يشهد المعسكر الكشفي الرابع عشر لجوالة جامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مناشط متنوعة ضمن برنامج المعسكر تحت شعار " إلهام وتمكين"، والذي تستضيفه سلطنة عُمان ممثلة في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية حتى يوم الجمعة المُقبل، والذي يشهد مشاركة ٢٠ جامعة خليجية في دورات القيادة والسلامة والتقنية.

ويهدف إلى تزويد طلبة جامعات دول مجلس التعاون الخليجي بالمعرفة والمهارات والقدرات القيادية، وتأكيد الترابط والتلاحم بين أبناء دول المجلس، وتعزيز الانتماء الوطني والشعور بالفخر بالهوية الخليجية، وإبراز مهارات وقدرات جوالة مؤسسات التعليم العالي في صناعة وقيادة مستقبل منطقة الخليج.

شهدت مختلف المناشط الرياضية التي احتضنها مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة مناشط رياضية متنوعة تمثلت في كرة القدم، والكرة الطائرة، وتنس الطاولة، والشطرنج، وشد الحبل، وشهدت مشاركة واسعة من الجوالة تم تقسيمهم إلى مجموعات بناءً على المخيمات، كما تم تنظيم مجموعة من حلقات العمل التدريبية بالتعاون مع الجمعية العمانية للعلاج الفيزيائي، متمثلة في حلقة عمل في الإسعافات الأولية، حلقة عمل حول العلاج الطبيعي والإصابات الرياضية، وحلقة عمل في التمارين العلاجية، واختتم البرنامج بحلقة عمل بتدريبية حول استخدام الطائرات بدون طيار، ركزت على اللوائح الخاصة بالطيران المدني والاستخدام الآمن للطائرات، إلى جانب التدريب على الجوانب الفنية.

وتضمن برنامج المعسكر تنظيم رحلة للبحث والدراسة في محافظة ظفار. نظمها فريق متخصص من المديرية العامة للكشافة والمرشدات، وشهد مشاركة واسعة من الجوالة المشاركين في المعسكر، حيث هدفت الفعالية إلى تعزيز مهارات القيادة وإدارة الفريق من خلال التخطيط والتنظيم واتخاذ القرارات الجماعية، وتعزيز المهارات البيئية والبحثية واستكشاف الطبيعة وفهمها وحمايتها، بالإضافة إلى تعزيز روح التحدي والمغامرة عبر أنشطة مثل الرحلات الجبلية والتسلق، بالإضافة إلى تعزيز روح التضامن والانتماء، وبناء علاقات قوية بين المشاركين.

ويتضمنُ خط السير محطات طبيعية، وبرنامجا للتحدي في الأودية والمرتفعات، هدفت إلى تعليم المشاركين مهارات وخبرات في مجالات مختلفة تساهم في تمكين الشباب وتعزيز روح الفريق الواحد، وتخلل البرنامج تجربة المشاركين النزول بالحبال من أعالي شلالات وادي الشيخ لكسر حاجز الخوف من المرتفعات وتعزيز الثقة بالنفس.

وخاض المشاركين تحديات تشمل تسلق الجبال وفك الشفرات باستخدام التكنولوجيا الحديثة، وتحدي المشي، وفك الشفرات السرية المبتكرة، والحصول على الاتجاهات باستخدام البوصلة، وتعلم مهارات استخدام الأجهزة الإلكترونية، واستخدام برامج التتبع، وغيرها من مهارات التحدي والمغامرة، كما تضمن البرنامج جولة سياحية خاصة لرؤساء الوفود المشاركة، شملت زيارة معالم طبيعية وتاريخية بارزة في محافظة ظفار، مثل دحقة الناقة، عين جرزيز، والتي أتاحت المشاركين فرصة للتعرف على جوانب مهمة من التراث الثقافي لمحافظة ظفار، وإيجاد أجواء من الترفيه والتسلية، والاستمتاع بجولة تجمع بين جمال الطبيعة وروعة التراث الثقافي.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

أفضل الزيوت الطبيعية لتطويل الشعر وتعزيز صحته

تعتبر زيوت تطويل الشعر من الحلول الطبيعية الأكثر فعالية في تعزيز صحة الشعر وتحفيز نموه، وتعود فوائد هذه الزيوت إلى خصائصها المغذية التي تحسن من بنية الشعر وتقوي جذوره، مما يساعد في منع التساقط وتعزيز الطول. 

تستخدم الزيوت بشكل شائع في الروتين اليومي للعناية بالشعر، حيث توفر فوائد متعددة مثل الترطيب العميق وتقوية الشعر الضعيف والجاف.


 

زيوت لتطويل الشعرأبرز الزيوت وفوائدها:

1. زيت الخروع:

من أشهر الزيوت لتطويل الشعر. يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية والأوميجا التي تحفز نمو الشعر وتقوي البصيلات.

2. زيت جوز الهند: 

يعزز نمو الشعر عبر اختراقه العميق لفروة الرأس وتغذيته، كما يحميه من التقصف والتلف.

3. زيت الأرغان: 

غني بفيتامين E والأحماض الدهنية التي ترطب الشعر وتقويه، وتقلل من تكسره.

4. زيت الزيتون: 

يرطب فروة الرأس ويعزز الدورة الدموية فيها، مما يحفز نمو الشعر ويعالج التلف الناتج عن العوامل الخارجية.

5. زيت إكليل الجبل: 

يساعد في تحفيز الدورة الدموية بفروة الرأس، ويعمل على تقوية البصيلات ومنع تساقط الشعر.

 

استخدام هذه الزيوت بانتظام، سواء كقناع للشعر أو كزيت للتدليك، يمكن أن يقدم نتائج ملحوظة في تعزيز نمو الشعر وتحسين مظهره الصحي.

مقالات مشابهة

  • ضمن مشروع تعزيز الفضاء المدني . مؤسسة SOS للتنمية تختتم برنامج تدريبي حول مهارات المناظرة
  • أفضل الزيوت الطبيعية لتطويل الشعر وتعزيز صحته
  • تعزيز التعاون الخليجي في التحقيقات والمباحث الجنائية
  • ختام مشروع تمكين منتجي اللبان بمحافظة ظفار
  • أربيل تكرّم معلميها المشاركين في ثورة أيلول: بفضلهم تعلمنا القراءة والكتابة (صور)
  • الخريف .. موسم واعد
  • مصر للطيران تستقبل أبطال مصر المشاركين في دورة الألعاب البارالمبية
  • مصر للطيران تستقبل أبطال مصر المشاركين في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024.. صور
  • تعزيز التعاون «الخليجي» لترسيخ قيم التعايش والتسامح
  • 12 لاعب فى المعسكر الختامى لمنتخب للكراسى المتحركة استعدادا لبطولة العالم