تتميز نباتات الشاي بوجود أحماض أمينية فريدة تسهم في إعطاء مشروب الشاي مذاقا مميزا وقيمة غذائية، خاصة عند وجود هذه الأحماض بمستويات عالية. والأحماض الأمينية ليست مسؤولة فقط عن مذاق الشاي وفوائده الصحية ولكنها أيضا ضرورية لنمو النبات.

ورغم أهمية الأحماض الأمينية مثل الثيانين والغلوتامين، فإن الديناميكيات التفصيلية لتخليقها ونقلها وتحليلها في نباتات الشاي ما زالت غير واضحة، إلا أن دراسة حديثة قام بها باحثون من جامعة هونان الزراعية في الصين ونشرت في مجلة "هورتيكالشر ريسيرش" كشفت عن أسرار عملية التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية في نباتات الشاي.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2كيف أثرت العاصفة "سياران" على كوب الشاي في بريطانيا؟list 2 of 2بقايا الشاي.. من ملوثات للبيئة إلى منقيات للمياهend of list

بالإضافة إلى ذلك، كشفت الدراسة عن الدور المهم لامتصاص النتروجين في أنسجة الجذور ونقل الأحماض الأمينية الرئيسية لمسافات طويلة إلى الأوراق.

كشفت الدراسة عن الدور المهم لامتصاص النتروجين في أنسجة الجذور ونقل الأحماض الأمينية الرئيسية لمسافات طويلة إلى الأوراق (بيكسابي) سر الشاي الدفين

وفى تصريح لـ "الجزيرة نت" عبر البريد الإلكتروني، قال جيان تشاو الباحث الرئيسي بالدراسة والخبير بالمختبر الرئيسي لعلوم الشاي بجامعة هونان، إن "هذا البحث يحاول بشكل أساسي توضيح التركيزات المختلفة للأحماض الأمينية الرئيسية الموجودة في أوراق الشاي عند استخدام أكثر من سماد نتروجيني مختلف".

ويضيف تشاو أن "الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع مستوى حمض الثيانين في الأوراق، وانتقال الأحماض الأمينية من الجذور إلى الأوراق، وتنوع تركيزات الأحماض الأمينية ما زالت محل نقاش علمي".

ويوضح تشاو أن الأحماض الأمينية يتم نقلها من جذور نبات الشاي إلى البراعم في صورة أحماض الأرجنين والغلوتامات، مضيفا أن هناك دور قوي للنتروجين في تخليق حمض الثيانين وهو أهم حمض أميني مسؤول عن المذاق في الشاي، يقول تشاو: "لذا فإن هذا الاكتشاف يساعد في استخدام أساليب زراعية مختلفة لتحسين نكهة الشاي وجودته وفوائده الصحية".

وبينت الدراسة الجديدة أن امتصاص النتروجين يحدث أساسا في الجذور، حيث يتم تصنيع أحماض الغلوتامين والأرجنين والثيانين بشكل نشط، ثم يتم نقل هذه الأحماض الأمينية من خلال الجهاز الوعائي للنبات.

هناك دور قوي للنتروجين في تخليق حمض الثيانين وهو أهم حمض أميني مسؤول عن المذاق في الشاي (بيكسابي) خط سير طويل لمركبات صغيرة جدا

وحاولت الدراسة فهم ديناميكيات تخليق هذه الأحماض الأمينية وانتقالها داخل النبات، وسلوك الجينات التي تتحكم في هذه العمليات. ومن خلال فهم آليات التخليق والانتقال هذه يهدف الباحثون إلى تحسين زراعة الشاي وتعزيز جودة مشروباته.

ورصدت الدراسة نظاما متطورا لتمثيل ونقل الأحماض الأمينية داخل النبات، حيث إن الجينات المشاركة في تخليق الأرجنين يتم التعبير عنها بشكل كبير في الجذور، بينما يتم التعبير عن الجينات المسؤولة عن نقل الأرجنين وتحللها في السيقان والأوراق الصغيرة.

كما أظهرت نتائج الدراسة أن التعبير الجيني المفرط "للجين المُخَلِق للأحماض الأمينية" في نباتات الشاي المعدلة، له تأثير كبير على مستويات أحماض الغلوتامين والثيانين، مقارنة بنباتات الشاي البرية غير المعدلة وراثيا. وتم العثور على النسخ العديدة لهذا الجين في خلايا الجذر، والأنسجة الوعائية للجذور والساق والأوراق، والنسيج الأوسط للأوراق.

 

فوائد الشاي الصحية

ويسهم الثيانين والأحماض الأمينية الأخرى في إعطاء المذاق اللذيذ لمشروبات الشاي وتوفير العديد من الفوائد الصحية، مثل تحسين الحالة المزاجية وتحسين الإدراك والحماية العصبية، بالإضافة إلى تأثير الشاي المضاد للالتهابات واحتوائه على مضادات الأكسدة.

ويمثل محتوى الأحماض الأمينية الإجمالي في الشاي أحد أهم معايير الجودة، فكلما زاد إجمالي محتوى الأحماض الأمينية في أوراق الشاي، كانت جودته وفوائده الصحية أفضل.

وأيضا من المهم الاهتمام بالمعاملات الزراعية والتصنيعية الأخرى، فزراعة نبات الشاي في أماكن شديدة الحرارة يؤثر بالسلب على تمثيل وجودة الأحماض الأمينية بالشاي، كما أن طريقة تجفيف الأوراق بعد الحصاد تؤثر أيضا على جودة الأحماض الأمينية.

وأمكن تطبيقيا في هذه الدراسة زيادة الثيانين والأحماض الأمينية في أوراق نبات الشاي عن طريق استخدام أسمدة نتروجية، حيث زادت كمية الثيانين وأحماض الغلوتاميك والغلوتامين والأرجنين عند تغذية جذور نبات الشاي على الأمونيوم.

وفي تصريحه لـ "الجزيرة نت" علق تشاو قائلا إن نتائج هذه الدراسة قد تساعد على فهم مسارات تمثيل النتروجين في نباتات الشاي وعلاقتها بتخليق الثيانين وتركيزه داخل الأوراق، الذي يعد أهم حمض أميني مسؤول عن المذاق في مشروب الشاي، خاصة عند وجوده بتركيزات كبيرة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الأحماض الأمینیة

إقرأ أيضاً:

احذر شرب الشاي بعد تناول 5 أطعمة.. يؤدي إلى مشاكل صحية

يعتبر الشاي هو المشروب المفضل لملايين المواطنين في مصر والعالم، لكنه يتسبب في بعض المشاكل الصحية، عند تناوله على الريق أو بعد أكلات معينة، وفقا لما ذكرته صحيفة ديلي ميل، نقلاً عن «الميرو»

ديبور جرايسون، معالجة التغذية، ذكرت في تصريحاتها للصحيفة البريطانية، أنه الجسم يتعرض لبعض المشاكل الصحية إذا تناول الشاي بعد أكلات اللحوم الحمراء والخضروات الورقية الخضراء، التي تزيد فرص الإصابة بنقص شديد في العناصر الغذائية. 

المواد الكيمائية في الشاي تمنع امتصاص الحديد

ومن المعروف أن المواد الكيميائية الموجودة في المشروبات الساخنة تمنع الجسم من امتصاص الحديد، الذي يعد معدن ضروري لنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، مما يمنح الجسم الطاقة وتقوية المناعة.

وأضافت أخصائي التغذية، أن الأطعمة الممنوعة بعد الشاي، هي الوجبات الغنية بالحديد، مثل شرائح اللحم ولحم البقر المشوي، بالإضافة إلى الخضروات الخضراء مثل السبانخ والبروكلي والكرنب.

أخصائي باطنة يوضح خطورة تناول الشاي بعد الطعام

الدكتور محمد سمير، أخصائي الباطنة والجهاز الهضمي، أكد في حديثه لـ«الوطن»، أن الشاي يحتوي على مواد تمتص الحديد من الطعام، لذا يجب عدم تناوله إلا بعد ساعتين من الأكل، لاستفادة الجسم من الحديد الموجود فيه، مشيرا إلى أنه لا يسبب أي أمراض، لكن الحديد مفيد لجسم الإنسان.

متى يتم تناول الشاي بعد الطعام؟

وأشار أخصائي الباطنة، أن الشاي يمكن تناوله بطريقة طبيعية بعد الطعام، في حالة عدم احتوائه على الحديد، الذي يؤدي نقصه إلى حدوث فقر الدم وضعف الجهاز المناعي.

مقالات مشابهة

  • لجنة أمن ولاية الخرطوم : حملات ضبط الوجود الأجنبي وتنفيذ قرار منع بيع بائعات الشاي بعد الخامسة مساء
  • احذر شرب الشاي بعد تناول 5 أطعمة.. يؤدي إلى مشاكل صحية
  • برج الجدي.. حظك اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024: احذر التصرفات غير المسؤولة
  • تفاصيل رفع ضريبة المركبات الكهربائية
  • احذر تناول هذه الأطعمة مع الشاي .. تسبب فقر الدم
  • المركبات دون الـ 10 آلاف دينار لن تتأثر بالضريبة الخاصة
  • ماذا يحدث عند تناول الشاي الأخضر يوميا؟.. مفاجآت غير متوقعة
  • عميد بلدية ترهونة: نحن في القرن الـ 21 ومازالت ترهونة تنقل المياه في صهاريج
  • 6 مكونات طبيعية تعزز إنتاج الكولاجين| تمتعي ببشرة نضرة وناعمة
  • 3 أشهر وغرامة 500 دينار عقوبة التلاعب بلوحة المركبات