أنطلقت فعاليات اليوم الثاني من الأسابيع الثقافية بجميع الإدارات الفرعية بعدد 17 أسبوعا بواقع مسجد من كل إدارة تحت عنوان "سماحة الإسلام ونبذ التطرف"،اليوم الثلاثاء، وذلك بتوجيهات من وزير الأوقاف الدكتور أسامة السيد الأزهري، وبرعاية كريمة من الدكتور محمود الشيمي، وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، ومديري الإدارات الفرعية، وبحضور نخبة من كبار العلماء والأئمة المتميزين.


 

وخلال هذه اللقاءات أكد العلماء أن السماحة والتسامح من أعظم خصائص الشريعة الإسلامية عمومًا، فقد جاءت رسالةُ النبي(صلى الله عليه وسلم) بالسماحة والتسامح،والصَّفح، وحسن التعايش مع كافة الناس بصرف النظر عن معتقداتهم أو ألوانهم أو أعراقهم.
 

كما أشار العلماء إلى أن السماحة تعدُّ في الرسالة المحمدية منحةً إلهيةً رفَعَ اللهُ بها شأنَ هذه الرسالة الخالدة،وسِمَةً بارزة من سماتها، بل هو سلوكٌ حضاري إسلامي، يحفظ للأمة المحمدية توازنها،واعتدالها وخيرِيَّتها، وقد جسَّده النبي(صلى الله عليه وسلم) في أقواله وأفعاله، مع أصحابه، ومع أهل الأديان الأخرى،فكان تعامله(صلى الله عليه وسلم) مع البشرية جمعاء مثلًا يُضرب في العفو والصفح والإحسان والعدل والسماحة والتسامح؛لذا اكتسبت رسالته صفة القبول والمحبة لدى الناس الذين لمسوا منه هذه الأخلاق الرفيعة.

 

وفي النهاية حث أئمة المساجد الناس جميعا على التزود من طلب العلم واحترامه وأخذه من مصادره المعتمدة ومن العلماء أصحاب المشارب الصافية وهم علماء الأزهر والأوقاف، مع الابتعاد عن التعصب والتشدد المقيت في فهم النصوص الذي كان سببًا مباشرًا في وجود الفكر المنحرف والجماعات المتطرفة التي اتخذت سفك دماء الأبرياء شعارًا لها،فالداعية المتبصر الفقيه هو صمام أمان الأمة في مواجهة الغلو والتطرف،وذلك بالفهم المستقيم لنصوص الشرع الحنيف.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أوقاف الفيوم تختتم 17 أسبوعا دعويا بعنوان "ظاهرة الانتحار أسبابها وعلاجها من منظور الإسلام" IMG-20240827-WA0050 IMG-20240827-WA0049 IMG-20240827-WA0048 IMG-20240827-WA0047 IMG-20240827-WA0046

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفيوم انطلاق فاعليات اليوم الثاني الاسابيع الثقافية أوقاف الفيوم الوعي الثقافي سماحة الاسلام نشر الوعي

إقرأ أيضاً:

أحمد عمر هاشم: حظيت برؤية الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام

أكد الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن مهاجمي السنة لابد أن يتوبوا إلى الله وأن يصطلحوا مع الرسول، ولن يستطيعوا أن ينالوا من السنة منالا، لأن الله تعالى هو من حفظها، كما حفظ كتابه الكريم.

وقال أحمد عمر هاشم، خلال لقاء له لبرنامج “نظرة”، عبر فضائية “صدى البلد”، تقديم الإعلامي “حمدي رزق”، أن رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم ثابتة وهو صلى الله عليه وسلم قال من رآني في المنام فقد رآني حقا، والدليل على ذلك أن الله يقذف في قلب الإنسان أنه هو الرسول.

وتابع عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، قائلا « حظيت برؤية النبي صلى الله وعليه وسلم، وكنت في آخر سنة بكلية أصول الدين، ورأيته بين الركن وباب الكعبة، ولما قصصتها على والدي قال إذا ستحج وتقتدي به صلى الله وعليه وسلم، وتخصصت في الحديث الشريف حبا في نبي الله صلى الله وعليه وسلم».

مقالات مشابهة

  • وكيل أوقاف الفيوم يفتتح مسجد الرحمة بقرية شرف الدين
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة
  • "ليلة محمدية في حب خير البرية" احتفالية أوقاف فيديمين بالفيوم 
  • ليلة محمدية في حب خير البرية: وكيل أوقاف بالفيوم يشهد أحد عشر احتفالا بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بإدارة فيديمين
  • أحمد عمر هاشم: حظيت برؤية الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام
  • فضائل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • انطلاق فعاليات مهرجان كركوك في تشرين الثاني ومنافسة بين 80 عرضاً
  • فعاليات خطابية وأمسيات الثقافية بصنعاء إحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف
  • انطلاق فعاليات المهرجان الرياضي الثاني بجامعة بنها
  • وكيل أوقاف الفيوم يشهد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بأبشواي