والطمي من بحيرات السدود بين 5 آلاف إلى 10 آلاف ريال، مع تسوية الموقع، فيما حدد الوزارة غرامة 3 آلاف ريال بحد أدنى و5 آلاف بحد أقصى في حال تجاوز كميات الرواسب أو الطمي المرخص بنقلها من بحيرات السدود أو عدم الالتزام بتسوية التربة وتهذيب الموقع.
وأكدت الوزارة على أنه في حال التعدي على أجهزة الرصد الهيدرولوجي، يعاقب المخالفين بغرامة لا تقل عن 30 ألف ريال ولا تزيد عن 50 ألف ريال.
ضوابط رخص منشآت حصاد الأمطار
وتضمنت الشروط والضوابط إصدار رخص منشآت حصاد مياه الأمطار والسيول، وإنشاء «السدود السطحية والجوفية، والبرك، والبحيرات الجبلية، وخزانات تجميع المياه، والحواجز والعقوم والخلجان»، وإصدار رخص منشآت تنمية مصادر المياه «رخص الحقن والتغذية الصناعية للطبقات الجوفية».
وأضافت الوزارة أن المواد تضمنت الموافقات على الأنشطة ذات العلاقة بمصادر المياه «استغلال ونقل رسوبيات السدود المتجمعة في بحيراتها، ونهل البطحاء والرمال من مجاري الأودية، وأنشطة الاستغلال التعديني، وإقامة محطات التحلية الواقعة على البحر، وإنشاء متنزهات على ضفاف بحيرات السدود، أو تنفيذ أنشطة ترفيهية عليها».
ودعت الوزارة جميع من يرغب في إقامة منشآت لحصاد مياه الأمطار والسيول أو منشآت لتنمية مصادر المياه، سواء أفراد، أو قطاع أعمال، أو جهات حكومية، أو قطاع غير ربحي، إلى التقدم للوزارة أو أحد فروعها بطلب الحصول على الرخصة اللازمة؛ وفقًا لهذه الشروط والضوابط؛ تجنبًا لإيقاع الغرامات والعقوبات المقررة.
يشار إلى أن نظام المياه يهدف إلى المحافظة على مصادر المياه، وتنميتها، واستدامتها، وحمايتها، وإدارتها، وتنظيم شؤونها، والحد من استنزافها، مع ضمان توفير إمدادات المياه.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس الرياض حصاد مياه الأمطار مصادر المياه السطحية وزارة البيئة والمياه والزراعة بالرياض میاه الأمطار والسیول الحصول على الرخصة بحیرات السدود ألف ریال بحد ألف ریال فی بحد أقصى الرخصة ا فی حال

إقرأ أيضاً:

تحلية المياه.. وزير الإسكان يستقبل سفير كوريا الجنوبية لبحث مجالات التعاون بين البلدين

كتب- محمد عبدالناصر:

استقبل المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، السفير كيم يونج هيون، سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، والوفد المرافق له، بمكتبه بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، للتهنئة بتوليه حقيبة الإسكان، وبحث مجالات التعاون بين البلدين، وذلك بحضور الدكتور عبدالخالق إبراهيم، مساعد الوزير للشئون الفنية، والسفير حسن الليثى، مستشار الوزارة للتعاون الدولى.

وأكد المهندس شريف الشربيني، اهتمام الدولة المصرية بدفع علاقات التعاون مع كوريا الجنوبية، وخاصة فى مجالات نقل المعرفة وتوطين الصناعة والاستثمار في مصر، موضحاً أهمية دعوة سفارة كوريا الجنوبية بالقاهرة، لرجال الأعمال والمستثمرين والمصنعين الكوريين للقدوم لمصر، فهناك العديد من المجالات الجاذبة للاستثمار في مجال عمل الوزارة، مثل تحلية مياه البحر وتكنولوجيا مدن الجيل الرابع، وغيرها من المجالات.

واستعرض وزير الإسكان، حجم الإنجازات الكبيرة التي حققتها مصر في قطاعات الإسكان بأنواعه المختلفة، وتوفير مياه الشرب والصرف الصحي، وتنمية المدن الجديدة، مشيراً إلى الزيادة الكبيرة في عدد السكان، وأهمية التمدد العمرانى المدروس بناء على خطة قومية، وهو ما تنتهجه مصر من خلال خططها القومية الاستراتيجية تنفيذاً لتوجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وأكد المهندس شريف الشربيني، أن من أهم أولويات الدولة المصرية، تشجيع الصناعات المحلية وفتح خطوط إنتاج لمواد ومستلزمات البناء، وخاصة فيما يرتبط بالمهمات والمعدات، مشيراً إلى عمق ومتانة العلاقات بين مصر وكوريا الجنوبية، حيث يتم التعاون حالياً بشأن تقديم الحلول الذكية للمدن الجديدة، بالتطبيق على مدينة بدر، وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وذلك من خلال مشروع يهدف إلى تقديم الخدمات والمتطلبات للمجتمع المحلي باستخدام النظم التكنولوجية.

ومن جانبه تقدم السفير كيم يونج هيون، سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، بالتهنئة للمهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على توليه حقيبة الإسكان، معرباً عن رغبة بلاده فى توثيق العلاقات مع مصر من خلال مجالات عمل وزارة الإسكان، ومشيداً بجهود الدولة المصرية في مجال تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي، وكيفية مساهمة الجانب الكوري في استكمال مشروعات البنية التحية وخاصة مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري.

وأشار سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، إلى أن بلاده لديها أكثر من برنامج للتمويل في الدول النامية، أحدها للمنح الحكومية التي لا ترد ويدعى "كويكا" والآخر هو "صندوق التنمية والتعاون الاقتصادي" الكوري، موضحاً أن هناك العديد من المشاريع التي تقوم بها وزارة الإسكان قد ينطبق عليها الشروط الواجب توافرها للاستفادة من التمويل الميسر الذى تتيحه كوريا عبر تلك الآليات، خاصة أن تلك المشروعات تخدم أهداف التنمية، ويستفيد منها العديد من المواطنين المصريين.

وأوضح سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، أن بلاده وضعت مصر على أولويات الدول للاستفادة من التمويل الميسر خلال الفترة من 2021 : 2025، ومن المقرر مدها لفترة جديدة أخرى، كما طلب موافاتهم بالمشروعات المقترحة للاستفادة من التمويل الميسر أو المنح التى لا ترد.

ورحب وزير الإسكان ببحث إمكانية الاستفادة من هذه الآليات، وبما يتماشى مع التوجه والمحددات الوطنية، وبحث المشاريع ذات الأولوية، وخاصة في مجال تحلية مياه البحر، وفي مجال المدن المستدامة الذكية، موضحاً أنه تم الاتفاق على استمرار التنسيق بين الوزارة والجانب الكوري لتحديد المشروعات المحتملة والشراكات الفنية الممكنة مع الجانب الكورى.

مقالات مشابهة

  • الإسكندرية تواصل مشروع الإستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار
  • قطع مسار الترام بمحطة الإبراهيمية بالأسكندرية لتنفيذ مشروع الإستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار
  • 400 ألف ريال عقوبة تداول أعلاف أو مشتقاتها تحتوي على مواد محظورة
  • 400 ألف ريال عقوبة تداول أعلاف أو مشتقاتها تحتوي على مواد محظورة - عاجل
  • مياه أسيوط تشارك في تنفيذ مشروع تعزيز استدامة خدمات المياه بصعيد مصر 
  • «البحر الأحمر» تشكل لجاناً لمواجهة موسم الأمطار والسيول
  • مراد: الأمطار ساهمت في تحسّن قدرات المياه الجوفية
  • رئيس مياه القناة يفاجئ محطات المياه والصرف الصحي بالسويس والإسماعيلية وبورسعيد
  • وزير الإسكان يستعرض الموقف التنفيذى لمشروعات زيادة إمداد محطة مياه القاهرة الجديدة من المياه العكرة
  • تحلية المياه.. وزير الإسكان يستقبل سفير كوريا الجنوبية لبحث مجالات التعاون بين البلدين