إسرائيل – هاجم رؤساء المستوطنات في شمال إسرائيل حكومة بنيامين نتنياهو، متهمين إياها بإهمال مستوطني الشمال والتأخر في إعادتهم إلى مناطقهم التي أجلوا منها قبل أكثر من عشرة أشهر.

وقال رئيس المجلس الإقليمي ماتيه آشر، موشيه دافيدوفيتش، لوزير التعليم يوآف كيش إنه “لن يتواصل مع الحكومة”، معربا عن غضب رؤساء البلديات الشمالية مما شعروا أنها ضربة استباقية ضعيفة ضد الفصائل اللبنانية يوم الأحد أظهرت معاملة تفضيلية لمركز البلاد.

وفي حديثه خلال لقاء رؤساء البلديات الشمالية وضباط من قيادة الجبهة الداخلية للجيش الإسرائيلي قبل العام الدراسي الجديد، قال دافيدوفيتش إنه “لن يسمح بفتح العام الدراسي في المدارس ورياض الأطفال والمرافق التعليمية غير المحمية، في مكان لا يعرف فيه الجيش الإسرائيلي كيفية حماية الشباب”.

وأضاف: “لقد أظهرتم لنا مدى احتقاركم لنا”، في إشارة إلى شكوى قادة البلدية الشمالية من أن إسرائيل هاجمت الفصائل اللبنانية فقط لأن وسط البلاد كان في خطر.

وتابع قائلا: “سوف نتذكركم في كتب التاريخ على أنكم الذين تخلوا عن أطفالنا”.

بدوره، وصف رئيس المجلس الإقليمي في الجليل الأعلى غيورا زالتس حكومة نتنياهو بـ”العصابة”، وشدد في تصريحات للقناة 12 على أنه لن يستضيف أيا من وزراء هذه الحكومة أو أعضاء الكنيست حتى استعادة الأمن في الشمال وتكون هناك خطة اقتصادية حقيقية لتنمية هذه المنطقة.

من جانبه، قال ديفيد أزولاي، رئيس المجلس الإقليمي لمستوطنة المطلة، إن “هجمات الجيش الإسرائيلي كانت لإزالة التهديد عن مدينة تل أبيب فقط”، معتبرا أن “هناك تفرقة حقيقية بين سكان الشمال وبقية سكان إسرائيل.. دماؤنا في الشمال مختلفة عن دماء بقية سكان إسرائيل”.

كما طالب رئيس مجموعة مستوطنات الجليل الشرقي بيني بن موفحار، بإبرام اتفاق مع الفصائل اللبنانية يعيد الأمن والاستقرار إلى مستوطنات الشمال، معتبرا أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 كان “خادعا” لإسرائيل، لافتا إلى أن إسرائيل “أصبحت بحاجة إلى مفاوضات جديدة بهدف التوصل إلى اتفاق يتيح عودة المستوطنين إلى منازلهم في الشمال”.

المصدر: “تايمز أوف إسرائيل” + RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

اجتماع بين “روزماري” والأعضاء الدائمين بمجلس الدولة لبحث آخر المستجدات السياسية والاقتصادية

الوطن|متابعات
اجتمع رؤساء اللجان الدائمة بمجلس الدولة،  مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، روزماري ديكارلو بحضور نائبة رئيس البعثة الأممية في ليبيا، ستيفاني خوري وعدد من أعضاء البعثة.

تم خلال اللقاء بحث آخر المستجدات السياسية والاقتصادية في ليبيا، حيث شدد رؤساء اللجان على دور المجلس الأعلى للدولة في دفع العملية السياسية نحو إجراء الانتخابات. وأكدوا على ضرورة مواصلة الجهود الرامية إلى إنهاء العراقيل التي تواجه المجلس في تنفيذ مهامه.

كما أعرب رؤساء اللجان عن رفضهم لأي قرارات أحادية، خصوصاً فيما يتعلق بأزمة مصرف ليبيا المركزي، مشيرين إلى المخاطر التي تترتب على الوضع المالي للبلاد على المستويين المحلي والدولي.

 

الوسوم#المستجدات السياسية الأمم المتّحدة اللجان الدائمة ليبيا مجلس الدولة

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو سيطرح إدراج عودة سكان الشمال ضمن قائمة أهداف الحرب
  • القاهرة الإخبارية: صفارات الإنذار تدوى فى معظم مستوطنات الاحتلال الشمالية
  • صفارات الإنذار تدوي في معظم مستوطنات الاحتلال الشمالية.. فيديو
  • يديعوت أحرونوت: حكومة نتنياهو أبلغت المحكمة العليا في إسرائيل بعدم السيطرة الفعلية على #غزة
  • هوكستين ينقل تحذيراً أمريكياً لـ”إسرائيل”: لا تغامروا بحرب في الشمال.. ثمنها سيكون باهظاً
  • بالأرقام.. موقع “غلوبس” الإسرائيلي يكشف الأضرار التي لحقت بمستوطنات الاحتلال الشمالية
  • «القاهرة الإخبارية»: إطلاق صاروخ مضاد للدروع من جنوب لبنان نحو مستوطنات شمال إسرائيل
  • اجتماع بين “روزماري” والأعضاء الدائمين بمجلس الدولة لبحث آخر المستجدات السياسية والاقتصادية
  • مجلس الدولة يبحث مع “ديكارلو وخوري” تطورات الأوضاع الراهنة في ليبيا
  • “ديكارلو” تبحث مع رؤساء لجان الأعلى للدولة مستجدات الأوضاع في ليبيا