أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الثلاثاء، إحراز تقدم ملموس في العلاقات الثنائية مع اليمن على الرغم من الأزمة التي يمر بها، معربا عن أمله في أن يتجاوز اليمن كل صعوباته.

وقال لافروف ـ خلال لقاء عقده مع نظيره اليمني شائع محسن الزنداني ـ احتفلنا خلال نوفمبر الماضي بمرور 95 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مضيفا أن العلاقات القائمة بين اليمن وروسيا مؤسسة على صداقة متينة.

وأضاف لافروف - حسبما أذاعت قناة روسيا اليوم الإخبارية - أن روسيا حريصة على تقوية العلاقات مع اليمن، مشيرا إلى تنمية العلاقات في مجالي التجارة والاقتصاد كما يتم تبادل الآراء بين الجانبين فيما يخص الوضع في المنطقة والجهود التي لابد من بذلها لتجاوز الازمة اليمنية.

من جانبه، ثمن وزير الخارجية اليمني شائع محسن الزنداني موقف الحكومة الروسية الداعم لتحقيق السلام في اليمن، معربا عن تطلعه لتعزيز العلاقات بين البلدين.

اقرأ أيضاًحول خطاب لافروف الأخير بمجلس الأمن

لافروف أمام مجلس الأمن: إسرائيل تكثف بناء المستوطنات في انتهاك لحظر دولي

225 عامًا على ميلاد «بوشكين».. كيف احتفل «لافروف» باليوم العالمي للغة الروسية؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

إقرأ أيضاً:

«الجسر الرقمي بين مصر وإيطاليا».. ندوة عن العلاقة بين شعبي البلدين في الإسكندرية

نظم صالون «03» الثقافي، مساء اليوم، ندوة بعنوان «الجسر الرقمي بين مصر وإيطاليا»، تحدث فيها قنصل ايطاليا الفخري بالإسكندرية ماريو دي باسكوالي، قدمها محمد عقل، أحد مؤسسي الصالون الثقافي بالإسكندرية ورئيس القطاع المالي والإداري بمكتبة الإسكندرية، وأدارها خالد مصطفى، أحد مؤسسي الصالون الثقافي، وذلك بمقر القنصلية الايطالية الفخرية بالإسكندرية.

وأكد محمد عقل، أن العلاقات الثقافية المصرية الإيطالية، علاقات متجذرة منذ العصور الرومانية وحتى الآن، وأن العوامل التاريخية والقرب الجغرافي وتواجد البلدين على ضفتين متقابلتين من البحر المتوسط كان لهم أثر كبير في تدعيم الروابط الثقافية بين البلدين في شتي المجالات.

كما أكد «عقل» على أنه في ظل التطور التكنولوجي وبداية العصر الرقمي أصبحت تجربة الجسور الرقمية هي فكرة ممتازة لإشراك جميع فئات وأطياف المجتمع للتعرف على تراث وثقافة بلادهم، بالإضافة إلى تعريفهم على حضارة الشعوب الأخرى، ورفع الوعي الأثري والثقافي لديهم بما يواكب العصر الرقمي.

قنصل إيطاليا الفخري بالإسكندرية: علاقات مصر وايطاليا ممتدة من القدم 

وأوضح ماريو دي باسكوالي، خلال كلمته، أن العلاقات الثقافية المصرية الإيطالية امتدت جذورها إلي العصور القديمة والوسطى عندما كانت مكتبة الإسكندرية في عهد الرومان مركزاً للبحث العلمي ومقراً للعلماء من شتى أنحاء العالم، حتى وصلت إلي عصرنا الحالي وأصبحت العلاقات الرقمية هي جسراً للتواصل بين ثقافات البلدين، كما تحدث عن تجربة العرض الرقمي للتراث الثقافي المصري والإيطالي، بالإضافة إلي تقديم عرض لنماذج افتراضية ثلاثية الأبعاد لمجموعة مختارة من المتاحف والمواقع التراثية الإيطالية والمصرية، ومجموعة فريدة من الصور لمدن البلدين، والتي من خلالها يمكن الاستمتاع بأبرز المدن المصرية والإيطالية ومعالمها السياحية الجذابة.

وأشار خالد مصطفى، إلي أن التنوع الثقافي وتعزيز الحوار الحضاري يعني أن لكل ثقافة من الثقافات الإنسانية المعتبرة قيمتها ومكانتها وإسهامها في إغناء التراث الإنساني، وأن إقرار التنوع الثقافي وتعزيز سبل التفاعل الحضاري تقتضي التمسك بذاتيتنا الثقافية وهويتنا الحضارية والدفاع عنهما مع احترام خصوصيات ومميزات كل حضارة، فإذا كانت الحضارات والثقافات الإنسانية تتفق على قدر مشترك من التفاعل والتواصل وخدمة الإنسانية فإنها بالمقابل تختلف وتتباين في خصائصها وما تحمله من قيم وتراث تاريخي.

مقالات مشابهة

  • وزيرا الثقافة في السودان وروسيا يبحثان التعاون الثقافي المشترك
  • «الجسر الرقمي بين مصر وإيطاليا».. ندوة عن العلاقة بين شعبي البلدين في الإسكندرية
  • وزير الثقافة يبحث مع نظيرته الروسية آليات تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • الرئيس السيسي يستقبل وزير الخارجية الكويتي.. ويؤكد: تميز العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين
  • لافروف: “الناتو” ينسق الضربات الأوكرانية للبنية التحتية المدنية في روسيا
  • لافروف: الغرب يسمح لأوكرانيا بشن عمليات إرهابية ضد روسيا
  • هل يفجّر ممر زنغزور العلاقات الإيرانية الروسية؟
  • بيع قطعة من آثار اليمن القديم في مزاد عالمي
  • حزب المصريين: زيارة رئيس ألمانيا لمصر تعزز العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • تجاوزت 19 مليار دولار.. روسيا تكشف حجم استثماراتها بقطاع الطاقة العراقي