عين ليبيا:
2024-09-13@19:32:17 GMT

هل اقتنعت دمشق بالحوار مع أنقرة؟

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

بعد أيام على خطاب الرئيس السوري بشار الأسد أمام برلمان بلاده وحديثه عن العلاقات مع تركيا، أفادت صحيفة “حرييت” التركية، “أن أنقرة ودمشق قد تجريان محادثات على مستوى وكالات الاستخبارات في المستقبل القريب، دون شروط مسبقة”.

وقالت الصحيفة تحت عنوان “ضوء أخضر من بشار الأسد للاجتماع: :الانسحاب العسكري التركي ليس شرطا أساسيا”.

وأضافت “أن ردا إيجابيا من الرئيس السوري بشار الأسد قد ورد باحتمال إطلاق مفاوضات تطبيع رفيعة المستوى بين أنقرة ودمشق، في ظل ما قاله “الأسد” بأن “سحب تركيا لقواتها العسكرية من سوريا ليس شرطا أساسيا لبدء المحادثات”.

ونوّهت الصحيفة إلى أن “هذه المحادثات تأتي في ظل التصريحات الإيجابية، التي أدلى بها كبار المسؤولين الأتراك، بما في ذلك تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان، وهو ما أدى إلى الرد المعتدل من الجبهة السورية”.

يذكر أن الرئيس الأسد، قال في خطابه: “تعاملنا مع المبادرات التي طرحت بشأن العلاقة مع تركيا بإيجابية ومن دون تفريط لكنها لم تحقق أية نتيجة تذكر على أرض الواقع على الرغم من جدية أصحاب المبادرات وحرصهم الصادق على إعادة الأمور إلى وضعها الطبيعي”.

وأضاف الرئيس الأسد: “أن جهود الوساطة الأخيرة التي قامت بها روسيا وإيران والعراق لم تسفر عن “أي تقدم ملموس في المبادرات، وهناك حاجة إلى التراجع عن السياسات التي أدت إلى الوضع الراهن، وهي ليست شروطا، وإنما هي متطلبات من أجل نجاح العملية”.

المصدر: عين ليبيا

إقرأ أيضاً:

تركيا.. انتشار المخدرات في الولايات التي دمرها الزلزال

أنقرة (زمان التركية) – كشف تقرير  أصدره اتحاد بلديات تركيا (UMT)، عن زيادة تعاطي المخدرات في الولايات التي ضربها زلزال 2023.

ووفقًا لتقرير “تقييم الوضع الحالي لمنطقة الكوارث في 6 فبراير/شباط واقتراحات التنمية”، فإن زلزال 6 فبراير ومركزه كهرمان مرعش تسبب في دمار شديد في 11 ولاية، ولا تزال بعض المشاكل مثل المأوى والحصول على المياه النظيفة مستمرة في المناطق المتضررة من الزلزال.

وذكر التقرير على أن تعاطي المخدرات ازداد في السنوات الأخيرة في جميع أنحاء البلاد، وقد ازداد أيضًا في الولايات المدمرة جراء الزلزال، كما ازدادت نسبة تعاطي مضادات الاكتئاب بين الشباب بعد الزلزال.

وأشار التقرير إلى أن إنتشار تعاطي المخدرات على نطاق واسع يخل بالبنية الاجتماعية للمجتمع ويزيد من المشاكل الأمنية.

 

Tags: تركيازلازلزلزال

مقالات مشابهة

  • تركيا تعلن عن فتح تحقيق بمقتل الناشطة عائشة نور برصاص إسرائيلي
  • تركيا تعلن فتح تحقيق بمقتل عائشة نور برصاص إسرائيلي
  • مراسل سانا: انطلاق أولى الجلسات الحوارية التشاركية تحت عنوان”لأجل دمشق نتحاور”التي تقيمها محافظة دمشق مع أهالي بعض الأحياء بهدف التعرف على رؤاهم حول المشاريع والخدمات اللازمة لتنمية أحيائهم وتطويرها
  • ملكة جمال تركيا 2024 ابنة سفير أنقرة في أوكرانيا
  • تركيا تفتح تحقيقا في اغتيال الناشطة عائشة نور بالضفة الغربية
  • بعد مقتل عائشة بالضفة.. تركيا تعتزم طلب مذكرات اعتقال دولية
  • تركيا تطالب بمذكرات اعتقال دولية بعد مقتل عائشة نور
  • تركيا.. انتشار المخدرات في الولايات التي دمرها الزلزال
  • الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم (26) القاضي بتحديد مهام وعمل عناصر الضابطة الحراجية
  • الأسد لم يقدم شيئا.. 3 عوامل تحكم مسار الاتصال العربي مع دمشق