القدس (CNN)-- أثار وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير غضباً إقليمياً من المملكة العربية السعودية والأردن بعد أن صرح لمحطة الإذاعة العسكرية الإسرائيلية (GLZ) أنه إذا كان ذلك من الممكن، فإنه سيبني كنيسا يهوديا في مجمع المسجد الأقصى.

وقال بن غفير لإذاعة GLZ التابعة للجيش الإسرائيلي، الاثنين: "سأقولها بوضوح - السياسة المتبعة في (جبل الهيكل) "مجمع المسجد الأقصى"- تسمح بالصلاة فيه.

نقطة".

وأضاف بن غفير: "نهجنا واضح: لن نستسلم لحماس، ولا للوقف (الذي يدير المسجد الأقصى)، وليس الأمر وكأنني أفعل كل ما أريد القيام به حول جبل الهيكل، إذا فعلت ذلك، لكان العلم الإسرائيلي سيرفرف هناك".

وعندما سئُل من قبل إذاعة GLZ عما إذا كان سيبني كنيساً هناك، أجاب بن غفير: "نعم، نعم، نعم".

ومجمع المسجد الأقصى كما هو معروف لدى المسلمين في القدس الشرقية المحتلة، ويطلق عليه اليهود اسم جبل الهيكل. وهو أقدس مكان في اليهودية وثالث أقدس مكان في الإسلام. والأردن هو الوصي على المواقع الإسلامية والمسيحية في القدس الشرقية، ويسمح تفاهم "الوضع القائم" بين إسرائيل والأردن لليهود بزيارة الموقع، ولكنهم لا يصلون فيه.

ودفعت تعليقات بن غفير إلى إدانة كل من المملكة العربية السعودية والأردن بشدة للمقابلة.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية إن تلك التصريحات "انتهاك للقانون الدولي وتحريض غير مقبول"، داعية إلى "موقف دولي واضح لإدانتها ومواجهتها".

وأكد المتحدث الرسمي باسم الأردن السفير سفيان القضاة على "رفض الأردن المطلق وإدانته" لتعليقات بن غفير، قائلاً إن الوزير الإسرائيلي يغذي "سياسة التطرف".

وقال القضاة في بيان لوزارة الخارجية الأردنية إن "بن غفير يعمل على تغيير الوضع التاريخي والقانوني في القدس ومقدساتها من خلال فرض وقائع وممارسات جديدة مدعومة برواية إقصائية متعصبة".

وأدانت وزارة الخارجية السعودية تحريض بن غفير، مؤكدة أنها تؤكد "رفضها القاطع" لهذه التصريحات "المتطرفة والتحريضية"، وترفض "الاستفزازات المتواصلة لمشاعر المسلمين في جميع أنحاء العالم".

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان: "تؤكد المملكة على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى المبارك".

وتواصلت شبكة CNN مع مكتب بن غفير بشأن المقابلة، لكنها لم تتلق ردًا حتى الآن. وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الاثنين، إنه "لا يوجد تغيير في الوضع الراهن" بشأن المجمع.

وفي رده على مقابلة بن غفير، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت إن تحدي الوضع القائم في (جبل الهيكل) "عمل خطير وغير ضروري وغير مسؤول".

وأضاف غالانت في منشور على منصة "إكس": "إن تصرفات بن غفير تعرض الأمن القومي لدولة إسرائيل ومكانتها الدولية للخطر".

وفي محاولة للنأي بنفسه عن تعليقات بن غفير، قال وزير الدفاع الإسرائيلي السابق وزعيم حزب الوحدة الوطنية بيني غانتس في منشور على"إكس": "لا أحد يتوقع أي شيء من الوزير بن غفير، ولا حتى رئيس الوزراء الذي يسمح لمشعل حرائق غير مسؤول بأخذنا إلى الهاوية مقابل السلام السياسي".

وأضاف: "الإدانات والكلمات اللطيفة لن تكون كافية هنا، وسيحكم عليكم التاريخ لكونكم جزءًا من هذه الرحلة الخطيرة".

وقام بن غفير بعدة زيارات استفزازية للمجمع منذ توليه منصبه، وكانت آخرها في وقت سابق من هذا الشهر.

وتُعتبر المنطقة، المعروفة باسم الحرم القدسي الشريف لدى المسلمين، وجبل الهيكل لدى اليهود، مكانًا مقدسًا ليس فقط للديانتين ولكن أيضًا للديانة المسيحية. ويدير الموقع الأوقاف الأردنية، بالتعاون مع قوات الأمن الإسرائيلية المكلفة بفرض حظر على الصلاة لغير المسلمين بموجب اتفاق يُعرف باسم "الوضع القائم".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الحكومة الأردنية الحكومة الإسرائيلية الحكومة السعودية المسجد الأقصى بنيامين نتنياهو المسجد الأقصى جبل الهیکل بن غفیر

إقرأ أيضاً:

الخارجية الفلسطينية تحذر من ارتكاب الاحتلال جريمة كبرى بحق الأقصى

القدس المحتلة-سانا

حذرت وزارة الخارجية الفلسطينية من ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي جريمة كبرى بحق المسجد الأقصى وقبة الصخرة، مؤكدة أن المس بهما قد يفجر الأوضاع في المنطقة برمتها.

وقالت الوزارة في بيان اليوم نقلته وكالة وفا: إنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها التحريض من قبل المنظمات الصهيونية على المسجد الأقصى، حيث يتم الترويج لذلك باستمرار تمهيداً لإقامة “الهيكل المزعوم” مكان قبة الصخرة بعد تدميرها.

وأعربت الخارجية الفلسطينية عن قلقها البالغ لخطورة هذا التحريض المتواصل، وخاصة أنه يترافق مع تصعيد المستوطنين اقتحاماتهم للمسجد بحماية قوات الاحتلال، وأداء طقوس استفزازية في باحاته بشكل غير مسبوق، إضافة إلى استهداف مدينة القدس المحتلة بكل مقدساتها الإسلامية والمسيحية، الأمر الذي ينذر في حال حصوله بتفجير الأوضاع في المنطقة برمتها.

وأكدت الوزارة أن فشل المجتمع الدولي في تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه ما يتعرض له الشعب الفلسطيني ومقدساته، يشجع الاحتلال الإسرائيلي على تصعيد عدوانه وجرائمه واستهدافه لهذه المقدسات وخاصة المسجد الأقصى.

مقالات مشابهة

  • جماعة إسرائيلية متطرفة تدعو لحرق الأقصى وبناء الهيكل (شاهد)
  • موجة استقالات في إسرائيل بسبب سياسات «بن غفير» تجاه «الأقصى والضفة»
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من مخططات إسرائيلية للنيل من المسجد الأقصى  
  • القاهرة الإخبارية: موجة استقالات في إسرائيل بسبب سياسات بن جفير تجاه الأقصى والضفة
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من ارتكاب الاحتلال جريمة كبرى بحق الأقصى
  • شاهد .. قطيع من منظمة نشطاء جبل الهيكل ينشرون مقطع فيديو لحرق المسجد الأقصى ويعلقون: قريبًا في هذه الأيام
  • شاهد…قطيع من منظمة نشطاء جبل الهيكل ينشرون مقطع فيديو يظهر حرق المسجد الأقصى ويعلقون قريبًا في هذه الأيام
  • منظمة “نشطاء جبل الهيكل” تنشر فيديو لاحتراق الأقصى تحت عنوان .. قريبا في هذه الأيام / شاهد
  • استفزازاً لمشاعر المسلمين.. قُطعان الصهاينة يُصعِدون من اقتحاماتهم للأقصى المبارك
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو يتسبب بانتفاضة ثالثة بالضفة بانحيازه لسموتريتش وبن غفير