دشنت الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، أولى فعاليات المرحلة الثانية من ورشة اعتماد المخرجين الجدد، "دفعة الدكتور علاء عبد العزيز"، والمقرر إقامتها حتى 3 سبتمبر المقبل، ضمن برامج وزارة الثقافة.

شهد اليوم الأول لقاء تعريفيا أوضح خلاله المخرج حسن الوزير كيفية طرح النص المسرحي برؤية جديدة ومبدعة، تمهيدا للتدريبات المكثفة التي ستشهدها الورشة خلال الفترة المقبلة بمشاركة نخبة من الأكاديميين والمسرحيين من أجيال مختلفة.

كما تطرق اللقاء للحديث حول نص "هاملت" لويليام شكسبير، وكيفية تناوله حسب رؤية كل مشترك.

الورشة تقدمها الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، بالمجان، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وتتضمن 20 محاضرة تقدم بنظام "الماستر كلاس"، بجانب تدريبات مكثفة لعدد 15 مخرجا شابا، تم تصعيدهم للمهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورته الأخيرة، ويحاضر ويدير الورش الكاتب سامح عثمان مدير إدارة التدريب بالإدارة العامة للمسرح.

ومن المقرر أن تعتمد اللجنة المختصة عقب الانتهاء من الورشة، أصحاب الأعمال المسرحية المميزة، ومن لديهم القدرة على قيادة فريق مسرحي، دون التقيد بتحديد عدد معين خلال التصفيات، مع تقديم الأعمال التي وقع عليها الاختيار للمشاركة في ملتقى خاص، لتصبح الورشة دائمة فيما بعد، وتقام فعالياتها كل عام للمخرجين الشباب المصعّدين من المهرجان الختامي لنوادي المسرح، لإعداد كوادر قادرة على الإبداع في مجال العمل المسرحي.

قصور الثقافة تواصل فعالياتها بقرى "حياة كريمة" ببرج العرب

من ناحية أخرى، قدمت فرقة طلائع الأنفوشي للفنون الشعبية، فقرات استعراضية مستوحاة من الفلكلور السكندري، على المسرح المتنقل بمدرسة التنمية الابتدائية، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي، بمركز برج العرب بمحافظة الإسكندرية، الذي يقام برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار برامج وزارة الثقافة المقدمة بقرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

استهلت الفعاليات بفقرات متنوعة بقيادة الفنان مصطفى عبده منها : بنات إسكندرية، يا بلدنا يا حلوة، تلاها فقرات مميزة للأطفال منها جرس الفسحة، وحادي بادي، بجانب رقصة التنورة الصوفية.

وتواصلت فعاليات البرنامج الثقافي المقام بإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان، مع لقاء توعوي بعنوان "أهمية الحفاظ على المياه" قدّم خلاله أحمد عبد ربه مدير إدارة التوعية بشركة المياه، عددا من النصائح حول ترشيد الاستهلاك، أعقبه لقاء للتعريف بالمشروعات التنموية للدولة تقديم سلمى أبو سريع، أخصائي ثقافي، وآخر حول دور المرأة في المجتمع تقديم الأديبة سماء ياسين.

ثم تبارى الأطفال خلال فقرة اكتشاف المواهب في مجالات الغناء، الرسم والإنشاد الديني.

وتجددت الفعاليات مع عروض مسرح العرائس، وفقرة الأراجوز، بجانب الإقبال على معرض الكتاب "يالا نقرأ" والذي يضم أحدث إصدارات هيئة قصور الثقافة بأسعار مخفضة للجمهور.

وفي مجال ورش الأشغال اليدوية والحرف التراثية، قامت المدربة يارا محمد بتدريب الفتيات على تصميم أساور وأعقاد مزودة بدلاية، وتواصلت فعاليات ورشة تصميم تابلوهات بالخشب مع المدرب أشرف عبد الرحيم، والطباعة بالاستنسل للمدربة شيرين محمد، وقام المدرب عماد عاشور خلال ورشة الخيامية بتدريب المشاركين على كيفية وضع اللمسات الأخيرة للأعمال الفنية.

واختتم اليوم بمسابقات ثقافية وتوزيع كتب من إصدارات هيئة قصور الثقافة على الأطفال الفائزين، بحضور أحمد يسري مدير عام ثقافة الشباب والعمال، والمشرف التنفيذي للفعاليات، ولمياء نعنيع مدير قصر ثقافة برج العرب، ولفيف من المثقفين وعدد غفير من أهالي القرية.

وتنظم هيئة قصور الثقافة فعاليات الأسبوع الثقافي، من خلال الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، وفرع ثقافة الإسكندرية، وبالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، صندوق مكافحة المخدرات، والشركة القابضة لمياه الشرب بالإسكندرية.

ويشهد الأسبوع عددا من المحاضرات واللقاءات التوعوية لنخبة من الأكاديميين والمتخصصين، بجانب ورش الحكي والألعاب الشعبية، الأمسيات الشعرية، والعروض الفنية التي تتنوع ما بين الموسيقى العربية والفنون الشعبية، والإنشاد الديني.

ومن المقرر أن تختتم الأنشطة المقامة بمدرسة التنمية الابتدائية اليوم الثلاثاء، لتنتقل غدا إلى قرية بهيج وتحديدا بمدرسة محمد عبد الوهاب الإبتدائية، وتستمر حتى نهاية الشهر الحالي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قصور الثقافة الهيئة العامة لقصور الثقافة اعتماد المخرجين الجدد برامج وزارة الثقافة النص المسرحى

إقرأ أيضاً:

رفع حالة الطوارئ بالقاهرة الجديدة خلال فترة تنفيذ المرحلة الثانية لروافع ومحطة تنقية مياه الشرب

 


أكد المهندس عبدالرءوف الغيطي، رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، ضرورة التأهب ورفع حالة الطوارئ بالمدينة إلى الدرجة القصوى خلال أيام ( السبت - الأحد - الإثنين - الثلاثاء )المقبلة، وهي فترة تنفيذ المرحلة الثانية لروافع ومحطة تنقية المياه بالقاهرة الجديدة،  والتى سيترتب عليها  إنقطاع  المياه، عن بعض مناطق بالمدينة، وذلك إعتبارًا  من مساء يوم السبت الموافق ٢٠٢٤/٩/١٤م، وحتى مساء يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٤/٩/١٧ م.

 

وأكد المهندس عبدالرءوف الغيطي،  أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة خلال  فترة إنقطاع المياه، وأنه تم توفير سيارات مياه لجميع المناطق المتأثرة على مدار الـ24 ساعة، كما تم التنبيه على نواب ومعاوني رئيس الجهاز بالتواصل والتجاوب، والتعامل مع كافة شكاوى السكان واتصالاتهم والعمل بشكل دؤوب ومتواصل على سرعة إيجاد الحلول الفورية لجميع المشكلات.

 

وفي سياق متصل، تفقد المهندس عبدالرءوف الغيطى، محطات روافع المياه التى لن تتأثر بالأعمال، للتاكيد على جاهزيتها  وعملها بطاقتها القصوى، مع مراجعة  وتأمين عمل معدات الطوارئ وإضافة أغربة مياه حلوة  على مستوى جميع محطات روافع المياه، وذلك لضمان سرعة وسهولة تجهيز وتوفير سيارات المياه على مدار الساعة.

 

وشدد رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، على ضرورة  تواجد عدد 2 سيارة مياه بكمبوند دار مصر الفرنفل بالتجمع الأول، وعدد ١ سيارة مياه بنطاق كمبوند دار مصر الأندلس بالتجمع الثالث، وعدد  ١ سيارة مياه بكمبوند جنة بالتجمع الثالث، على أن يتم توجيه باقى سيارات المياه من خلال غرفة العمليات طبقًا لاحتياجات واتصالات السكان، فضلًا عن إنعقاد غرفة الأزمات والكوارث ووضع خطة طوارئ بهدف التنسيق بين مختلف الجهات وسرعة التعامل مع الموقف واتخاذ جميع التدابير والاحتياطات اللازمة.

 

واختتم رئيس الجهاز الجولة بتفقد أعمال إحلال وتجديد خطي المياه المرشحة (قطر ١٢٠٠مم ) من GRP إلى صلب الجاري تنفيذه بمدخل المدينة بالتسعين الجنوبي، وذلك بحضور المهندس جمال فهمى، نائب رئيس الجهاز لإدارة المرافق والتشغيل والصيانة بالمدينة.

مقالات مشابهة

  • «قصور الثقافة»: نسعى لتطوير جميع مواقعنا لتقديم خدمة تليق بالمواطنين
  • وزيرا الثقافة في السودان وروسيا يبحثان التعاون الثقافي المشترك
  • انطلاق أسبوع «المرأة بين الثقافة والفنون» بسوهاج السبت
  • الأحد.. قصور الثقافة تطلق فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين
  • رفع حالة الطوارئ بالقاهرة الجديدة خلال فترة تنفيذ المرحلة الثانية لروافع ومحطة تنقية مياه الشرب
  • هواوي تبدأ المرحلة الثانية من مشروع المدارس المفتوحة للجميع المعتمدة على التكنولوجيا
  • بدء المرحلة الثانية من مشروع التحول الرقمي لعدادات المياه بشمال الباطنة
  • قصور الثقافة تحتفل بالمولد النبوي في الفيوم.. لقاءات وأنشطة متنوعة
  • "نماء" تبدأ تطبيق المرحلة الثانية من مشروع التحول الرقمي لعدادات المياه
  • قصور الثقافة تختتم فعاليات مهرجان "أهالينا" الصيفي بقرية قلوصنا