قال الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، أن هذا اللقاء يهدف إلي تسريع الجهود وتطبيق أحدث التقنيات فى ظل التحديات التي تواجه بلادنا في مجال إدارة النفايات.

وأضاف " عبد الغفار" خلال ورشة عمل متخصصة حول إدارة المخلفات التي نظمتها الأكاديمية اليوم بالتعاون مع محافظة الاسكندرية وشركة نهضة مصر تحت إشراف وزارة البيئة أننا نجتمع اليوم في ورشة العمل هدفها الرئيسي تبادل الخبرات والمعارف في مجال إدارة المخلفات المستدامة إلي جانب استعراض اليوم آلية تطبيق نظام الـ EPR مشيراً إلي أنه خلال هذا اللقاء سيتم الإستفادة من خبرات شركات ألمانية وعلى رأسها شركة Black Forest وشركة Lanbel، بالإضافة إلى الخبرات المتراكمة من مؤسسة Retech، وهي تحالف للشركات العاملة في مجال إدارة المخلفات" مؤكداً أن الأكاديمية، هي بيت الخبرة العربي، الذي يسعي دائماً للاطلاع داخلياً وخارجياً على التجارب المختلفة والتفاعل والتعاون معها، ومن هنا جاء أحد المشروعات وهو تومالي TouMaLi.

وأوضح أن مشروع تومالي TouMaLi ممول من وزارة البيئة الألمانية وتديره جامعة روستوك لمنطقة البحر الأبيض المتوسط في مصر، المغرب، وتونس و مشيرا إلى أن هذا المشروع يهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وأكد أن ورشة عمل إدارة المخلفات بالإسكندرية تمثل خطوة مهمة نحو بناء مستقبل مستدام لمصر، حيث تهدف إلى تحويل التحديات البيئية إلى فرص للنمو والازدهار. من خلال التعاون المشترك والالتزام بتنفيذ التوصيات التي خرجت بها الورشة، يمكن تحقيق تقدم ملموس في مجال إدارة المخلفات، والحفاظ على البيئة للأجيال القادمة.

و جاء ذلك بحضور الدكتور علاء عبد العاطي محافظ كفر الشيخ و اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية و الفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الاسكندرية و الدكتورة منال عوض ميخائيل وزير التنمية المحلية و الدكتورة ياسمين فؤاد وزير البيئة حضور عبر الفيديو كونفرانس و الدكتور علاء عبد الباري نائب رئيس الأكاديمية الشئون الدراسات العليا والبحث العلمي مدير مشروع تومالي المحلي بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى و الدكتور عبد الله ناسور مدير مشروع تومانی جامعة رستوك بالمانيا.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية وزارة البيئة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري إدارة المخلفات فی مجال إدارة

إقرأ أيضاً:

«البيئة»: 10 مليارات جنيه تكلفة إنشاء البنية الجديدة للتخلص الآمن من المخلفات

استقبلت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، النائب حسام العمدة عضو مجلس النواب عن محافظة بني سويف؛ لمناقشة عدد من القضايا والمشكلات البيئية بالمحافظة، وبحث آليات مواجهة التحديات البيئية بها، وذلك في إطار حرصها الدائم على التواصل مع أعضاء البرلمان لمناقشة الموضوعات البيئية بدوائرهم، وذلك بحضور ياسر عبدالله، مساعد الوزيرة لشئون المخلفات والقائم بأعمال رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، وعدد من قيادات الوزارة المعنية.

وخلال الاجتماع، ناقشت الدكتورة ياسمين فؤاد مع النائب عددا من الموضوعات البيئية منها موقف منظومة إدارة المخلفات بمحافظة بني سويف، والمقالب والنقاط الوسيطة والمدافن الصحية ومصانع تدوير المخلفات بالمحافظة، مؤكدة على الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة في منظومة إدارة المخلفات بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية، وذلك في ضوء تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بوضع منظومة للإدارة المتكاملة للمخلفات.

بناء منظومة جديدة للمخلفات منذ 5 سنوات

وأشارت إلى أنه جرى البدء في بناء منظومة جديدة للمخلفات منذ 5 سنوات بدءا من توعية المواطنين وبناء بنية تحتية جديدة، لافتة إلى التحديات التي واجهت بدء العمل في تلك المنظومة وخاصة التحديات المالية، مشيرة إلى أن المنظومة تقوم على عدة محاور وتشمل إنشاء البنية التحتية، وبرامج التشغيل، والدعم المؤسسي والمجتمعي.

وأوضحت أن تكلفة إنشاء البنية الجديدة للتخلص الآمن من المخلفات في مصر بلغت 10 مليارات جنيه تحملتها الدولة المصرية دون أية أعباء على المواطن، لافتة إلى جهود الوزارة في وضع عقود التشغيل ومراجعتها بالتعاون مع الجهات المعنية.

كما أشارت وزيرة البيئة إلى آلية تحصيل رسوم النظافة، مع مراعاة محدودي الدخل وتغطية جميع الشرائح والفئات؛ إذ جرى تخصيص صندوق لتلك المتحصلات واستخدامها في استكمال النهوض بمنظومة المخلفات على مستوى الجمهورية.

وحول مصانع تدوير المخلفات بالمحافظة، أكدت وزيرة البيئة حرص الوزارة على تشجيع الاستثمار في مصانع تدوير المخلفات، لافتة إلى إحدى شركات الأسمنت، التي تعمل بمجال تدوير المخلفات بمحافظة بني سويف، وذلك للاستفادة من المعالجة الكاملة للمخلفات، وإنتاج الوقود البديل منها، موضحة أن دخول شركات الأسمنت في هذا المجال، جاء بعد قرار ربط استخراج رخصة الفحم لمصانع الأسمنت باستخدام الوقود البديل في المصانع والذي نص عليه قانون تنظيم المخلفات.

وجرى الاتفاق على إعداد نموذج رائد بالمحافظة وذلك بتحديد أحد المخلفات الزراعية المهمة بالمحافظة، والكميات المولدة وأماكنها والمواقع المتوفرة بالمحافظة؛ بهدف تعظيم الاستفادة من مخلفات قطاع الزراعة بشكل اقتصادي متميز والمساهمة في حماية البيئة.

وضع خريطة استثمارية بالمخلفات الزراعية

كما أكدت حرص الوزارة على وضع خريطة استثمارية بالمخلفات الزراعية لكافة محافظات الجمهورية، والفرص الاستثمارية المتاحة، مشيرة إلى أنه يتم التنسيق مع شركاء التنمية لتنفيذ عدد من المشروعات الصغيرة لإعادة تدوير المخلفات الزراعية بمحافظة بني سويف.

وفى ختام الاجتماع شددت وزيرة البيئة على حرص الوزارة على تقديم جميع أوجه الدعم الفني لمنظومة إدارة المخلفات ومتابعة رفع مستوى المنظومة بالمحافظة، وأهمية تعظيم الاستفادة من الإمكانيات المتاحة بإعادة تطويرها وتنظيمها ورفع كفاءتها وتحقيق الاستفادة القصوى منها بما ينعكس على خلق جو بيئي وصحي للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • الأكاديمية العربية تختتم فعاليات الملتقى الرابع لريادة الأعمال
  • رفع 100 كيلو مخلفات.. حملة لتنظيف قاع البحر بالميناء الشرقى بالإسكندرية
  • وزارة البيئة تنفذ حملة مكبرة لتنظيف قاع البحر بمنطقة الميناء الشرقي بالإسكندرية
  • انتشال جثث 6 مهاجرات أفريقيات قبالة سواحل تونس
  • رئيس الأكاديمية العربية يشارك في المؤتمر المصرفي العربي 2024 بالدوحة
  • «البيئة»: 10 مليارات جنيه تكلفة إنشاء البنية الجديدة للتخلص الآمن من المخلفات
  • وزيرة البيئة تناقش الفرص الاستثمارية في مجال تدوير المخلفات
  • رئيس مياه الإسكندرية: للمجتمع المدني دور كبير في تحقيق التنمية المستدامة بالمناطق الأشد إحتياجًا
  • «التنمية المحلية» و«البيئة» تتعاونان لتنفيذ مشروعات تخدم البنية التحتية
  • وزيرة البيئة: إنشاء أول مدينة متكاملة للمخلفات الصلبة في مصر حلم بدأ تنفيذه