واشنطن – أكد المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي امس الاثنين إن المفاوضات الجارية في القاهرة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة واتفاق بشأن الرهائن ستتواصل على مستوى مجموعات العمل خلال الأيام القليلة المقبلة لحل بعض القضايا المحددة.

وفي حديثه للصحفيين في إفادة عبر الإنترنت، رفض كيربي التلميحات بأن المحادثات انهارت وقال إنها على العكس من ذلك كانت “بناءة”.

وأضاف كيربي “المحادثات تقدمت بالفعل إلى نقطة شعروا فيها أن الخطوة المنطقية التالية هي تشكيل مجموعات عمل على مستويات أدنى للجلوس معا من أجل حل هذه التفاصيل الدقيقة”.

وتابع أن بريت مكجورك كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط والمشارك في المحادثات، سيغادر القاهرة قريبا بعد بقائه يوما إضافيا لبدء محادثات مجموعة العمل.

وقال كيربي إن إحدى القضايا التي ستتناولها مجموعات العمل ما يتعلق بتبادل الرهائن لدى الفصائل الفلسطينية والسجناء الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل.

وأردف أن التفاصيل التي ستتم تسويتها تشمل عدد الرهائن والمحتجزين الذين قد يجري مبادلتهم وهوياتهم ووتيرة إطلاق سراحهم المحتمل.

ولم تفلح المحادثات المتقطعة على مدى أشهر في التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة أو إطلاق سراح الرهائن المتبقين الذين احتجزتهم الفصائل الفلسطينية في هجوم شنته الحركة في السابع من أكتوبر تشرين الأول على إسرائيل والذي أشعل فتيل أحدث حرب في القطاع.

وعقدت أحدث جولة من المفاوضات في ظل مخاطر بالتصعيد الإقليمي إذ أطلقته حركة الفصائل اللبنانية يوم الأحد مئات الصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل، فيما قال الجيش الإسرائيلي إنه ضرب لبنان بنحو 100 طائرة لإحباط هجوم أكبر.

إلا أن كيربي قال إن تلك الأعمال القتالية عبر الحدود لم يكن لها تأثير على المحادثات.

وتشمل نقاط الخلاف الرئيسية في المحادثات الجارية بوساطة الولايات المتحدة ومصر وقطر الوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا، وهو شريط ضيق يبلغ طوله 14.5 كيلومتر على طول الحدود الجنوبية لقطاع غزة مع مصر.

وقال كيربي “لا يزال هناك تقدم، وما زال فريقنا على الأرض يصف المحادثات بأنها بناءة”.

وجدد القيادي في الفصائل الفلسطينية طاهر النونو لقناة الجزيرة مباشر القطرية يوم الاثنين القول إن التصريحات الأمريكية بشأن وضع محادثات وقف إطلاق النار لا تتسق مع الحقيقة وهدفها دعم مواقف “الاحتلال”.

وقالت الحركة في بيان يوم الأحد إن الحديث عن اتفاق وشيك كاذب.

وذكر مصدران مصريان يوم الأحد أن إسرائيل أبدت تحفظاتها بشأن عدد من المحتجزين الفلسطينيين الذين تطالب الفصائل الفلسطينية بالإفراج عنهم، وطالبت إسرائيل بخروجهم من غزة إذا أطلق سراحهم.

وبحسب وزارة الصحة في غزة، قُتل أكثر من 40400 فلسطيني في الحرب. وتقول وكالات الإغاثة الإنسانية إن أغلب سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة نزحوا عدة مرات ويواجهون نقصا حادا في الغذاء والدواء.

 

رويترز

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الفصائل الفلسطینیة فی غزة

إقرأ أيضاً:

هاريس تحذر الأمريكيين: ترامب إذا دخل البيت الأبيض مجددا سيدمر روح القانون

أكدت كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية، أن دونالد ترامب إذا دخل البيت الأبيض مرة ثانية سيدمر روح القانون.

وأشارت خلال مناظرتها للمرشح الجمهوري ترامب، التي نقلتها قناة «القاهرة الإخبارية»، إلى أن الولايات المتحدة لن تنجو إذا انتهى بها المطاف إلى حقبة جديدة مع ترامب، مؤكدة أن الجمهورية لن تعيش تحت إدارة ترامب، ما يؤثر على الشعب الأمريكي.

وتابعت: «لدي تأييد من 200 من الجمهوريين الذين عملوا مع بوش وماكين، وترامب لن يتحدث عن أحلام وآمال الشعب الأمريكي، وبلادنا تستحق قائدا يضعها في المقدمة».

مقالات مشابهة

  • اميركا تفرج عن مساعدات عسكرية لمصر بـ 1,3 مليار دولار
  • تقرير يكشف: حزب الله يُحاول الحفاظ على هذه المعادلة مع إسرائيل
  • تقدم في المحادثات بين الفصائل الليبية لنزع فتيل أزمة مصرف ليبيا
  • بين حزب الله و إسرائيل.. من سيتوقف عن إطلاق النار أولاً؟
  • هاريس تحذر الأمريكيين: ترامب إذا دخل البيت الأبيض مجددا سيدمر روح القانون
  • الخارجية السعودية: استمرار إسرائيل بعرقلة وصول المساعدات لغزة “جريمة حرب”
  • تقرير : إسرائيل عرضت على السنوار الخروج من غزة
  • بلومبيرغ: إسرائيل اقترحت منح السنوار "خروجا آمنا" من غزة
  • إيران: طهران تؤيد أي اتفاق لوقف إطلاق النار توافق عليه المقاومة
  • غالانت: الظروف سانحة لوقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع مع حماس