أكد النائب حسن عمار، عضو مجلس النواب، أن ضبط الأسواق ومكافحة الغلاء والضرب بيد من حديد لكل التجار المتلاعبين بالأسعار هو الشغل الشاغل للرأي العام والحكومة، التى تعهدت في برنامجها الجديد منع كافة الممارسات الاحتكارية وتشديد الرقابة على الأسواق لضمان الاستقرار السعري، بجانب اعتماد استراتيجية جديدة تهدف لوضع حد أقصى على هامش الربح في السلع الهامة، بجانب وتعديل القوانين ذات الصلة بتداول المواد التموينية لتشديد العقوبات على المخالفين.

الغرف التجارية: استقرار أسعار اللحوم في الأسواق أسعار الفراخ البيضاء اليوم الجمعة في الأسواق المصرية

وأضاف «عمار»، أن إطلاق تطبيق «رادار»، الذى يعد أحدث الأدوات الرقابية التي أطلقتها الحكومة، لمراقبة الأسواق، خاصة إنه يتيح للمستهلك تقديم أي بلاغ حول السلع والأسعار، يهدف لتفعيل المشاركة الاجتماعية في الرقابة على الأسواق، ويسهم في خفض ظاهرة الغلاء المفتعلة من قبل بعض التجار الذين يستغلون الأزمات الاقتصادية المتلاحقة لتحقيق أرباح مالية كبرى على حساب المواطن البسيط، مؤكدا على أهمية مواصلة سد فجوات سلاسل الإمداد من خلال متابعة دورية لأسعار السلع الأساسية وتحليلها عبر منصة إلكترونية. 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن السيطرة على اختلالات سلاسل التوريد أهم الحلول السيطرة على ارتفاع أسعار السلع الغذائية، مشددا على ضرورة رقمنة عمليات تداول وبيع السلع، وإنشاء مناطق لوجستية على مستوى الجمهورية لتخفيض الأسعار، وتعزيز دور البورصة السلعية المصرية، مع التأكيد على أهمية تطوير العقود الآجلة في مجال السلع، للتحوط من مخاطر الأسعار، ودعم مبادرات إنشاء أسواق للتجارة الإلكترونية.

وأوضح النائب حسن عمار، أنه يجب أن تعكف الحكومة على توفير كميات إضافية من السلع الاستراتيجية بأسعار مناسبة لتأمين مخزون استراتيجي يكفي لمدة طويلة، مع زيادة ضخ السلع في الأسواق والمجمعات التجارية، وتوسيع منافذ البيع وتسهيل إنشاء معارض دائمة توزع على الأماكن الأكثر احتياجًا، مع أهمية التركيز على زيادة المساحات المزروعة من القمح والمحاصيل الهامة الأخرى لرفع معدلات الاكتفاء الذاتي، مؤكدا على أهمية تعزيز الإنتاجية من خلال توفير التقاوي المعتمدة بأسعار مخفضة للمزارعين، وتبني التقنيات الزراعية الحديثة، وتقديم حوافز للاستثمار الزراعي.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النائب حسن عمار ضبط الأسواق عضو مجلس النواب حسن عمار مكافحة الغلاء الأدوات الرقابية الرقابة على الأسواق

إقرأ أيضاً:

بالصور.. منافذ متحركة لبيع اللحوم والخضروات للعاملين بالعاصمة الإدارية

كتب- محمد نصار:

أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، صباح اليوم، 7 منافذ متنقلة، محملة بالمنتجات والسلع المختلفة من إنتاج الجهات التابعة لها، للبيع للعاملين بالعاصمة الإدارية الجديدة بأسعار مخفضة.

وقال الدكتور حسن الفولي، رئيس الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، إن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالمساهمة في رفع العبء عن كاهل المواطنين، وضخ المزيد من السلع والمنتجات التابعة للوزارة بأسعار مخفضة، تقل عن مثيلاتها في الأسواق بنسب لا تقل عن 25%.

وأشار "الفولي"، إلى أنه تم بالتنسيق مع جهاز العاصمة الإدارية الجديدة الدفع بـ 7 سيارات كمنافذ متنقلة، محملة بمنتجات: الدواجن، وبيض المائدة، والبقوليات، والخضروات، بأسعار تنافسية، إذا ما قورنت بأسعارها في الأسواق.

وأضاف رئيس الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، أن هناك تكليفات من وزير الزراعة، بمضاعفة إنتاج الجهات الإنتاجية التابعة للوزارة، والتوسع في فتح المنافذ والتي يتم بها طرح تلك المنتجات للبيع للمواطنين بأسعار مخفضة، لرفع العبء عن كاهلهم، والمساهمة في خفض الأسعار بالحد من الأسعار الوسيطة.

وفي سياق متصل، تفقد رئيس جهاز العاصمة ونائبه، القوافل الغذائية التابعة للوزارة بالعاصمة، وتوجيهها للتمركز في مناطق تواجد الموظفين، كما تقدموا بالشكر لوزارة الزراعة لدورها في توفير السلع والمنتجات الخاصة بها بأسعار مخفضة، لرفع العبء عن كاهل المواطنين.

مقالات مشابهة

  • في وقت الانتخابات الرئاسية : تونس.. هل تشهد العلاقة بين اتحاد الشغل والسلطة تصعيدا؟
  • ”النائب العام يشيد بجهود القضاة في تطوير الأداء القضائي ويؤكد أهمية الدورات التنشيطية”
  • بالصور.. منافذ متحركة لبيع اللحوم والخضروات للعاملين بالعاصمة الإدارية
  • «الزراعة» تطلق 7 منافذ متحركة لبيع السلع للعاملين بالعاصمة الإدارية بأسعار مخفضة
  • الزراعة تطلق 7 منافذ متحركة لبيع منتجاتها للعاملين بالعاصمة الإدارية بأسعار مخفضة
  • حديد عز يسجل رقمًا جديدًا.. أسعار الحديد والأسمنت اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024
  • أستاذ تمويل: الحكومة تقضي على الشائعات بالمخاطبة المباشرة للرأي العام
  • ضبط لحوم مجمدة وكبد ودواجن مجهولة المصدر بالشرقية
  • بأسعار مخفضة.. «الداخلية» تواصل فعاليات المرحلة الـ26 من مبادرة «كلنا واحد» لتوفير السلع ومستلزمات المدارس
  • حديد الكومي بـ 38800 جنيه.. أسعار الحديد والأسمنت اليوم الأربعاء 11 - 9 - 2024