بوابة الوفد:
2024-09-13@19:30:54 GMT

طريقة عمل متبل الباذنجان بالطحينة وزيت الزيتون

تاريخ النشر: 27th, August 2024 GMT

متبل الباذنجان من الأكلات اللذيذة التي تتميز بمذاق لذيذ وشهي، كما يحتوي على فيتامينات ومعادن، يساعد على تحسين عملية الهضم، وفيما يلي نقدم لك طريقة تحضيره بالخطوات.

متبل الباذنجان على الغاز

المقادير

- الباذنجان : 1 حبة (كبير الحجم)

- عصير الليمون : ملعقة كبيرة

- الثوم : فص (مهروس)

- لبن زبادي : علبة (صغيرة)

- زيت الزيتون : ملعقة كبيرة

- الطحينية : ملعقة كبيرة

- الكمون : ملعقة صغيرة

- شطة بودرة : ملعقة صغيرة (اختياري)

- ملح : نصف ملعقة صغيرة

- الرمان : ربع كوب

 

طريقة التحضير

اغسلي حبة الباذنجان جيداً، وباستخدام سكين رفيع اصنعي شقوقاً بحبة الباذنجان واشويها على نار متوسطة على موقد الغاز مباشرة، واستمري في التقليب لتتأكدي من تمام النضج من جميع الجوانب لمدة 10 دقائق.

ارفعي حبة الباذنجان عن النار واتركيها تبرد قليلاً.

قشري الباذنجان المشوي واهرسيه بالشوكة في وعاء.

تبلي الباذنجان بالملح، والكمون، والطحينة، والزبادي، وعصير الليمون، واخلطي المكونات حتى تتجانس جيداً.

ضعي المتبل في طبق للتقديم، وزيني بحبات الرمان وقدميه بجانب الخبز العربي.

 

فوائد تناول الباذنجان

تعزيز صحة العظام

تعود فوائد الباذنجان المحتملة في دعم صحة العظام، وخاصة لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بضعف وهشاشة العظام لاحتوائه على ما يلي:

معدن المنجنيز، وهو معدن يلعب دوراً في الحفاظ على كثافة العظام.

الكالسيوم وفيتامين د، وكلاهما من أهم العناصر الغذائية لصحة العظام والحفاظ على قوتها.

مركبات الفينول، وهي المركبات التي تمنح الباذنجان لونه الفريد، والتي تلعب أيضاً دوراً في الحفاظ على صحة العظام من خلالها عملها كمضادات للأكسدة تحد من أضرار الإجهاد التأكسدي على العظام، وتقلل من خطر الإصابة بالالتهابات وهشاشة العظام.

 

 

 

يحسن عملية الهضم

تناول الباذنجان الأسود يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمى وحمايته من الالتهابات والقرح ويحد من خطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمى، حيث يعمل على تحفيز إفراز المزيد من عصارات المعدة التي تساهم في عملية هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية. 

 

 

 

يقي من السرطان

يحتوى الباذنجان على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التى تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض السرطانية المختلفة، كما يحتوي قشر الباذنجان على جليكوسيدات سولاسودين رايمونسل، والذي قد يستخدم كعلاج موضعي لقتل خلايا سرطانات الجلد غير الميلانينية.

 

 

التحكم في مستوى السكر في الدم

يعرف الباذنجان باحتوائه على الألياف الغذائية، التي تعمل على إبطاء معدل امتصاص السكر في الجسم، وبالتالي منع حدوث ارتفاع مفاجئ في سكر الدم، كما تلعب المركبات النباتية في الباذنجان دوراً هامًا في تحفيز إفراز الأنسولين المسؤول عن خفض مستوى سكر الدم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صحة العظام

إقرأ أيضاً:

طريقة عمل سمسمية دايت سهلة وصحية.. «هتاكل من غير ما تتخن»

السمسمية من أشهر حلويات المولد النبوي، ويمكن إعدادها في المنزل بطريقة تناسب النظام الغذائي المتبع، بدون إضافة أي سكريات تؤثر على زيادة الوزن، لذا فإن هناك خطوات بسيطة للحصول على نفس مذاق الجاهزة، بدون أي اختلاف في الطعم.

الشيف ساندرا مكاري، مقدمة برنامج «بالهنا والشفا»، على قناة سي بي سفرة، قدمت خطوات سهلة وبسيطة لتحضير سمسية خالية من السكر، نرصدها خلال السطور التالية:

مقادير السمسمية دايت 50 جرام سمسم، ويفضل اختيار نوع جيد للحصول على جودة عالية. ملعقة كبيرة عسل أبيض، والتأكد من جودته فلابد أن يكون طبيعي 100%. ملعقة كبيرة سكر دايت، ويجب اختيار نوع جيد لأنه سيكون بديل للسكر العادي. عصير ليمون. للتزيين ورد مجفف. شوكولاتة داكنة مذابة. طريقة عمل السمسمية الدايت في طاسة على النار يوضع السمسم، ويقلب باستمرار حتى يتحمص، ويأخذ لون ذهبي فاتح، ثم توضع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض الطبيعي، وملعقة كبيرة سكر دايت، وعصير ليمونة ويقلب الخليط جيدًا، حتى تندمج هذه المكونات وتصبح نسيجًا واحدًا، مع الاستمرار في التقليب، للحصول على لون مكرمل وليس محروقًا، ثم ترفع من على النار، وتوضع في طبق خارجي، وتعجن لعدة دقائق، ثم تفرد في صينية تحتوي على ورقة زبدة، وتترك حتى تتماسك. تزين السمسمية بالشوكولاتة المذابة والورد المجفف، ويمكن أن تترك سادة، على حسب الذوق الشخصي. تحفظ السمسمية في علبة محكمة الغلق، حفاظًا عليها من الرطوبة، حتى تظل مقرمشة وطازجة كما هي.

مقالات مشابهة

  • عظمة صغيرة غامضة قد تحمل سرا هاما عن تطور البشر
  • طريقة تحضير شوربة الفريكة باللحم
  • طريقة تحضير سمك ماكريل مشوي في الفرن
  • طريقة عمل الحمام بحشوة الأرز والكبد القوانص
  • «ولادك هيحبوها».. طريقة عمل «الزلابية» بالمنزل
  • طريقة تحضير اللحم بالتوابل في الفرن
  • طريقة تحضير صينية كفتة اللحم المفروم والباذنجان
  • طريقة عمل كفتة داود باشا لمذاق لذيذ ومميز
  • سهلة وبسيطة.. طريقة عمل الوافل في المنزل
  • طريقة عمل سمسمية دايت سهلة وصحية.. «هتاكل من غير ما تتخن»