شنت إدارة مباحث التموين بالجيزة، حملة لضبط المتورطين فى الغش التجارى، واحتكار السلع الغذائية، وإدارة منشآت بدون ترخيص، فى عدة مناطق بالمحافظة.

تمكن رجال المباحث خلال الحملة، من ضبط وتحرير 26 قضية حيازة لحوم ودواجن مجمدة مجهولة المصدر، وعدم الإعلان عن الأسعار، وعدم حمل شهادات صحية بالإضافة إلى تحرير محاضر إدارة منشآت بدون ترخيص، واحتكار سلع غذائية بالمخالفة للقانون.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المتهمين، والتحفظ على المضبوطات، وأخطرت النيابات المختصة للتحقيق.

ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تتجاوز عشرين ألف جنيه أو ما يعادل قيمة السلعة موضوع الجريمة أيهما أكبر أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خدع أو شرع فى أن يخدع المتعاقد معه بأية طريقة من الطرق.

وحدد القانون حالات الغش فى:

· ذاتية البضاعة إذا كان ما سلم منها غير ما تم التعاقد عليه.
· حقيقة البضاعة أو طبيعتها أو صفاتها الجوهرية أو ما تحتويه من عناصر نافعة، وبوجه عام العناصر الداخلة فى تركيبها.
· نوع البضاعة أو منشأها أو أصلها أو مصدرها فى الأحوال التى يعتبر فيها بموجب الاتفاق أو العرف النوع أو المنشأ أو الأصل أو المصدر المسند غشا إلى البضاعة سببا أساسيا فى التعاقد.
عدد البضاعة أو مقدارها أو مقاسها أو كيلها أو وزنها أو طاقتها أو عيارها.
تكون العقوبة هى الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز ثلاثين ألف جنيه أو ما يعادل قيمة السلعة موضوع الجريمة أيهما أكبر أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا ارتكبت أو شرع فى ارتكابها باستعمال موازين أو مقاييس أو مكاييل أو دمغات أو آلات فحص أخرى مزيفة أو مختلفة أو باستعمال طرق أو وسائل أو مستندات من شأنها جعل عملية وزن البضاعة أو قياسها أو كيلها أو فحصها غير صحيحة".







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: مباحث التموين تموين الجيزة غش تجاري امن الجيزة حملة تموينية لا تقل عن

إقرأ أيضاً:

محافظ المنوفية: ضبط 2 طن ونصف دقيق بلدي مدعم محظور بيعه خلال حملات تموينية

تابع اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، جهود مديرية التموين والتجارة الداخلية وبالتعاون التام مع الوحدات المحلية في شن الحملات التفتيشية المشددة على الأسواق والمخابز ومنافذ بيع السلع الغذائية لتوفير الاحتياجات اليومية للمواطنين وضبط السلع مجهولة المصدر والتأكد من جودة رغيف الخبز ومطابقته للمواصفات.

تحرير 136 محضرا وضبط دقيق بلدي مدعم 

وأوضح المحاسب أسامة عز الدين، وكيل وزارة التموين، أنه تم تحرير 136 محضرا تموينيا وضبط 2 طن ونصف دقيق بلدي مدعم محظور تداوله خلال يوم واحد من الحملات التفتيشية لضبط حركة الأسواق وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وذلك بمعدل 78 محضر مخالفات للمخابز لوجود تلاعب نقص وزن وعدم نظافة وعدم التزام بالمواصفات و58 محضرا لعدم الإعلان عن الأسعار.

وأضاف، أنه جرى تحرير محضر جنح أشمون ضد صاحب ماكينة طحين بناحية الغنامة لحيازته 47 شيكارة دقيق بلدي مدعم محظور تداوله، كما تم تحرير محضرين جنح منوف ضد أصحاب محال مواد غذائية لعدم الإعلان عن الأسعار، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال كافة المخالفات.

ضبط 120 كيلو جرام

وعلى الجانب الآخر، تمكنت إدارة الصحة العامة والمجازر بمديرية الطب البيطري وبالتنسيق التام مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة قويسنا من ضبط 120 كيلو جرام لحوم مذبوحة خارج المجازر غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية والعرض على النيابة العامة.

 

مقالات مشابهة

  • السجن 20 عاما لمسؤول أمني سعودي سابق لإدانته في قضايا فساد
  • ضبط 409 قضايا مخدرات و246 قطعة سلاح خلال 24 ساعة
  • تحرير 420 محضرا خلال حملات تموينية على الأسواق والمخابز بالقليوبية
  • محافظ المنوفية: ضبط 2 طن ونصف دقيق بلدي مدعم محظور بيعه خلال حملات تموينية
  • ضبط 120 مخالفة خلال حملات تفتيشية تموينية مكبرة على المخابز والأسواق بالمنيا
  • 8 قضايا مخدرات.. جهود حملة أمنية مكبرة في دمياط وأسوان
  • قضايا بـ 5 ملايين جنيه.. ضربة جديدة ضد تجار النقد الأجنبي
  • ضبط قضايا عملة بالسوق السوداء بقيمة 5 ملايين جنيه خلال 24 ساعة
  • ضبط قضايا اتجار في العملات الأجنبية بقيمة 5 ملايين جنيه خلال 24 ساعة
  • ضبط 415 مخالفة تموينية خلال حملات تفتيشية على المخابز والأسواق في 6 مراكز بالمنيا