أكدت منظمة الصحة العالمية، الإثنين، بأن جدري القردة (إمبوكس) في جمهورية الكونغو الديمقراطية والبلدان المجاورة، « يمكن السيطرة عليه ووقفه »، لكن هناك حاجة لنحو 121 مليون أورو لتمويل الاستجابة الدولية خلال الأشهر الستة المقبلة.

وأوضح بيان للمنظمة، أن الخطة الاستراتيجية العالمية للتأهب والاستجابة لمرض جدري القردة التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية تغطي الفترة ما بين شتنبر 2024 وفبراير 2025.

وتنص على الحاجة إلى 135 مليون دولار (121 مليون أورو) لتمويل الاستجابة الدولية، بما يشمل منظمة الصحة العالمية والدول الأعضاء والشركاء، ومن بينهم المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وستطلق منظمة الصحة العالمية قريبا نداءها للحصول على أموال لتحديد احتياجاتها. وقد صرفت في غضون ذلك، حوالى 1,5 مليون دولار من صندوقها الاحتياطي لحالات الطوارئ.

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في البيان أنه « يمكن السيطرة على جدري القردة في جمهورية الكونغو الديمقراطية والدول المجاورة ووقفه ».

وأوضح أن « هذه الطفرة ناتجة عن وبائين منفصلين – في مختلف أنحاء البلاد – لسلالتين أو فصيلتين من الفيروس المسؤول عن فيروس إمبوكس »، مشيرا إلى أن الانتشار السريع للفصيلة 1ب هو السبب الرئيسي الذي دفعني إلى إعلان حالة طوارئ صحية عامة ذات بعد دولي.

يذكر أن إمبوكس المعروف بجدري القردة، هو مرض فيروسي ينتشر من الحيوانات إلى البشر، ولكنه ينتقل أيضا بين البشر من خلال الاتصال الجسدي، ويتسبب في حمى وآلام عضلية وبثور جلدية.

كلمات دلالية جدري القردة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: جدري القردة منظمة الصحة العالمیة جدری القردة

إقرأ أيضاً:

المغرب .. جدري القردة يؤجل مؤتمر الصحة العامة بإفريقيا

سرايا - أعلن المغرب، الجمعة، تأجيل النسخة الرابعة من "المؤتمر الدولي للصحة العامة بإفريقيا"، التي كانت مقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وذلك على خلفية أسباب مرتبطة بوباء "جدري القردة" التي تعاني منه القارة السمراء.

جاء هذا القرار بناء على طلب رسمي من المدير العام للمراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها جان كاسيا، إحدى الجهات المنظمة للمؤتمر، خلال زيارته الرسمية للمملكة اليوم، وفق بيان لوزارة الصحة المغربية.

ووفق البيان، قال كاسيا خلال لقائه وزير الصحة المغربي خالد آيت طالب، إن "القارة الإفريقية تواجه تحديات صحية كبيرة بسبب تفشي جدري القردة، الذي أثر على العديد من الدول الإفريقية، بما في ذلك المغرب، الذي سجل أول حالة إصابة بالفيروس".

وبناءً على ذلك، طلب كاسيا من الحكومة المغربية تأجيل المؤتمر إلى العام المقبل لإعطاء الأولوية لمواجهة الأزمة الصحية التي تتطلب جهودا مكثفة وتعاونا دوليا.

ولم يذكر البيان المغربي موعدا محددا لعقد المؤتمر العام المقبل.

و"المؤتمر الدولي للصحة العامة بإفريقيا" حدث كبير يعقد بانتظام تحت رعاية مجموعة من المنظمات والهيئات التي تعنى بالصحة العامة في القارة السمراء وعلى مستوى عالمي، ويجمع قادة الصحة العامة وأكاديميين وباحثين ومتخصصين بالصحة من مختلف الدول الإفريقية والعالمية.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز التعاون الإقليمي والدولي في مجال الصحة العامة، وتبادل المعرفة والخبرات، ومناقشة أحدث التطورات في مجال الصحة العامة والوبائيات في إفريقيا.


مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية تضيف لقاحا لجدري القردة إلى قائمة التأهيل المسبق
  • المغرب .. جدري القردة يؤجل مؤتمر الصحة العامة بإفريقيا
  • منظمة الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة قبل 4 ساعات
  • منظمة الصحة العالمية توافق على استخدام لقاح “MVA-BN” للحد من تفشي جدري القردة
  • الصحة العالمية تضيف لقاحاً جديداً لجدري القردة لاحتواء انتشاره
  • بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • «الصحة العالمية» تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • جدري القردة.. أزمة "سياسية" حلها بيد الدول الغنية
  • المغرب يسجل أول إصابة بـ"جدري القردة"