الاقتصاد نيوز - بغداد

تعكف محافظة بغداد على إصدار تعديلات جديدة لتسهيل تحويل صنف الأراضي الزراعيَّة إلى سكنيَّة بموجب القرار رقم 320 لسنة 2022.

وقال مدير بلديات محافظة بغداد ياسر القريشي في حديث لـ"الصباح"، إنَّ إجراءات تحويل الأراضي الزراعيَّة غير المستغلة إلى سكنيَّة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 320 لسنة 2022 تتضمَّن خمس مراحل، أنهت مديريته ثلاثاً منها والمتضمنة جمع بيانات الأراضي وإعداد التصاميم القطاعيَّة.

 

وأضاف، أنَّ مديريته واجهت إشكالية عند تنفيذ المرحلة الرابعة لتحويل جنس الأرض إلى سكني، وهي مسألة نقل ملكيتها وتعارضها مع قرار رقم 117 لسنة 1970 المتضمن إلزام الرجوع إلى مالك الأرض أو المتصرف بها رسمياً قبل القيام بأي إجراء.  وأشار القريشي إلى تعذر القيام بهذا الموضوع، كون الكثير من أصحاب الأراضي أو المتعاقدين عليها، لا يمكن الرجوع إليهم أو الاستدلال على أماكنهم، كما أنَّ هناك عقوداً منتهية وأراضي تعرّضت إلى التفتيت.   وبيّن، أنَّ المديرية استحصلت موافقة مجلس الوزراء لإجراء تعديلات وإصدار مسودة قانون جديد تلغي قانون رقم 117 لسنة 1970 وتتيح للدائرة البلدية حق التصرف بالأرض دون الرجوع إلى صاحبها أو مستأجرها طالما هي غير مستغلة ولا توجد عليها أي مشيّدات. ولفت القريشي إلى أنَّ المديرية ستبدأ بعد إكمال التعديلات والموافقة عليها بتنفيذ المرحلة الخامسة المتضمنة تمليك الأراضي وإصدار السندات إلى مستحقيها، ويبلغ عددها 20 ألف قطعة أرض.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

انتحار داعشي يعمل بصفة (ناقل) بعد مداهمة وكره من قبل الأمن الوطني في كركوك

بغداد اليوم - بغداد

أعلن جهاز الأمن الوطني، اليوم الأربعاء (11 أيلول 2024)، انتحار أرهابي ينتمي لتنظيم داعش بعد محاصرته في محافظة كركوك.

وقال الجهاز في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إنه" استكمالاً لسلسلة عمليات جهاز الأمن الوطني في ملاحقة فلول عصابات داعش الإرهابية وبعد التنسيق مع المديرية العامة لعمليات جهاز أسايش إقليم كردستان ومن خلال اعترافات أحد الإرهابيين الملقى القبض عليهم سابقاً بشأن وجود خلية إرهابية داخل محافظة كركوك، تمكنت مفارزنا وبعد استحصال الموافقات القضائية من الانتقال إلى عنوان الخلية ومداهمتها حيث جرى تبادل إطلاق النار بين مفارزنا وإرهابي كان مختبئاً بالداخل.

وأضاف، أنه" بعد استمرار محاصرة المنزل وتضييق الخناق على الإرهابي مما أجبره على الانتحار وهو يعمل بصفة (ناقل) مع العصابات الإرهابية، كما تسبب الاشتباك بإصابة اثنين من ضباط جهازنا الأبطال.


مقالات مشابهة

  • محاولة للاحتواء ومنعا للتصعيد.. بغداد تدخل بثقلها على خط ازمة شبكة الابتزاز في ذي قار
  • محاولة للاحتواء ومنعا للتصعيد.. بغداد تدخل بثقلها على خط ازمة شبكة الابتزاز في ذي قار - عاجل
  • الرئيس الإيراني يصل إلى محافظة البصرة
  • انتشار أمني مكثف قبل النطق بالحكم على سفاح التجمع
  • محافظة بغداد: خطة لإنشاء طريق جديد يربط ناحية النهروان بقضاء الزوراء
  • تحالف الحسم ينسحب من “كتلة بغداد” في مجلس محافظة بغداد
  • انتحار داعشي يعمل بصفة (ناقل) بعد مداهمة وكره من قبل الأمن الوطني في كركوك
  • اجراءات عسكرية حوثية للضغط على مدرسة بأسم ”السيدة عائشة ” لتغيير اسمها
  • عاجل - ترامب: لدي تصور جيد لتغيير خطة الرعاية الصحية شريطة أن تكون أقل كلفة
  • بعد إقراره بالانعقاد الرابع.. 5 موارد لتمويل صندوق قادرون باختلاف (تعرف عليها)