تسببت تصريحات إيتمار بن غفير، وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف، في جدل واسع بالمحافل الدولية، وذلك بعدما كشف عن نيته في بناء كنيس يهودي بقلب المسجد الأقصى في القدس، بحسب ما جاء في وسائل إعلام إسرائيلية.

إدانة مصر تصريحات بن غفير

وعقب ساعات من تصريحات «بن غفير» أدانت وزارة الخارجية المصرية ما قيل في بيان رسمي، موضحة أن مصر تحمّل إسرائيل المسئولية القانونية للالتزام بالوضع القائم في المسجد الأقصى، وعدم المساس بالمقدسات الإسلامية والمسيحية، مطالبة دولة الاحتلال بالتوقف عن إصدار التصريحات الاستفزازية التي تجعل الوضع أشد حرجًا، مضيقة أنها تؤدي لمزيد من التصعيد والتوتر في المنطقة.

وأكدت أن تلك التصريحات غير المسئولة في حق المقدسات الإسلامية والمسيحية بالأراضي الفلسطينية تزيد الوضع في الأراضي الفلسطينية تعقيدًا واحتقانًا، وتعيق الجهود المبذولة للتوصل إلى التهدئة ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتشكل خطرًا كبيرًا على مستقبل التسوية النهائية للقضية الفلسطينية القائم على أساس حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

الأردن تدين تصريحات بن غفير 

ومن جانبه، أدان وزير أيمن الصفدي، وزير الخارجية الأردني،  تصريحات «بن غفير» في مكالمة هاتفية مع نظيره وزير الخارجية المصرية بدر عبدالعاطي عن بناء كنيس يهودي في المسجد الأقصى، محذرا استمرار الانتهاكات الإسرائيلية للمقدسات في القدس.

السعودية تدين مخطط «بن غفير»

ومن جانبها، أدانت الرياض تصريح «بن غفير»، في بيان صادر عن وزارة الخارجية السعودية جاء فيه: «تؤكد المملكة رفضها القاطع لهذه التصريحات المتطرفة والتحريضية، ورفضها الاستفزازات المتواصلة لمشاعر المسلمين حول العالم، مشددة على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى المبارك»

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بن غفير الأقصى الخارجية المصرية دولة الاحتلال المسجد الأقصى بن غفیر

إقرأ أيضاً:

40 ألف مصلٍ يُؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

الثورة نت/..
أدى آلاف الفلسطينيين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، في ظل الإجراءات العسكرية المشددة التي تفرضها سلطات العدو الصهيوني على الوصول إلى المسجد.

وقدّرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، أن 40 ألف فلسطيني تمكنوا من الوصول إلى الأقصى وأداء الصلاة فيه رغم قيود العدو الصهيوني.

واعتدت قوات العدو صباح اليوم على المصلين، وهم في طريقهم إلى المسجد الأقصى، وأثناء خروجهم منه، ومنعت العشرات من الدخول إلى المسجد.

وتشدد قوات العدو الصهيوني من إجراءاتها على أبواب المسجد الأقصى ومداخل البلدة القديمة، وتقيد دخول المقدسيين وفلسطيني الداخل، وتحرم عشرات الآلاف من المواطنين من الضفة الغربية من الدخول إلى القدس.

مقالات مشابهة

  • بن غفير يعين المسؤول عن اقتحامات الأقصى قائدا لشرطة القدس
  • 40 ألف مصلٍ يُؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • بن غفير يقرر ترقية ضابط انتهك الوضع الراهن بالـ "أقصى" قائدا لشرطة القدس
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من مخططات إسرائيلية للنيل من المسجد الأقصى الشريف
  • موجة استقالات في إسرائيل بسبب سياسات «بن غفير» تجاه «الأقصى والضفة»
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من مخططات إسرائيلية للنيل من المسجد الأقصى  
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من ارتكاب الاحتلال جريمة كبرى بحق الأقصى
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من تداعيات جماعات إسرائيلية بشأن تفجير المسجد الأقصى
  • الخارجية الفلسطينية: ندين اقتحام نتنياهو الاستفزازي للأغوار ونعتبره تعميقا لضم الضفة
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو يتسبب بانتفاضة ثالثة بالضفة بانحيازه لسموتريتش وبن غفير