أنقرة (زمان التركية) – أفاد كبير الاقتصاديين السابق ببنك جولد مان ساكس ومعهد التمويل الدولي، روبن بروكس، أن التحسن الذي شهده ميزان المعاملات الجارية لتركيا خلال فصل الصيف بفضل عائدات السياحة سيتدهور من جديد بمجرد انتهاء فصل الصيف.

وأشار بروكس المعروف في تركيا بتقديم القيم العادلة لليرة التركية إلى أن عجز الحساب الجاري لتركيا عجز مزمن، قائلا: “تركيا كانت تمتلك حسابا جاريا متوازنا في يونيو/ حزيران من العام الجاري، وهذا خبر جيد لدولة تسجل عجزا جاريا بشكل مزمن، لكن هذا فقط خلال فصل الصيف بفعل زيادة صادرات الخدمات.

وفور انتهاء هذا التأثير ستعود تركيا للعجز الجاري”.

جدير بالذكر أن حساب التعاملات الجاري سجل في يونيو/ حزيران ولأول مرة منذ سبتمبر/ أيلول من عام 2023 فائضا بنحو 407 مليون دولار، وذلك بحسب بيانات ميزان المدفوعات الصادرة عن البنك المركزي.

Tags: البنك المركزي التركيالعجز الجاري في تركيابنك جولدمان ساكس

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: البنك المركزي التركي العجز الجاري في تركيا بنك جولدمان ساكس

إقرأ أيضاً:

الاقتصاد البريطاني يسجل ركوداً في يونيو


لندن (أ ف ب) 
سجّلت المملكة المتحدة نمواً صفرياً في يوليو، وفق ما أظهرت بيانات رسمية اليوم، بعدما كان الخبراء الاقتصاديون توقّعوا نمواً طفيفاً، ما يمثّل ضربة للحكومة العمالية التي وضعت النمو الاقتصادي على قائمة أولوياتها.وكان الناتج المحلي الإجمالي حقّق نمواً صفرياً في يونيو، وفق ما أفاد المكتب الوطني للإحصاء في تقريره الشهري.
وكان المحللون توقّعوا ارتفاعاً طفيفاً في النمو لشهر يوليو، فيما أظهرت بيانات سابقة أن اقتصاد المملكة المتحدة نما بوتيرة أبطأ قليلا في الربع الثاني مقارنة بالربع الأول من العام.
وفازت حكومة حزب العمال برئاسة كير ستارمر بالسلطة مطلع يوليو منهية 14 عاما من حكم المحافظين.
وقالت وزيرة المال رايشتل ريفز تعليقاً على البيانات التي صدرت الأربعاء «ليس لدي أي وهم بشأن نطاق التحدي الذي نواجهه وسأكون صادقة مع الشعب البريطاني بأن التغيير لن يحدث بين ليلة وضحاها».
وأوضحت أن «ربعَين من نمو اقتصادي إيجابي لا يعوّضان 14 عاماً من الركود»، مضيفة «لهذا السبب نتّخذ الآن قرارات طويلة المدى لإصلاح أسس اقتصادنا».
وليل الثلاثاء، تلقت الحكومة دفعاً بالأخبار التي تفيد بأن مجموعة أمازون الأميركية العملاقة ستستثمر 8 مليارات جنيه إسترليني (10,5 مليار دولار) في بريطانيا على مدى السنوات الخمس المقبلة، ما سيوفّر آلاف فرص العمل عبر ذراعها لخدمات الويب.
وأشارت أمازون إلى أن الاستثمار الذي يشمل بناء وتشغيل وصيانة مراكز بيانات في المملكة المتحدة، يمكن أن يضخّ 14 مليار جنيه إسترليني في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أميركي سابق يحذر من لحظة خطيرة في حرب أوكرانيا
  • الحساب الجاري في تركيا يسجل 566 مليون دولار فائض
  • النرويج تستأنف تصدير الأسلحة لتركيا بعد توقفها 5 سنوات
  • البترول: حقوق مصر في منجم السكري للذهب لن تتأثر باستحواذ "أنجلو جولد"
  • لا مساس بحصة مصر.. توضيح عاجل من مدبولي بشأن منجم السكري
  • "غولدمان ساكس" يستبعد انزلاق أسهم وول ستريت إلى منطقة السوق الهابطة
  • جولد بيليون: الذهب يقترب من أعلى مستويات تاريخية بسبب مناظرة ترامب وهاريس
  • الاقتصاد البريطاني يسجل ركوداً في يونيو
  • مدبولي: زيارة الرئيس السيسي لتركيا سيكون لها أثر إيجابي في إرساء وتوطيد التعاون
  • لقاء الأربعاء